الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

بدء مناقشة كتاب "البرجماتية التركية والثورات العربية" بعين شمس

كشكول

افتتح  الدكتور أشرف مؤنس مدير مركز بحوث الشرق الأوسط والدراسات المستقبلية بجامعة عين شمس، ندوة لعرض كتاب : ( البرجماتية التركية والثورات العربية )، بعنوان: ( المحاكاة الكارتوجرافية للتوسعات التركية )  للباحثة الدكتورة منال البطران ، حيث قام بمناقشة الكتاب الدكتور أبو بكر الدسوقي مستشار تحرير مجلة السياسة الدولية ، الدكتور محمد الخزامى عزيز أستاذ نظم المعلومات الجغرافية قسم الجغرافية بكلية الآداب جامعة الفيوم .

وأضافت " البطران" أن الكتاب قدم مساهمة فكرية تاريخية كارتوجرافية بسيطة بعنوان: "المحاكاة الكارتوجرافية للتوسعات التركية"، والتي تظهر كيف أن الكيان العثماني التركي منذ نشأته عبارة عن كيان توسعي سلطوي مباغت ومتمرد...انتقل من كيان قزمي إلى الغرب من أنقرة الحالية أسسه عثمان الأول عام 1٢٩٩م إلى إمبراطورية ضخمة اجتاحت بطشاً شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً في أقل من نصف قرن.

وأشارت "البطران" إلي أن الكتاب يهدف الي تحليل السياسة الخارجية التركية تجاه الثورات العربية خصوصاً مصر. وتتبع مراحل ما بين 2002 الي 2016 والتوصل الي العوامل التي اسهمت في زيادة التفاعلات كما يهدف الكتاب الي معرفة العوائق والعقبات في طريقها.

فيما أضاف "الخزامى" أن الكتاب ركز على أهم الأحداث إلى أحدثت تغيرات في السياسة الخارجية التركية ، تجاه الوطن العربي ومصر ، خصوصاً منذ تولي حزب العدالة والتنمية سدة الحكم، واهمية ما تمثله مصر كلاعب إقليمي مهم بالنسبة الي تركيا .