رئيس التحرير
شيماء جلال

«المغربي»: إنشاء ٥٠ غرفة عمليات بمستشفى بنها الجامعي

الجمعة 11/يناير/2019 - 07:19 م
أرشيفية
أرشيفية
إسراء جمال
طباعة
أكد الدكتور حسين المغربى رئيس جامعة بنها، خلال المؤتمر الأول لقسم الجراحة بجامعة بنها، أنه يجرى حاليا تجهيز وحدة لزراعة الكبد بطب بنها، موضحا أنه سيتم العمل فى هذه الوحدة قريبا، بالتعاون مع جامعة هيوستن فى تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية.

 
وأضاف المغربى، أنه سيتم دعم مستشفى الجراحة، من خلال تطويرها بإنشاء 50 غرفة عمليات بمستشفى بنها الجامعى.

جاء ذلك خلال المؤتمر الذى عقد اليوم بالقاهرة، بحضور الدكتور علاء عبد الحليم محافظ القليوبية.

وأكد محافظ القليوبية أن المؤتمر يمثل دفعة كبيرة للأمام، لأنه يضم عدد كبير من الخبراء الأجانب والذين قاموا بتدريب شباب الأطباء.

من جانبه، قال الدكتور عاطف عبد الغنى سالم، رئيس أقسام الجراحة بطب بنها، إن المؤتمر استعرض الجديد فى جراحات الأوعية الدموية، وكيفية علاج تصلب الشرايين عن طريق القسطرة التداخلية، وكذلك فى حالات انفجار التمدد الشريانى بالأورطى بالبطن، موضحا أن هذه التقنية حديثة وتم إدخالها فى مصر حديثا، حيث يتم علاج تمدد الشريان الأورطى بالبطن من خلال القسطرة، بالمخدر الموضعى، وذلك بإدخال جهاز خاص لوقف النزيف، ووضع دعامة بالشريان الأورطى لمنع التمدد والنزيف مرة أخرى.

وأضاف أن المؤتمر ناقش الجديد فى جراحات الكبد والبنكرياس، والجديد فى عملية "ويبل"، وهى تقنية يتم من خلالها استئصال الأورام السرطانية بالبنكرياس، حيث يتم استئصال الورم بالمنظار الجراحى وبدون فتح جراحى.

وأكد أن من مميزات هذه التقنية أن المريض يستطيع الخروج من المستشفى بسرعة، بعكس الجراحة التقليدية، والتى يظل المريض فى المستشفى لفترة طويلة ، كما ناقش المؤتمر الجديد فى أمراض القولون والشرج، والتقنيات الحديثة فى علاج سرطان الثدى من خلال استئصال الورم فقط بالجراحة التحفظية، موضحا أن السيدات اللاتى يحتجن إلى إعادة بناء الثدى يتم إجراء التدخل الجراحى فى نفس العملية التى يتم فيها استئصال الورم من الثدى بعملية واحدة بدلا من جراحتين، مشيرا إلى أن المؤتمر ناقش أيضا الجديد فى أورام الغدة الدرقية، والغدة الجار درقية، واستئصال الغدة الكظرية بالمنظار بدلا من الفتح الجراحى.
ads
ads
ads
ads
ads
ads