السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

الصحة تحذر من هذا الدواء بالتزامن مع حملة الديدان المعوية للأطفال

أرشيفية
أرشيفية

أصدرت مركز المعلومات الدوائية بالإدارة المركزية للصيدلةالتابعة لوزارة الصحة والسكان، بياناً توضح فيه حقيقة تفاعل تطعيم الأطفال من الديدان المعوية مع مادة metronidazole، وذلك تزامنا مع انطلاق الحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية والتي تستهدف طلاب المدارس بالمرحلة الابتدائية حفاظا على صحة الأطفال.

وأكد المركز، أن المستحضر المستخدم في الحملة يحتوي على مادة Mebendazole وهي مادة قوية جدا كطارد للديدان، مؤكدة على أولياء الأمور بضرورة عدم إعطاء الطفل أى مادة تحتوى على ميترونيدازول لمدة خمسه ايّام على الأقل بعد تعاطي الجرعة الخاصة بالحملة.

وأوضحت أنه من أمثلة المستحضرات التجارية الموجود بها مادة ال metronidazole  والمتداولة بالأسواق، فلاجيل Flagyl-  امريزول Amrizole ، فلازول Flazol ، اليزول Elyzol ، روزيكس Rozex ، فلاجيكور Flagicure ، انازول Anazol ، دوموزول Dumozole ، نيدازول Nidazole ، سوبرازول Superazole ، ميتروتيدازول Metronidazole
بوميكسازول bumexazole, copagaramonكوباجرامون, دومازول  dumazol, entophar  انتوفار  

وأوضح المركز أنه يتم تناول هذا الدواء عن طريق الفم ويمكن تناوله مع أو بدون طعام،وقد يمضغ أو يبتلع بالكامل أو يسحق ويمزج مع الطعام.

وأكد المركز على ضرورة أخبار الطبيب والصيدلي حول جميع الأدوية الخاصة بالطفل سواء كانت  (وصفه طبية ، المنتجات الطبيعية، والفيتامينات) والمشاكل الصحية قبل أخذ الجرعة.