الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

بالصور.. وفد «عين شمس» يزور اليابان لتفعيل الاتفاقيات المشتركة مع جامعتها

كشكول

 ترأس الدكتور عبدالناصر سنجاب، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وفد الجامعة الذي يزور اليابان الآن؛ لتفعيل الاتفاقيات المشتركة بين الجامعة والعديد من الجامعات اليابانية.

ضم الوفد الدكتور شريف قطب، والدكتور أحمد عصام، عضو الفريق البحثي للمشروع البحثى بين صيدلة عين شمس، برئاسة الدكتور عبدالناصر سنجاب  وجامعة طوكيو برئاسة البروفيسور كوزوياما.

وأشار "سنجاب" إلى أنه تم عقد أكثر من 12 لقاء مع الجامعات اليابانية،  موضحًا أن هذه الزيارات تأتى فى إطار التعاون مع الجانب اليابانى، موضحًا أن هذا التعاون لا يقتصر فقط على نقل المعرفة أو تبادل الخبرات وإنما يمتد إلى تحسين الصورة الذهنية لمؤسسات التعليم العالى المصرية وجذب انتباه الجانب اليابانى لقدرة السوق المصرية، كما اشاد  بالدعم الذي ناله الوفد من قبل  الدكتور هانى الشيمى، المستشار الثقافي، والدكتورة هانم أحمد، الملحق الثقافى والدعم الخاص من الوزير ايمن كامل سفير مصر باليابان.

وأوضح أن الوفد قام بزيارة لعدة جامعات يابانية لبحث سبل التعاون المشترك فى مجالات تبادل الطلاب والأساتذة وانشاء الدرجات العلمية ؛ حيث قام الوفد بزيارة جامعة طوكيو المصنفة الاولي بين الجامعات اليابانية والتى تعد من ضمن افضل ٢٠ جامعة على مستوى العالم؛ حيث ناقش مع قيادات جامعة طوكيو سبل تفعيل الاطار الاتفاقى فى مجالات الزراعة و العلوم الطبية وقد اتفق الجانبان على البدء بتبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والباحثين.

وكما تناولت المناقشة زيارة لجامعة كيوشو وهي من افضل ١٠٠ جامعة على مستوى العالم بالإضافة أنها أكبر جامعة عامة في كيوشو، يوجد بها حوالي 1300 طالب أجنبي ويعتبر هذا العدد ثالث أكبر عدد للطلاب الأجانب في الجامعات اليابانية بعد جامعتي طوكيو وكيوتو.

وصرح " سنجاب" بأنه تمت مناقشة مجالات ريادة الاعمال والابتكار وبحث سبل التعاون فى مجالات العلوم الطبية، علوم الحاسب والعلوم الاساسية والهندسية، إلى جانب زيارة جامعة شوا لاستقدام طلاب يابانيين للتدريب  وممارسة جراحة  الشفة الارنبيه في عيادات كلية طب الأسنان جامعة عين شمس  وكذلك للتعاون المشترك في ابحاث اكتشاف الدواء وتطويره مع كلية الصيدلة ومركز ابحاث اكتشاف الدواء وتطويره.

وأشاد الدكتور عبد الناصر سنجاب بحفاوة استقبال الجانب اليابانى وبالحرص على التعاون مع جامعة عين شمس بما لها من خبرة فى هذه المجالات معلنا أنه تم الانتهاء من مسودة الاتفاقية التى فى اطارها سيتم التبادل بين الباحثين من الجانبين.

ومن ناحية أخرى زار الوفد جامعة واسيدا وهى من الجامعات المرموقة لمناقشة التعاون فى مجالات اللغة العربية ودراسات الشرق الاوسط و استقبال العديد من الطلاب اليابانيين للدراسة بجامعة عين شمس، و قد تم ايضا مناقشة هذا الامر مع جامعة طوكيو للغات؛ إلى جانب زيارة جامعة شووا و جامعة كوماموتو.