الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

أولياء الأمور: «الأوبن بوك» مع امتحان الفلسفة هيحول الطلاب إلى آلة

كشكول

انطلق صباح اليوم امتحان مادة الفلسفة، للصف الأول الثانوي، بالنظام الجديد، في مدرسة الوراق الثانوية بنات، بمنطقة الوراق، التابعة لمحافظة الجيزة.

وحرصت عدد كبير من الأمهات على اصطحاب بناتهن وتوصيلهم للمدرسة لحين دخولهم للجان، ومن ثم يجلسون على الأرصفة حتى خروجهن، وفي محاولة لـ"كشكول" لرصد رؤيتهم للامتحانات في ظل انتظام اليوم السابع علي انطلاقها جاءت آرائهم لتؤكد معارضتهم ورفضهم الشديد لتلك المنظومة التي تجعل أبنائهم أشبه بآلة لا جدوي ولا طائل من ورائها.

وقالت حنان محمد، إحدى أولياء الأمور، إنها من أشد المعارضين لنظام ال open book، والذي حتما سيؤدي من انخفاض مستوى الطلاب، بسبب اصطحاب الكتاب المدرسي معهم للجان، وفيه توجد جميع الإجابات التي تتعسر إجابتها على الطلبة.

فيما أشارت منال طارق، إحدى أولياء الأمور، إلي أن استخدام الكتاب في الامتحان وخاصة مادة الفلسفة تحول الطلاب إلى آلات تحفظ دون فهم، خاصة وأن الفلسفة مادة تعتمد من الأساس على الحفظ وليس الفهم.

"هياخد الإجابة زي ما هي من الكتاب"، بهذة الكلمات أوضحت إحدى أولياء الأمور، أن اصطحاب الكتاب في اللجان خاصة في المواد النظرية، غير مجدي للطلاب، حيث أن السؤال أمامه والإجابة موجودة نصا في الكتاب المدرسي.

يذكر أنه انطلقت امتحانات الفصل الدراسي الأول لطلاب الصف الأول الثانوي، يوم الاحد من الأسبوع الماضي، وفق نظام التعليم الجديد الذي طبقته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني هذا العام وتنتهي يوم الخميس، الموافق 24 يناير.