الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

«عبدالغفار» يستعرض تقريرًا حول فعاليات اليوم الثاني لمنتدى شباب الجامعات

كشكول


تلقى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا حول فعاليات اليوم الثاني للمنتدى من الدكتور طايع عبد اللطيف مستشار الوزير للأنشطة الطلابية والمشرف العام على المعهد إعداد القادة بحلوان، في إطار انطلاق فعاليات منتدى شباب الجامعات المصرية، والذي ينظمه معهد إعداد القادة بحلوان  خلال الفترة من 27 - 31 يناير الجاري، بمشاركة حوالي 380 طالبًا وطالبة، وعضو هيئة تدريس من 27 جامعة مصرية.

وأشار التقرير إلى مشاركة السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية فى فعاليات اليوم الثانى للمنتدى، حيث استعرض العديد من الموضوعات، منها: نجاح مساعي الدبلوماسية المصرية في استعادة دور مصر في محيطها الإفريقي تعزيزا للعلاقات التاريخية والمصالح الحيوية التي تربطها، موضحًا أن ذلك يأتي من خلال التركيز على مشروعات التنمية بصفة أساسية باعتبارها قاطرة النمو الاقتصادي .

وأكد نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية أن تولي مصر لرئاسة الاتحاد الأفريقي يعد أمرا إيجابيا وجاء بناء على تفهم دول الاتحاد الإفريقي، وبناء على زيارات كثيرة قام بها السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى دول القارة السمراء.

وأشار السفير حمدي سند لوزا إلى أن مصر ترتبط بعلاقات تاريخية وثيقة مع الدول الإفريقية، وفي مقدمتها الدول العربية، ودول القرن الإفريقي (الصومال – جيبوتي - أريتريا)، حيث تميزت تلك العلاقات بعدة عوامل أهمها عوامل الجوار الجغرافي والدين والهجرات التاريخية من وإلى المنطقة، لافتًا إلى صندوق للتعاون المصري الإفريقي، وارتباط رؤية مصر 2030 بإستراتيجية  التنمية المستدامة بإفريقيا 2063 ، وربط مصر بجنوب إفريقيا بطريق بري لدعم العلاقات الأخوية والاقتصادية ، ونجاح المشاورات مع الأقطار الإفريقية الشقيقة .

كما دار حوار مفتوح بين نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية والطلاب حول أنشطة وزارة الخارجية، ومكافحة الشائعات والإعلان عن المشاورات والمساعي الخارجية بكل شفافية ونزاهة والمشروعات المشتركة والدعم المصري للمشروعات التنموية بإفريقيا.

جدير بالذكر أن المنتدى يهدف إلى تنمية روح الانتماء الوطني لدي الشباب، ومكافحة الشائعات التي تحاول النيل من الوطن وشبابه، بالإضافة إلى ممارسة الطلاب للأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية والفنية بما يساهم فى بناء شخصيتهم. فضلًا عن أن برنامج المنتدى يتضمن لقاءات حول بناء الدولة، واستراتيجية الأمن القومي، وأثر الثقافة في الانتماء الوطني، واستراتيجية الوزارة فيما يخص الأنشطة الطلابية ولوائحها.