الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

بالصور.. افتتاح مسابقة المحاكم الصورية الدولية بالجامعة البريطانية

كشكول


افتتحت كلية القانون بالجامعة البريطانية مسابقة (مونرو إي. برايس) الدولية للمحاكم الصورية في جولتها الإقليمية للشرق الأوسط لعام 2019 في الفترة من 4 الى 7 فبراير، وذلك تحت رعاية محمد فريد خميس رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية، وبحضور الدكتور يحيى بهي الدين نائب رئيس الجامعة والدكتور حسن عبد الحميد عميد كلية القانون والمشرف العام على المسابقة.

وأكد الدكتور حسن عبد الحميد عميد كلية القانون بالجامعة البريطانية أن إقامة العدل وإعلان قيم القانون هو في الأساس واجب إنساني يأتي في حقيقة مغزاه وجلال معناه كنفحة سمو أودعها الخالق بين جموع البشر ليحيوا بظلها في عصمة ووئام.

وقال عبد الحميد في كلمته أثناء الإفتتاح :" تعد هذه المسابقة تنافسية عالمية رائدة في مجال المحاكمات الصورية والتي يشارك فيها نخبة من الطلاب الدارسين للعلوم القانونية، كفرق تمثل عددا من كليات القانون بمختلف جامعات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بإجمالي عدد 12 فريق، 3 منها من لبنان، وواحد من تونس، ومثله لفلسطين، و7 من مصر".

وأضاف عبد الحميد :" هذا التجمع الدولي يعكس في واقع الأمر فتحا لنوافذ شرعية ونقاط إلتقاء لكسر حواجز الإختلاف في الرؤى والأفكار، وصولا إلى إيجاد مساحات من المعارف الجديدة وإتاحة الفرصة للتنافس الكاشف عن طاقات ومهارات المتنافسين العديدة.

وأشار عميد كلية القانون بالجامعة البريطانية إلى ضرورة التدريب المهني والعلمي المواكب للتعليم الأكاديمي المتيح للمعارف والأصول والمنهجيات، حيث بات التدريب العلمي على مفردات المهنة وأساليبها أمرا ملحا لإعداد خريج عصري ناهض ويحترف مهنته ويجيد معطياتها.

وتابع عبد الحميد :" إيمانا منا بأننا مؤسسة علمية للهندسة الاجتماعية وليست فقط للعلوم النظرية أو الأكاديمية، فلقد بنينا فلسفة العمل داخل كلية القانون بالجامعة البريطانية على منهجية التأكيد على أهمية مد جسور الشراكة الناجحة مع عدد من الهيئات القضائية والمؤسسات القانونية المحلية والدولية، بإعتبار الكلية هي بيت الخبرة الذي لا يقتصر على تقديم نموذج لدراسة القانون في جانبه النظري فقط، بل ومن منظور علمي تطبيقي مواكب لتغيرات ومتطلبات المجتمع المحيط.

وإختتم عميد كلية القانون كلمته بالتأكيد على أن الكلية تسعى لتنظيم برنامج المدرسة الصيفية للطلاب والخريجين لإكساب الملتحقين ببرامجها الثقافات القانونية اللازمة، وهو ما يعد تفرد جديد لكلية القانون وتطبيق أول على مستوى كليات الحقوق المصرية

وشارك في حفل الإفتتاح المستشار عبد العزيز سلمان نائب رئيس المحكمة الدستورية، وأحمد فتحي خليفة المنسق الإقليمي للمسابقة في الشرق الأوسط وممثل لمركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي (CRCICA)، وماهر ميلاد اسكندر المدير التنفيذي والمؤسس لمكتب أندرسن تاكس أند ليجل للمحاماة، بالإضافة لمشاركة السيدة نيفينا كريفوكابيك ممثلا عن جامعة أكسفورد المنسق الدولي للمسابقة، وعمداء كليات الجامعة البريطانية.

وطالب سامح عاشور نقيب المحاميين ورئيس إتحاد المحامين العرب، المشاركين في المسابقة بالإهتمام بالقضية الفلسطينية وحقوق شعبها، مؤكدا أن المجتمع الدولي والغرب ليس لديه معايير محددة فيما يخص حقوق الإنسان، فهم يتحدثون  عن حقوق الحيوان وفي نفس الوقت يغفلون ويتجاهلون حقوق الإنسان تجاه الشعب الفلسطيني وما يواجهه من إنتهاكات.

وقال عاشور :" أن القدس سواء الغربية أو الشرقية هي عاصمة دولة فلسطين والعرب، ومن ثم يجب أن تكون الدورة القادمة للمسابقة مخصصة لتأهليم المشاركين فيها على المالبة بحق الشعب الفلسطيني، لأنه لا يمكن إصلاح المنطقة العربية دون عودة فلسطين المحتلة".

وأشار نقيب المحاميين إلى أن الجامعة البريطانية حملت على عاتقها تطوير المنظومة التعليمية الخاصة بالقانون في مصر ومن هنا فأنا أطالبها بتوسيع الدائرة لتشمل جميع كليات القانون والحقوق بالدول العربية. 

فيما أكد ماهر ميلاد اسكندر، المدير التنفيذي والمؤسس لمكتب أندرسن تاكس أند ليجل للمحاماة، سعادته بمشاركة فريق فلسطين والسعي إلى الحضور رغم ظروف بلادهم.

ورحب ميلاد بجميع الطلاب وسعادته بحماستهم في المشاركة، متمنيا التوفيق إلى الجميع.

يذكر أن ( مونرو إي. برايس ) هي مسابقة دولية تحاكى في إطارها محكمة دولية لحقوق الانسان، وتأسست فى عام 2008 ضمن برنامج القانون المقارن في الإعلام التابع لكلية القانون بجامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة، وتهدف المسابقة لتحسين المستوى الفني لطلّاب القانون وإثقال مهاراتهم القانونية من خلال تهيئة الفرصة لكليات القانون بمختلف جامعات العالم ومشاركتهم من خلال تشكيل فريق مكون من 6 طلاب لتمثيلها في المسابقة، كما أن كلية القانون بالجامعة البريطانية فازت بالمركز الأول في هذه المسابقة العام الماضي 2018 والتي كانت قد انعقدت في بيروت.