الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

جامعة الأزهر تكرم عبدالشافي عبادة الفائز بجائزة «نكروما للتميز»

الدكتور عبدالشافي
الدكتور عبدالشافي عبادة


قرر الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، تكريم الدكتور عبدالشافي عبادة أستاذ الرياضيات المتفرغ بجامعة الأزهر والحائز على جائرة نكروما للتميز أفريقيًا في مجلس جامعة الأزهر القادم.

ويعد الدكتور عبدالشافي أحد رواد الرياضيات في مصر والعالم العربي، تتلمذ على يديه مئات الطلاب في كلية العلوم بجامعة الأزهر، قدَّم أكثر من 230 بحثًا نشرت أغلبها في الدوريات العالمية، فاعتبره كثيرون أنه خليفة "مصطفى مشرفة"؛ إنه العالم المصري الدكتور عبدالشافي فهمي عبادة الذي سلَّمه الرئيس عبدالفتاح السيسي جائزة نكروما للتميز في ختام قمة الاتحاد الأفريقي وقيمتها 100 ألف دولار.

وللعالم الأزهري العديد من الكتب والمؤلفات العلمية منها (مقدمة في الرياضيات للعلوم والهندسة - الرياضيات في الاقتصاد والإدارة - أسس علم الميكانيكا - التفاضل والتكامل - الهندسة المستوية والفراغية – المعادلات التفاضلية وتطبيقاتها – عضو لجنة إصدار المجلدين الثاني والثالث من معجم الرياضيات بمجمع اللغة العربية بالقاهرة).

وامتاز الدكتور عبدالشافي فهمي بغزارة الأبحاث العلمية، وكان مبدأه في العمل التجديد والاستمرارية، فتمتعت بحوثه بدقة جعلتها محط أنظار الدوريات العالمية.

جدير بالذكر أن تكريم الرئيس السيسي للدكتور عبدالشافي  يعد الثاني لهذا العالم الأزهري، فسبق أن أصدر الرئيس قرارًا جمهوريا بمنحه وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 2014، وما زالت جامعة الأزهرة تحتضن بين أسوارها الكثير من العلماء.