السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

بالصور.. انطلاق مبادرة "نور حياة" بمدارس الأقصر

كشكول

شهدت محافظة الأقصر، اليوم الأحد، إنطلاق أولي فعاليات المبادرة الرئاسية "نور حياة" لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصا، في محافظة الأقصر، والتي ينظمها صندوق تحيا مصر بالاشتراك مع القوات المسحلة وعدد من الجمعيات الأهلية.

وتستهدف الحملة في أسبوعها الأول الكشف على3000 تلميذ بمدارس منشأة العماري الإبتدائية، والكرنك الإبتدائية، والإمام الحسيني الإبتدائية، ونجع العرب الإبتدائية، والحرية الإبتدائية، حيث تستمر الحملة في المحافظة لمدة 3 أشهر، وتستهدف إجراء المسح الطبي على تلاميذ المدارس الابتدائية في المناطق الأكثر احتياجا بالمحافظة، وعلاج الحالات المكتشفة وتوفير النظارات الطبية والتدخلات الجراحية اللازمة.

وقال المستشار مصطفى ألهم، أنه قام بعقد اجتماعا تنسيقيا، مع وفد من صندق تحيا مصر، يضم شادي سالم نائب مدير إدارة المشروعات بالصندوق، وأحمد خيري مدير برنامج الدعم الاجتماعي، وأدهم محمود مدير برنامج التنمية العمرانية، ومحمد حسن مسئول التنسيق المجتمعي، لتنفيذ المبادرة.

وأضاف إن المحافظة قامت باتخاذ كافة الإجراءات التنفيذية اللازمة لتفعيل المبادرة وتذليل كافة العقبات لتنفيذها، وتكليف كافة رؤساء المدن بالتجهيز لتنفيذ المبادرة، مع إخطار دور العبادة للتعريف بالمبادرة ومشاركة الجمعيات والمجتمع المدني والمهتمين بالشأن العام والعمد والمشايخ بالمحافظة في تنفيذ أعمال المبادرة.

من جانبه قال الدكتور السيد أحمد عبد الجواد وكيل وزارة الصحة والسكان بمحافظة الأقصر إن المبادرة نور حياة تقام تحت إشراف صندوق تحيا مصر، ومشاركة القوات المسلحة والشرطة، وعدد من مؤسسات المجتمع المدني والشركات، ، ومديرية الشئون الصحية ، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، بإجراء الكشف الطبي على تلاميذ المدارس للحد من ضعف وفقدان الإبصار، وتوفير العلاج لغير القادرين وإعداد أول قاعدة بيانات عن مشكلة ضعف وفقدان الإبصار بمصر، للوصول بمصر خالية من الإعاقة البصرية التي يمكن تجنبها.

وأضاف خلال تصريحات خاصة لـ" كشكول"، أن المديرية قامت بالتجهيز الجيد للمبادرة من خلال الدفع بأكبر عدد من الأطباء المتخصصين في أمراض العيون، وأن مدينة الأقصر فقط خصص لها 10 أطباء لفحص طلاب المدارس.

وأشار إلي أن المبادرة سوف تنجح بشكل كبير في القضاء علي ضعف الأبصار لدي الأطفال، وبالتالي سيساهم في خفض معدلات الإصابة بضعف البصر بشكل كبير للغاية.