الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

«المسمي الوظيفي» أزمة تواجه المعلمين .. و«الوزارة»: المتضرر يقدم شكوى

كشكول

تعد مشكلة تغير المسمي الوظيفى إحدى المشكلات التي تؤرق المعلمين حاليًا، وذلك منذ أن أعلنت الأكاديمية المهنية للمعلمين عن فتح تغير المسمي الوظيفي للمعلمين لعام 2018/2019، ويعد تغير المسمي الوظيفي هو وضع كل معلم فى مكانه المناسب من خلال تدريس المادة التى تتناسب مع تخصصه، ويرصد "كشكول" أبرز المشكلات التي تعرض لها المعلمين اثناء تغير المسمي الوظيفي.

تغيير إليكتروني

وقال أحد المعلمين التابعين لإدارة المراغة فى محافظة سوهاج،  إنه فى ضوء سعى الوزارة لتطوير منظومة التعليم والارتقاء بمستوى ومكانة المعلم وتحقيق أقصى معدلات النمو المهني للمعلم، يرجو إعادة النظر في اجراءات تغيير المسمى الوظيفى لما يعانيه مع مدير التنسيق الابتدائى للحصول علي الموافقة، قائلاً: فى تصريحات خاصة:"بعضهم يرفض والآخر يوافق بصعوبة بالغة".

وتابع، حيث إننى خريج كلية التربية قسم اللغة الفرنسية بتقدير عام جيدجداً (84.62)، وأعمل كمعلم فصل بالمرحلة الابتدائية، وفي الوقت ذاته يوجد عجز في مدرسى اللغة الفرنسية، لذا أرجو التكرم بالموافقة على ندبي لتخصصي لحين الانتهاء من اجراءات تغيير المسمى الوظيفى"، مضيفاً أنه يرجو أن يكون تغيير المسمى الوظيفى الكترونياً وليس ورقياً.

طلب للمرة الرابعة

بينما كشفت نوارة أحمد، أحد المعلمين الذين يعانون من مشاكل المسمي الوظيفي، أن المسئولين يرفضون الموافقة على تغير المسمي بحجة أنه يوجد عجز بالإدارات التعليمية قائلة :"لما هو عنده عجز بيوافق ليه على انتدابات معلم الفصل من الابتدائي إلى التجارة والإعدادي".

وأضافت لـ"كشكول" أن كل عام تقوم الأكاديمية المهنية للمعلمين بإصدار فاكس تغير المسمي الوظيفي، ولكن المسئولين يرفضون التوقيع للمعلمين على طلباتهم خاصة فى محافظة سوهاج، مؤكدة أن هذه هى المرة الرابعة على التوالى التي يحدث فيها ذلك الأمر، حيث أنها للعام الرابع على التوالى تحاول تغير المسمي الوظيفي الخاص بها من معلم فصل إلى معلم لغة إنجليزية ولكن حتى الآن لا يتحرك المسئولين ولا يوافقون.

شكوي رسمية

قال الدكتور محمد عمر نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشئون المعلمين أن حتى الآن لم تستقبل الوزارة أى شكوى رسمية خاصة بمشاكل تغير المسمي الوظيفي، مؤكدًا أن أى مدير إدارة تعليمية أو مديرية يرفض طلب أى معلم على المعلم أن يتوجه بعمل شكوى رسمية حتى يتم معرفة الاسباب الحقيقة والعمل على حلها أو محاسبة مدير الإدارة أو المديرية التعليمية.

وحول طلب عمل تغير المسمي الوظيفي الكترونياً وليس ورقياً، قال عمر" لـ"كشكول": "إذا المعلمين طلبوا هذا الأمر رسميًا بالفعل سيتم بحثه".