الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

المحرصاوي: نحرص على تقديم رعاية طبية مميزة بمستشفيات الأزهر

كشكول

أكد الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، ضرورة الاهتمام بالطب الوقائي ومكافحة العدوى بالمستشفيات الجامعية والتعليمية، من خلال الالتزام بالمعايير العالمية المقررة، ونشر الوعي الطبي اللازم؛ بما يضمن حماية الفريق الطبي المعالج، وأطقم التمريض، والعاملين، والمرضى أيضًا من الإصابات الفيروسية.

وأشار خلال كلمته في افتتاح مبادرة «جسور بين حق الطبيب وحق المريض فى التعامل مع مرض نقص المناعة» التي نظمتها جمعية «صحتى من بيئتى» بمستشفى الحسين الجامعي، بالتعاون مع منظمة «اليونيسيف» والبرنامج الوطنى لمكافحة الإيدز، منذ قليل، إلى حرصه على تقديم خدمة طبية متميزة بمستشفيات جامعة الأزهر، بحيث تُسهم بفاعلية في الارتقاء بمنظومة الرعاية الصحية بالدولة، وتيسير سُبل العلاج المجانى لمحدودى الدخل.

وقال المحرصاوي: إن العلم أثبت أن الإصابة بمرض نقص المناعة، لا تعني بالضرورة أن المريض منحرف أخلاقيًا، فهناك أسباب أخرى للعدوى، ومن ثم كان لزامًا نشر هذا الوعي السليم بين «ملائكة الرحمة»؛ بما يضمن التعامل الطبي الأمثل مع هؤلاء المرضى لضمان تلقيهم العلاج دون انتقال العدوى إلى أطقم التمريض.

بينما أكد الدكتور طارق سلمان، نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث، المشرف العام على المستشفيات، أن التعامل مع مريض الإيدز أصبح أسهل بكثير مما كان فى الماضى، ولابد من الوعى بأنه ليس بالضرورة أن تتم الإصابة به من خلال الانحراف الأخلاقى، ويجب تثقيف أطقم التمريض بما ينبغى اتخاذه عند التعامل الطبى مع هؤلاء المرضى.

حضر افتتاح المبادرة الدكتور أحمد سليم، عميد طب الأزهر للبنين بالقاهرة، والدكتور  مجدي الدهشان، والدكتور  محمود صديق وكيلا الكلية، والدكتور ابراهيم الدسوقي، مدير عام مستشفى الحسين الجامعي.