السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

برنامج لوعي الفتيات المقبلات على الزواج باقتصاد منزلي المنوفية

كشكول

حصلت الباحثة سارة علي حسن مدرس مساعد بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة بكلية الاقتصاد المنزلي بجامعة المنوفية، على درجة الدكتوراه في دراسة تحليلية لإطلاق برنامج إرشادى لتنمية وعي الفتيات المقبلات علي الزواج بجماليات التصميم الداخلي للمسكن.

وهدفت الدراسة إلى تعزيز النظره الحسية الجمالية عند الفتيات وخاصة المقبلات على الزواج لتأسيس مسكن قليل التكاليف، نظرًا لمات يتعرض له المجتمع المصري الأزمات الإقتصادية وضعف الدخل الأسري، وإرتفاع الأسعار.

مما دعا الباحثة إلى إبتكار برنامج يقوم على دراسة جماليات الأسقف والحوائط والأرضيات والفتحات المعمارية والإضاءة والألوان والأثاث والمكملات في صورة علمية سهلة ومبسطة.

وقد أوصت الدراسة بضرورة نشر ثقافات جماليات التصميم الداخلي من منظور أثرها الإيجابي في تنمية الاتجاهات الفنية والإبداعية من خلال برامج إرشادية للشباب يقدمها خريجي قسم إدارة المنزل والمؤسسات في وسائل الإعلام المختلفة عن مهارات تطبيق جماليات التصميم الداخلي بإمكانيات مادية بسيطة تتلائم مع الآسر منخفضة الدخل في المجتمع حتي يتسني لهم تجهيز وتأثيث وتنسيق مسكن علي أسس علمية سلمية بما يتناسب مع مستواهم الاقتصادى.

حيث تكونت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتور ربيع محمود نوفل أستاذ بقسم إدارة المنزل والمؤسسات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، والدكتورة مني مصطفي الزاكي، والدكتورة مايسة الحبشي أستاذ بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر، والدكتورة ماجدة أمام بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان.