الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

انطلاق رسمي للمبادرة القومية "رواد النيل" بحضور 3 وزراء

كشكول

 شهدت جامعة النيل الأهلية، منذ ساعات الإطلاق الرسمي للمبادرة القومية "رواد النيل" التي يمولها البنك المركزي المصري، وتنفذها جامعة النيل الأهلية، بالتعاون مع البنوك والجامعات والعديد من الجهات المحلية والدولية، لدعم ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والناشئة و المتوسطة و تعزيز إنتاج المنتج المحلي.

شهد الافتتاح طارق عامر؛ محافظ البنك المركزي المصري، وعمرو موسى ؛ رئيس مجلس أمناء جامعة النيل الأهلية ؛ الأمين العام لجامعة الدول العربية سابقا، وزير الخارجية الأسبق ؛ والدكتور طارق خليل رئيس جامعة النيل الأهلية، وعدد من رؤساء البنوك الشريكة في المبادرة.

كما شارك في افتتاح واطلاق المبادرة الدكتورة  هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الادارى، و الدكتورة أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، و الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري،  وجمال نجم نائب محافظ البنك المركزي، ولبنى هلال نائب محافظ البنك المركزي، ونيرمين الطاهري وكيل محافظ مساعد التطوير المصرفي بالبنك المركزي.

وقال الدكتور طارق خليل، رئيس جامعة النيل الأهلية، إن المبادرة يعد لها قبل أكثر من عام من حيث تجهيز المقرات و مراكز الأعمال لمساعدة الشباب خصوصا من لديهم أفكارا مبتكرة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة؛ كما تهدف المبادرة إلى تشجيع مشروعات الشباب، ومن المنتظر أن ينتج عنها شركات صغيرة وبراءات اختراع مصرية، تقوي الثقة في المنتج الوطني .

وأوضح خليل: أنه في هذا السياق وفي ظل اهتمام البنك المركزي المصري بتشجيع ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فقد تلاقت توجهات الدولة ومبادرات البنك المركزي المصري مع ثوابت جامعة النيل وذلك لإطلاق مبادرة "رواد النيل" لتشجيع ريادة الأعمال ونشر الوعي بأهمية الابتكار وإنشاء ودعم الصناعات الصغيرة والمشروعات ذات التأثير الإيجابي علي الإنتاج في شتى القطاعات الإنتاجية الواعدة وإحلال الواردات وزيادة الصادرات و تنمية الاقتصاد القومي.

وأشار رئيس جامعة النيل الأهلية أن هذه المبادرة ستكون مبادرة قومية ملكاً لمصر يتم توثيق كافة اجراءاتها وخطط العمل لتنفيذ برامجها وانشطتها بما يمهد الطريق لإمكانية نقلها وتكراراها من جانب المؤسسات التعليمية وجهات القطاع الخاص، لافتاً إلي أن جامعة النيل هي أول جامعة أهلية مصرية في القرن الواحد والعشرين وأول جامعة أهلية في مصر منذ إنشاء الجامعة المصرية الأولي عام 1908 والتي أصبحت فيما بعد جامعة القاهرة ؛ ويتولى الأشراف على جامعة النيل مجلس أمناء مكون من كوكبة مرموقة من رموز المجتمع المدني والأكاديمي برئاسة عمرو موسى، ومنذ إنشائها في مطلع القرن الجديد تبنت جامعة النيل رؤية هامة تستوعب جيداً أهمية التكنولوجيا والابتكار في تنمية القدرة التنافسية على كافة المستويات سواء بالنسبة للدول أو الشركات وحتى الأفراد.

وتابع: لأننا ندرك جيداً حجم التغير السريع في التكنولوجيا الحديثة والتي أصبحت ركيزة التطوير الاقتصادي والاجتماعي في المجتمعات المتقدمة، فقد روعي في إنشاء الجامعة أن تكون مؤسسة تعليمية بحثية ريادية متكاملة و التي تنصف بانها Research and Entrepreneurial University لتواكب العصر الرابع من الجامعات المصنفة عالمياً ؛ ومن هذا المنطلق ابتعدت جامعة النيل في رسالتها التعليمية عن ثقافة الحفظ والتلقين بالتركيز على ثقافة التعلم و الاعتماد علي البحث والتطوير والاستفادة من مراكزها البحثية وأساتذتها وطلبة الدراسات العليا للماجستير والدكتوراه في اكتشاف المعرفة والإضافة إليها دون الاقتصار فقط علي إعادة تدوير هذه المعرفة، وهذا هو منهج الجامعات المرموقة في العالم، أما فيما يخص خدمة المجتمع، فالجامعة علي صلة دائمة بالشركات والمصنعين وكذلك مؤسسات المجتمع لتقديم الخبرة والمشورة والتعاون في حل المشكلات أو اقتراح البدائل القائمة علي المعرفة والعلم والتكنولوجيا.

وكشف رئيس جامعة النيل في كلمته أن الجامعة تتبني فكر الريادة Being an entrepreneurial University حيث لا يقتصر مجال عملها على التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع بل يمتد ليشمل تشجيع الابتكار وريادة الأعمال بحيث يتم الربط بين ما تنتجه العملية التعليمية والبحوث ليكون لها مردود اقتصادي واجتماعي عن طريق إنشاء ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتشجيع الابتكار ونشر ثقافة ريادة الأعمال .

 وقدم خليل الشكر في كلمته إلى جميع البنوك المصرية التي ساهمت وتساهم في انجاح المبادرة ومشروعاتها والتي تبنت إنشاء نموذج مركز خدمات تطوير الاعمال أو الحاضنات لتنمية الصناعات الاستراتيجية ؛ وكذلك أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا للمشاركة في تأسيس الـ Techspace.

وأشار خليل إلى عدد من الحاضنات التي ترعاها البنوك المصرية ومنها (نموذج خدمات تطوير الاعمال - بيت التصميم - حاضنة تصدير الصناعات الهندسية - حاضنة الابداع في التصميم Creative Design - حاضنة تصميمات المنتجات والتعبئة والتغليف - حاضنة سلاسل القيمة المضافة - حاضنة صناعات مواد البناء والكيماويات - حاضنة الاسطمبات الصناعية - حاضنة تصميم العاب المحاكاة لريادة الاعمال )

وتم على هامش إطلاق المبادرة توقيع بروتوكول بين جامعة النيل الاهلية ووزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري لتمويل برنامج المصنع المُصغر (MicroFactory) كأحد اهم برامج المبادرة.

من جانبها قالت هبة لبيب ؛ مدير مركز الابتكار وريادة الأعمال و التنافسية بجامعة النيل ؛  أنها مبادرة شبابية نهدف فيها إلى توعية الشباب بريادة الأعمال. وتُدعم المبادرة من قِبَل البنك المركزي المصري. تشرف جامعة النيل الأهلية على تنفيذها بدعمها لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز الإنتاج المحلي، بالتعاون مع وزارة التخطيط، وأكاديمية البحث العلمي، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والعديد من الجهات المعنية.

وقالت تستهدف برامج رواد النيل فئات متنوعة من الجمهور بدءً بالشباب وأصحاب الأفكار المبتكرة، مرورًا بالشركات الريادية وصولًا إلى أصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة ؛ ويستهدف كل برنامج من برامج المبادرة فئة واحدة يعمل على دعمها وتوجيهها نحو التطور والنمو.

الجدير بالذكر أن مبادرة رواد النيل تنفذها جامعة النيل الأهلية طبقا للبروتوكول الموقع مع البنك المركزي ومدتها خمس سنوات، وذلك بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ووزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وعدد من البنوك والمعهد المصرفي المصري- الذراع التدريبي للبنك المركزي- والعديد من الجهات المعنية، وشركاء آخرين من الجهات الحكومية والخاصة والجهات الدولية المانحة.