الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

في مطروح.. الثانية علي الجمهورية تترك التعليم لعدم وجود مدارس ثانوي في قريتها

كشكول


تعاني قرية "جلالة"، التابعة لمركز "الضبعة" بمحافظة مطروح، والتي يبلغ  عدد سكانها نحو 7 آلاف نسمة، من قلة عدد المدارس الموجودة بها، خاصة الثانوية، وطالب الأهالي بزيادة عدد المدارس لاستيعاب طلاب القرية.

من جانبه قال مرتاح أبو حيما، أحد أهالي القرية ، إن القرية التي يبلغ عدد سكانها نحو 7 آلاف نسمة، تضم 8 مدارس للتعليم الإبتدائي، ومدرسة للتعليم الإعدادي، وأخرى للتعليم الأزهري بالقرية الأم، إضافة إلى 3 فصول تم إنشاؤها بالجهود الذاتية، في مدارس التجمعات التابعه للقرية.
وطالب «أبو حيما» بفتح فصل لمرحلة الثانوية العام في مدرسة «جلال الإعدادية المشتركة»، لتتمكن فتيات القرية من استكمال التعليم وصولا إلى المرحلة الجامعية، بدلا من أن يصبح الزواج المبكر هو الخيار الوحيد لهن، بعد تجاوز للمرحلة الإعدادية كما هو الحال الآن. 
وأضاف كرم القريضي، أحد أبناء «جلالة» إن «أقرب مكان للتعليم عن القرية نحو حوالي 30 كيلو متر، إذ يضطر الطلاب الانتقال يوميا إلى مركز الضبعة لتلقي التعليم»، متمنيآ أن تكون هناك مدرسة ثانوي عام بالقرية تخدم الطالبات قبل الطلاب.
وقالت آية رحومة، إحدى فتيات «نجع الرقاعية»، التابع لقرية «جلالة»: «نفسي أكمل تعليمي، حرمت من استكمال التعليم رغم حصولي على المركز الثاني على مستوى الجمهورية للمرحلة الإعدادية، وذلك لعدم وجود مدرسة للتعليم الثانوي في القرية الأم، ولصعوبة التنقل لتلقي التعليم في الضبعة»، مطالبة بإنشاء مدرسة متكاملة لجميع المراحل التعليمية بالقرية، كي لا تحرم الفتيات من التعليم وتتحقق المساواة بينهن وشباب القرية.
واتفقت معها جيلان فايز راتب، طالبة بالصف الثالث الإعدادي، بمدرسة جلال الإعدادية المشتركة، وقالت «أختي حرمت من التعليم لعدم وجود مدرسة تخدم أبناء قرية جلالة في مرحلة التعليم الثانوي»، مشيرة إلى أن ذلك يأتي رغم كون الفتيات في المدرسة على مستوى عالي من التفوق.