الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

«التعليم» تعلن منح لتدريب معلمى المدارس اليابانية

كشكول

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى توفير منح مقدمة من الحكومة اليابانية، لتدريب معلمى المدارس المصرية لمرحلتى التعليم الابتدائى والثانوى للدراسة بالجامعات اليابانية فى الفترة من أكتوبر 2019 حتى مارس 2021.

وأكدت الوزارة عبر موقعها الرسمى تفاصيل المنحة، موضحة أن المنح ليست عبارة عن برنامج للحصول على درجة علمية، و سوف يتم منح المتقدمين الذين يكملوا الدراسة أو التدريب المتخصص فى الجامعة شهادة ليس المقصود بها دبلومة، حيث لا يتيح برنامج المنح التسجيل فى البرنامج الدراسى للماجستير أو الدكتوراه بالجامعة اليابانية أثناء أو عقب البرنامج.

وأوضحت الوزارة أن الفئات المستهدفة، هم: معلمى المدارس المصرية لمرحلتى التعليم الابتدائى والثانوى والذين عملوا بمهنة التدريس فى إحدى المدارس الحكومية لمرحلة التعليم الأساسى أو مرحلة التعليم الثانوى لمدة لا تقل عن 5 سنوات حتى 1 أكتوبر 2019.

ويتكون التدريب بشكل أساسى من: برامج عن الإدارة التعليمية (الإدارة المدرسية والمالية ) ، وطرق التدريس التربوية (التدريس بداخل الفصل الدراسى ، ونظرية نظم التعليم والمناهج ، والتقييم التربوى ، الموضوعات البحثية فى المواد المتخصصة (رياضيات ، فيزياء ، كيمياء ، رياضة بدنية) ، وجولات متابعة وممارسات (ملاحظات فى الفصل الدراسى ، مشاركة فى الأنشطة التعليمية الخاصة ، ورحلات لتسهيلات اجراء البحث التربوي).

وكشفت وزارة التربية والتعليم عن الشروط المعينة للحصول على هذه المنحة وهى: أن يكون المتقدم مصرى الجنسية وألا يكون صاحب جنسية مزدوجة مصرية يابانية أثناء التقدم، وألا يزيد سن المتقدم عن 34 عاما، ويجب أن يكون المتقدمين للمنحة من خريجى الجامعات او وكليات التربية ، وأن يكون لدى المتقدم الرغبة فى تعلم اللغة اليابانية ولديه المقدرة على عمل الأبحاث والتكيف مع المعيشة فى اليابان.

وأكدت، أن الحكومة اليابانية تتحمل، تخصيص بدل نقدى قيمته 143 ألف ين يابانى شهريا ، ويتم إضافة إضافة 2000 او 3000 ين شهريا فى حالة عمل أبحاث فى مجال محدد، كما تتحمل الحكومة اليابانية جميع الرسوم الدراسية المتمثلة فى امتحانات القبول وامتحانات الالتحاق بالجامعات ، كما يتم تخصيص تذاكر السفر بالطائرة بالدرجة الاقتصادية ذهابا وعودة من والى اليابان علما بأنه لن يتم دفع نفقات العودة إلى بلد المتقدم فى حالة عدم عودته فور انتهاء مدة المنحة، وتكون الإقامة إما فى بيوت الطلبة الأجانب أو قاعات خاصة او منازل خاصة للسكن او فى شقق توفرها الجامعة.

وأشارت إلى أن المتقدم يتحمل جميع تكاليف الانتقالات الداخلية داخل حدود اليابان ، ورسوم أو ضرائب المطارات ، والضرائب الخاصة بالسفر ، وأى تأمينات ضد الحوادث أو خاصة بالرحلات الجوية من وإلى اليابان.