رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
شيماء جلال

«طارق شوقي»: المعلم على رأس أولوياتنا.. و«لو عاوزين نوقف تسريب الامتحانات هنوقفه»

الإثنين 28/يناير/2019 - 12:54 م
كشكول
نورهان عبدالرحمن
طباعة

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أن المعلم على رأس أولويات الوزارة في الوقت الراهن، وأنه بدأ بمرحلة النهوض بالمنظومة التعليمية من أرضية صعبة وبها مشاكل كثيرة، مشيراً إلي أنه يعي تمامًا بأن المعلمين في مصر يعانون من مشاكل كثيرة.

وقال شوقي  خلال برنامج "نقطة حوار"، المذاع عبر شبكة راديو وتلفزيون "بي بي سي"، في حوار مجتمعي من مكتبة الإسكندرية حول خطة الوزارة في تطوير التعليم وتسريب الامتحانات وأوضاع المعلمين، إن المنظومة الإدارية في منظومة التعليم متشعبة بدرجة كبيرة، حيث إن الوزارة بها أكثر من مليون و700 ألف موظف، ما بين إداري ومعلم وهذا رقم مهول، فهناك شجرة إدارية، وهناك لا مركزية في التعليم.

وأشار الوزير إلى أن اللوم في النهاية يلقى على شخص واحد وهو الوزير، وهذا غير صحيح، حيث لا يوجد مركزية في التعليم فالمحافظ ومدير المديرية والوكيل هم بمثابة الوزير، لذلك أعلن عن إعادة هيكلة للوزارة هذا العام، موضحاً أنه لا يحاول فقط عمل مناهج التعليمية الجديدة للطلاب الابتدائي، بل يعمل على إصلاح الكوارث الأخرى، حيث أن هناك مدارس ليس بها مقاعد للطلاب، ومدارس الحمامات فيها لا تعمل، قائلاً:"فعلاً الشيلة كبيرة جدا".

وحول خطة الوزارة للارتقاء بمستوى المعلم، قال شوقي: " إن الوزارة تعاقدت على خطة تدريب جديدة للمعلمين خلاف ما تدربوا عليه في الفترة الماضية، حيث كانت هناك تدريبات من أجل الترقية، وتدريبات لأغراض أخرى كثيرة، ولكن تعاقدت الوزارة مع  شركاء أجانب من أجل المشاركة  في تدريب المدرسين".

ولفت إلى أن التدريب سيكون مبتكر للغاية، وسيكون الأولوية للصف الأول الثانوي ورياض الأطفال، موضحًا أن التدريب سيكون على مدار العام بالكامل وليس في أشهر بعينها.

وخلال الحوار تطرق شوقي للحديث عن تسريب امتحانات نصف العام للصف الأول الثانوي، قائلا: "سرب زي ما أنت عاوز لحد ما المنظومة الجديدة تشتغل والتابلت ييجي"، مشدداً البعض يسرب الامتحانات ويهاجم الوزارة ويقول "الوزارة فشلت.. ولكن في الحقيقة الوزارة لم تفشل".

واستطرد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، خلال الحوار، قائلًا: "البعض عاتب الوزارة بعد تسريب امتحانات أولى ثانوي، وأن الاحتياطات التي يجري اتخاذها من أجل منع الامتحانات من التسريب مكلف للغاية ولكنه متاح وتستطيع الوزارة القيام به".

وأضاف "شوقي"، "أنا ممكن أقولكم على طريقة منع الامتحانات من التسريب عشان تعرفوا بس إننا سايبنه بمزاجنا ولو عاوزين نوقف التسريب هنوقفه، هنطبع الورق في أماكن سيادية"، مكملاً"وبعدين نبعت الامتحانات بطائرات حربية للمدارس، كأننا بنهرب قنبلة نووية، بس أنا بخاطب في امتحانات أولى ثانوي الطلاب بدون نمر خالص، والتسريب الامتحانات دي مش بطولة".

واستنكر الدكتور طارق شوقي، تسريب امتحانات الصف الأول الثانوي، على مواقع التواصل الاجتماعي، قبل بدء الامتحانات بيوم، مؤكدًا: "يجب أن يكون للطالب هدف من الامتحانات، وعادي جدًا ممكن ميروحش الامتحان"، لافتاً إلي أن هناك عدد كبير من الطلاب رأوا أن تسريب الامتحانات كان مفيدًا من أجل الحصول على أكبر قدر ممكن من الدرجات، رغم أن الامتحان تجريبي ودرجاته لا تُحسب وليس به رسوب أو نجاح، موضحاً "عاوز أقول لمن يسرب الامتحانات أنت عبيط أوي، لأن الامتحان تجريبي، الغش في مصر أصبح مرض مزمن".

وحول أهمية التعليم الفني، أكد الدكتور طارق شوقي، إنه يسعى جاهدًا للنهوض بالتعليم الفني، حيث يرى حاليًا أن الطلاب الراسبون فقط هم من يُجبرون على الالتحاق بالتعليم الفني بعد الشهادة الإعدادية، وكأنها عقاب بالنسبة لهم.

وأضاف شوقي، اللي بينجح بعد الإعدادي ويجيب درجات كويسة بيدخل تعليم عام وثانوية عامة، واللي بيجيب درجات قليلة أو يرسب بيدخلوه تعليم فني كأنها عقوبة، والطالب مش بيختار ولازم الكلام ده كله يتغير"، مشيراً إلى أنه يسعى لتطبيق التكنولوجيا التطبيقية في التعليم الفني، "هناخد أوائل الطلاب وهتلاقوا الأوائل واقفين طابور عشان يقدموا ومش هناخد الساقط"، مؤكدًا أنه تم التعاقد مع عدد من المصانع الكبرى، وكذلك شركات ألمانية، من أجل التدريس للطلاب، وإلحاقهم على العمل في تلك الشركات.

ads
ads
هل تؤيد نظام الثانوية العامة

هل تؤيد نظام الثانوية العامة
ads
ads
ads