الثلاثاء 19 مارس 2024 الموافق 09 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

بالصور.. "عبد الغفار" يشهد مراسم بروتوكول التعاون بين الاستثمار وبنك التنمية الإفريقى

كشكول

شهد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم الخميس، مراسم توقيع بروتوكول التعاون بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، وبنك التنمية الأفريقي؛ لتنمية وتطوير ريادة الأعمال، وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمى متمثلة في أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بمقر وزارة الاستثمار.

وأكد الوزير، أهمية البروتوكول الذي يعد دليلًا للتعاون مع شريك أساسي وهو بنك التنمية الأفريقي، مشيرًا إلى أن المنحة المقدمة من خلال البروتوكول تبلغ 4 ملايين يورو يتم تنفيذها خلال 3 سنوات، تهدف إلى دعم ريادة الأعمال والعمل الحر تأكيدا لسياسة الدولة في هذا الاتجاه وخطة التنمية المستدامة 2030.

وأضاف "عبدالغفار"، أن الوزارة تشارك ممثلة في أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في تنفيذ البروتوكول عن طريق تقديم الدعم الفني والأكاديمي من خلال الجامعات والمراكز البحثية، وربط خدمات الدعم المقدمة إلكترونيا ببوابة المركز الإقليمي لبنك التنمية الإفريقي، وتقديم (5) برامج لاحتضان الشركات الناشئة، فضلا عن تنفيذ (7) برامج لتطوير 210 شركات، مشيرا إلى أن المنحة ستكون موجهة لدعم ريادة الأعمال فى مجالات الزراعة، والحرف اليدوية، والحرف الإبداعية، مضيفا أنه سيتم توجيه 50% من المنحة للمناطق النائية والصعيد ودعم المرأة.

كما أشاد الوزير بدعم بنك التنمية الأفريقى لخطط التنمية في مصر التي تهدف لدعم العمل الحر، والتعليم الفني والتوسع في إنشاء الجامعات التكنولوجية، والتى من شأنها تحقيق نقلة نوعية في هذا المجال لمصر والقارة الأفريقية.

ومن جانبها أكدت د. سحر نصر، عمق الشراكة التي تربط بين مصر وبنك التنمية الإفريقي، مشيرة إلى أن هذا البروتوكول يأتي تزامنا مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي لهذا العام، مشيدة بالجهد الذي قامت به وزارة التعليم العالي في دعم فكر ريادة الأعمال، مؤكدة حرص وزارة الاستثمار على دعم التعاون بين الوزارتين في هذا المجال باعتباره توجها عاما للدولة وجزءا من استراتيجية التنمية المستدامة.

وفى كلمتها أكدت الدكتورة مالين بلومبرج مديرة بنك التنمية الأفريقي في مصر حرص البنك على تنفيذ اتفاقية "تنمية وتطوير" الخاصة بمصر وتوجيه الدعم الأكبر لمناطق الصعيد والمناطق النائية وللمرأة، ودعم مجالات الأمن الغذائي، والطاقة، والبيئة والصناعات الإبداعية.

وقع البروتوكول الدكتورة سحر نصرـ وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي عن الجانب المصري، والدكتورة مالين بلومبرج مدير بنك التنمية الأفريقي في مصر.