الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

طلب إحاطة للحكومة بشأن ظلم المعلمين وتجاهل حقوقهم المالية

كشكول

تقدم الدكتور حسين غيته، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة عاجل إلى الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير التربية والتعليم، بشأن ظلم المعلمين ووضع عبء كبير عليهم وتجاهل حقوقهم المالية.

وأكد النائب وجود خلل واضح وظالم في مرتبات المعلمين، حيث يتم صرف رواتب ومكافآت المعلمين والعاملين بالتربية على أساسي راتب 2014، في حين يتم استقطاع الضرائب منهم على أساسي 2019، وهو ما يتنافى بالطبع مع القانون وحقوق المعلمين.

وأضاف النائي: " أي خصومات تأتي على المعلمين من ضرائب وخلافه يتم احتسابها على أساسي 2019، فمثلا لو جاءت زيادة 25 % للمعلم على درجة كبير لو تم احتسابها على أساسى 2014 ستكون الزيادة 150 جنيها ولو كانت على أساسى 2019 ستكون الزيادة 800 جنيه".

وأشار إلى وجود فارق كبير جدا بين الحوافز حال صرفها على أساسي 2019 أو صرفها على أساسي 2014، كما أن مطالبة المعلمين بوقف الدروس الخصوصية لا بد أن يسبقه رفع مرتباتهم بشكل يساعدهم على تحمل ظروف الحياة.

وأكمل غيته: "انطلاقا من أن أي إصلاح منتظر لإصلاح منظومة التعليم، سيكون بالطبع من ضمن عناصره الاهتمام بالمعلم وتحسين وضعه المالي، واعتراف الجميع بأحقية المعلمين، في الحصول على رواتب مجزية مقابل المهام المطلوبة منهم، بدءًا من الرئيس عبد الفتاح السيسي، مرورًا بوزير التربية والتعليم، فأطالب الحكومة بالإفادة بخطة تحسين رواتب المعلمين وإجراءات ذلك، وصرف الحوافز والمكافآت على أساس راتب 2019".