رئيس التحرير
شيماء جلال

«تسريب الامتحانات» يثير غضب أولياء الأمور .. والوزير: من يعلم مصلحته لن ينظر إليها

الأربعاء 16/يناير/2019 - 06:18 م
كشكول
نورهان عبد الرحمن - محمد حجازي - محمود الشريف
طباعة

للمرة الثالثة مادة الجغرافيا علي مواقع التواصل الاجتماعي .. والطلاب بيساعد في الحل السريع 
طلاب الشهادة الإعدادية سعداء بامتحان اللغة العربية .. ووكيل تعليم القاهرة: لم نتلق شكاوي

تتواصل أعمال امتحانات الصف الأول الثانوي، وفق المنظومة الجديدة القائمة علي "الأوبن بوك"، لليوم الرابع علي التوالي في ظل استمرار أعمال التسريب لنماذج الامتحان قبل إجراءها بيومٍ كامل، ما استدعي الوزارة إلي الإعلان عن فتح تحقيق داخلي، للنظر في شأنها بعدما سادت حالة من الاستياء أولياء الأمور والطلاب، مؤكدة أن الأمر لا يستدعي الانزاعاج علي حد وصفها، وأن الطالب عليه ألا يلجأ إلي مثل تلك الأمور التي لن تضر سواه. 

ورغم إعلان مسؤولي التربية والتعليم، نجاح المنظومة الجديدة في القضاء علي ظاهرة التسريبات المعروفة بـ"شاومنج"، إلا أن الأمر سرعان ما عاد بعد نجاح اليوم الأول فقط من انطلاق النظام الجديد بمادة اللغة العربية، ومنذ ذلك الحين، وتتواصل أعمال تسريب ورقة الامتحانات بداية من مادة الأحياء مروراً باللغات الأجنبية وصولاً لمادة الجغرافيا اليوم.

وقامت إحدي الصفحات علي مواقع التواصل الإجتماعي" الفيسبوك" بتسريب أسئلة الامتحان، مساء الثلاثاء، والذي تجري وقائعه للشعبة الأدبية اليوم في مادة "الجغرافيا"، بعدما نجحت في تسريب امتحانات اليوم الثاني والثالث. 

وقالت شيماء إبراهيم، إحدي الطالبات بمدرسة أحمد عرابي الثانوية بنات، إن اختبار مادة الجغرافيا تم تسريبه مساء الثلاثاء، الأمر الذي أدي إلى سهولة الامتحان على الذي الطالبات اللاتي وصل للمهن المسرب، معلقة " امتحان ملوش لزمة".

فيما سادت حالة احباط شديد لدي أولياء الأمور، خاصة وأن تلك التسريبات تضيع حق ومجهود الطلبة المجتهدين من وجهة نظرهم، وتساوي بينهم وبين المهملين، حيث قالت "أم زينب"، إحدي أولياء الأمور، إن ابنتها كانت سعيدة لأن الوزير أمر بتغيير امتحان الجغرفيا حتي لا يضيع مجهود الطلبة في المذاكرة، لافتة إلي أن ما يحدث من تسريبات ضياع .

بينما أكدت "مريم حسين" والدة إحدي الطالبات إن إبنتها أصيبت بإحباط شديد وظلت تتسائل لماذا يذاكرون إذاً ويرهقون انفسهم في الذهاب للمدرسة والدروس الخصوصية طلما هناك بعض الأشخاص الذين يريدون إضاعة حقهم ومجهودهم، فلابد من القبض علي هؤلاء المجرمين وإغلاق الصفحة ومعرفة من يساعدهم علي ذلك.
وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن تسريبات الامتحانات في النظام الجديد لا تضر الوزارة ولكن تضر الطلاب، لافتاً إلي أنه يأخذ ضد تلك التسريبات أي إجراء وسوف يتركها هذه المرة، خاصة وأنه يستطيع أن يوقفها ولكن لن نضيع مليار ونصف المليار لكي نذوق مشكلة من الأجدر أن نعالجها.
وبين شوقي أن الوزارة سوف تقوم بعمل تحقيق داخلي لكي تعلم من سمح له ضميره بتسريب الامتحان ولكن هذا الأمر لا يخصنا وما يخصنا الآن أبنائنا وأولياء أمورهم، مشدداً من يعلم مصلحته لن ينظر إلى التسريبات وسوف يدخل الامتحان ليفهم ماذا يطلب منه وشكل النموذج ايه، ثم يحل، كما أننا سوف نساعده بعد إجازة نصف العام بإعطائه جهاز تابلت،  وسوف نعطيه محتوى على التابلت عن هذا النظام من الامتحانات، أيضاً سوف نقوم بإعطائه امتحان أخر تجريبي بلا درجات ليستفيد منه إلى أن نتقن ذلك مع بعض.

أدي طلاب الشهادة الإعدادية بالقاهرة، اليوم الأربعاء، امتحان مادتي اللغة العربية، ومادة التربية الدينية، ويبلغ عدد الطلاب المتقدمين للامتحان 161 ألف 328 طالب وطالب، وذلك داخل 695 لجنة على مستوى الإدارات التعليمية وسط إجراءات أمنية مشددة، وسط ترحيب بين الطلاب بالمستوي الذي جاء عليه امتحان المادة الأولي.

وقال محمد عطية وكيل وزارة التربية والتعليم بالقاهرة، تم تجهيز المدارس بشكل كامل استعداداً لامتحان الشهادة الإعدادي، مؤكداً أن الامتحانات تسير على أكمل وجه.

وأضاف عطية في تصريحات خاصة لـ"كشكول" تفقدت اليوم عدداً من لجان الشهادة الإعدادية بكل من مدرسة البهية البرهانية بإدارة السيدة زينب، ولجنة الجمعية الخيرية بالسيدة زينب، ومدرسة المحمدية بإدارة وسط، مؤكداً عدم تلقيه أي شكاوى كما أن غرفة العمليات بالمديرية لم تتلقى أي شكاوى حتى الآن.

وأوضح وكيل الوزارة أن غرفة العمليات بالمديرية تتابع سير الامتحانات بداية من فتح المظاريف وتوزيع الأسئلة بين الإدارات من مراكز توزيع الأسئلة وأثناء طريقها للجان السير، ثم متابعتها طول فترة الامتحان حتى الانتهاء الكامل.

وشدد وكيل التعليم، لا توجد أي شكاوى من أسئلة الأمتحان أوي أي محاولات غش، مشيداً بأسئلة الامتحان التي جاءت مناسبة للطلاب وقياساً للمهارات المختلفة لهم.

ads
ads
ads
ads
ads
ads