الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

جدل بين طلاب أولي ثانوى حول مستوي اللغة العربية

كشكول

انتهى طلاب الصف الأول الثانوي، من أداء امتحان اللغة العربية، اليوم الأحد، وفقا لنظام التقييم الجديد المعتمد على قياس مهارات الفهم وليس الحفظ والتلقين.

وتضاربت آراء الطلاب بشأن الامتحان في محافظة القاهرة، إذ رأى عدد من طلاب مدارس حي السيدة زينب أن الامتحان كان متوسط الصعوبة، ولكن أسئلة القراءة جاءت من خارج المنهج.

وأوضحت الطالبة ريتاج عبدالرحمن، إنها بذلت جهد كبير في مذاكرة دروس القراءة ليأتي سؤال كامل "قراءة متحررة" من خارج الكتاب، كما كان به بعض النقاط الصعبة: "مثلا كان فيه سؤال طالب فيه معنى يشمل وفي الاختيارات: "يحتوي ويضم" وهما بنفس المعنى تقريبا.

فيما أضافت الطالبة حسام حسن، أن المعلمين لم يخبروها ان القراءة والنصوص سيكونا من خارج الكتاب، إذ قضت وقتا طويلا في حفظ المقرر، واستغرقت نحو ساعة ونصف من وقت الامتحان في الإجابة عن سؤالي القراءة والنصوص  فقط.

أما الطالبة منه محمد، فأكدت  أنها تمكنت استخدام الكتاب المدرسي في بعض أسئلة البلاغة والأدب، خاصة فيما بتعلق بسؤال العصر الأموي.

وبالنسبة لسؤال النحو، قالت الطالبة نرمين أشرف أنه كان صعباً إلى حد ما، خاصة أن الأمثلة الاسترشادية التي أتاحتها وزارة التربية والتعليم، كان بها قطعة للنحو ولكن امتحان اليوم جاءت الأسئلة مباشرة بدون قطعة.

ولفت الطالب أحمد ابراهيم، إلى أنه لم يذاكر المادة من الأساس لأن الامتحان لا يضاف للمجموع، ولكنه حضر اليوم لمعرفة شكل الأسئلة، لافتا إلى أن النظام القديم للامتحان كان أسهل كثيرا.

وقالت الطالبة رضوى مصطفي، أن الامتحان كان جيداً، على الرغم من وجود بعض الأسئلة من خارج الكتاب، ولكن من ذاكر المنهج وفهمه جيدا يستطيع الإجابة عليها.

ولفت الطلاب إلى أن الامتحان تكون من 16 ورقة بنظام "البوكليت" و35 سؤالا، وكان الوقت المخصص للإجابة مناسب جدا