الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

«شوقي» لطلاب أولي ثانوي: «احنا سامعنكوا وبنطمئنكو»

كشكول

وجه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، رسالة إلي طلاب الصف الأول الثانوي، قبل انطلاق أعمال الامتحانات التجريبية غداً الأحد، شدد خلالها أن الوزارة حرصت علي مخاطبه أبنائها في الصف الأول الثانوي قبل أن يخوضوا التجربة الأولى في نظام التعليم الثانوي المعدل، وحرصنا أيضاً أن نقول "احنا سامعنكوا وبنطمئنكو" لأن هذا ليس "إمتحان" بالمعنى الكلاسيكي القديم وإنما هو "تدريب حي" في نفس ظروف الإمتحان التقليدي بينما لا نحتسب درجاته في النجاح أو الرسوب ولا نحتسبها في المجموع التراكمي المؤهل للإلتحاق بالتعليم الجامعي.

وأضاف بالرغم من أن هذه أول مرة في التعليم المصري يكون هناك تدريب مثل هذا بلا درجات وكذلك أول مرة يكون هناك تطبيق لفكرة "الكتاب المفتوح" إلا أن الأسئلة ما تزال تنهال علينا لتعكس المشكلة الحقيقية وهي حالة المخاض التي نشهدها ونحن ننتقل من الثقافة القديمة التي رسخت في أذهان اولادنا أن الإمتحان هو "سباق درجات" إلى ما نصبو إليه وهو أن الهدف من التعليم هو "التعلم" وليس الدرجات وحدها.

وأشار وزير التربية والتعليم إلي أنه يحاول عكس الدرجات "مستوى التعلم الحقيقي" وفهم العلوم المختلفة وليس مستوى الحفظ أو القدرة على نقل المعلومة "وإذا أدركنا الهدف لن نحتاج لكل هذه الأسئلة". نحن نعلم أن هذا التغيير الثقافي هو لب التغيير الحقيقي وليس التابلت أو المحتوى الرقمي وحدهم كما ظن البعض.