الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

الخشت: نتعاون مع الاتحاد الأوروبي في مبادرة "العنف ضد المرأة"

كشكول

عقد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، واليزابيث وايت مديرة المركز الثقافي البريطاني في مصر، و دكتورة هيلين موت مستشارة مجلس العموم البريطاني، وأعضاء إدارة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة القاهرة، اجتماعًا، وذلك لإستعراض نتائج الجولة الدراسية للمملكة المتحدة وورش عمل التخطيط الاستراتيجي لأعضاء الوحدة.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، علي ضرورة تطوير عمل وحدة مناهضة التحرش بجامعة القاهرة في إطار مشروع تطوير العقل المصري، وتغيير طريقة التفكير تجاه المرأة والنظر اليها بوصفها إنسانًا كامل الأهلية والحقوق.

وأضاف الخشت، أن جامعة القاهرة تعمل على مراعاة الفروق والإختلافات ومحاولة التقريب بين الشعوب، وتسعي للتعاون مع المركز الثقافي البريطاني، خاصة في مبادرة العنف ضد المرأة، التي يوجد بينها وبين مشروع الجامعة بتغيير طرق التفكير قواسم مشتركة، مشيرًا إلي أنه لابد من تتغير طريقة التفكير تجاه المرأة، وموضحًا أن المرأة عقل وروح ووجدان مثلها مثل الرجل.

ومن جانبها، أشادت اليزابيث وايت مديرة المركز الثقافي البريطاني في مصر، بسعي جامعة القاهرة إلى تغيير طريقة تفكير الطلاب من خلال منهج التفكير النقدي، مؤكدة أن رسالة المجلس الثقافي البريطاني، العمل على خلق حوار بين الثقافات المختلفة والبحث عن نقاط مشتركة للتواصل بين الشعوب.

واستعرضت الدكتورة هيلين موت الخبيرة في مجال مناهضة العنف ضد المرأة في المملكة المتحدة، جوانب التخطيط الاستراتيجي للوحدة، وأشادت بأفكار رئيس جامعة القاهرة وفلسفته المتقدمة عن المرأة، كما أشادت بجهود وحدة مناهضة التحرش والعنف ضد المرأة بجامعة القاهرة، والتى اعتبرتها نموذج رائد على مستوى العالم. كما أشارت الى الدليل الاسترشادى لمناهضة العنف بالجامعات الصادر عن الأمم المتحدة فى فبراير 2019، والذى أشار الى تجربة جامعة القاهرة كأحد النماذج الناجحة على المستوى الدولى.

وعرضت الدكتورة مها السعيد رئيسة وحدة مناهضة التحرش والعنف ضد المرأة بجامعة القاهرة، الخطة الاستراتيجية للوحدة، مشيرة إلي أن الوحدة ستعمل على انشاء شراكات مع بعض الجامعات الأفريقية للمساهمة فى نشر التجربة، وذلك في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.

وشهد اللقاء بقاعة أحمد لطفي السيد بالجامعة، الدكتورة هبه نوح نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور مجدي عبد القادر أمين عام الجامعة، وأعضاء مجلس ادارة وحدة مناهضة التحرش والعنف ضد المرأة بجامعة القاهرة.