السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

"نور للأطفال" تُقيم ورش عمل لأبنائها من ذوي الهمم بمعرض الكتاب

كشكول

تُوَاصل المنظمة العالمية لخريجي الأزهر ومجلة نور تنظيم رحلات لمعرض الكتاب لأطفال الجمعيات الأهلية والمدارس الحكومية الموجودة بنطاق غرب مدينة نصر، حيث استضاف جناح نور عددًا من الأطفال ذوي الهمم، وذلك ضمن توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد محمد الطيب-شيخ الأزهر، رئيس مجلس إدارة المنظمة.

أعدت المجلة ورش عمل خاصة لهم وذويهم لتنميه مهاراتهم الإبداعية؛ من خلال استخدام البرامج المُساعدة على التقويم النفسي والسلوكي للأطفال، إضافة إلى مُشاركتهم في نشاطات الرسم والتلوين بجناح نور بالمعرض.

وأكدت الدكتورة نهى عباس-رئيس تحرير المجلة-  أن الأنشطة الفنية تيسر للأشخاص ذوى الإعاقة الذهنية منافذ للتعبير والاتصال وتساعدهم على ترجمه أفكارهم ومشاعرهم، كما تسهم في بث الإيجابية والتعاون والانخراط في ممارسة أنشطة مجتمعية وتنمية القبول الذاتي لديهم اعتمادًا على العمل والإنتاج.

ونوهت أنه من المُقرر عقد ورش عمل أخرى مُماثلة خلال فترة إقامة معرض القاهرة الدولي للكتاب.

فيما أقيمت ورشة عمل خاصة بأهالي الأطفال، لتدريب الأهالي على التعامل مع حالات ذويهم، وشرح دور الأسرة في كسر الحاجز النفسي لدى أطفالهم، كما خُصص جزء من ورشة العمل  لاكتشاف مواهب الأطفال ذوي الهمم وتنميتها، لضمان تهيئة البيئة المُحيطة بهم لاستنباط عزائمهم وتشجيعهم على الانخراط في المجتمع كعضو فاعل ونافع لنفسه وللمجتمع من حوله.

يُذكر أن وفد الأطفال تضمن عددًا من الأطفال الموهوبين رياضيًا، وقد خُصص وقت لبعضهم لعرض تجربته مع الرياضة ومُشاركتها مع زملائه.

وأكد أحمد عبد الحميد- مدير عام مجلة نور، مدير إدارة المكاتب الداخلية بالمنظمة- أن مجلة نور تعمل على تقديم يد العون والمُساعدة والإرشاد للأطفال ذوي الهمم، نظرًا لما لهؤلاء الأطفال من حقوق واجبه على المجتمع والمؤسسات المجتمعية، وذلك عبر مُشاركتهم في النشاطات المُختلفة للمنظمة ومجلة نور، بغرض إدماجهم في المجتمع، كما أشار إلى أن ورش العمل أقيمت بالتعاون مع مؤسسة أكاديمية التدريب والتنمية، التي أخذت على عاتقها تقديم ورشة العمل تطوعًا منها، وذلك لاستشعارها الدور المجتمعي المنوط بها، واحتفاءً منها باليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب.

تجدر الإشارة إلى أن استضافة المجلة لأطفال غرب حي مدينة نصر تأتي في إطار تفعيل توصيات لجنة حماية الطفولة بالحي، والتي يرأسها السيد اللواء مهندس خميس أبو الفضل-رئيس الحي-وبالتعاون مع مديرية التضامن الاجتماعي بغرب مدينة نصر