رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
شيماء جلال

قرار الوزير بتعميم موعد التقديم لرياض الأطفال يثير الجدل

الإثنين 07/يناير/2019 - 09:57 م
كشكول
محمود الشريف
طباعة

أثار قرار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بتعميم المواعيد الرسمية الخاصة بفتح باب التقدم لرياض الأطفال بالمدارس الخاصة بداية من 1يونيو وحتى 30 يونيو 2019، الجدل في الوسط التعليمي وبين أولياء الأمور، حيث اعتبروه مجرد قرار حبر على ورق يصعب تحقيقه على أرض الواقع، خاصة وأن بعض المدارس بدأت بالفعل باب التقدم منذ فترة للعام الجديد، "كشكول" رصدت ردود الأفعال للقرار واقتراحات لتربويين.. 

أولياء الأمور

قال محمد صلاح رئيس جمعية أولياء أمور ومدرسي مدارس مصر، إن التعميم الذي أصدرته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، للتأكيد على المواعيد الرسمية الخاصة بفتح باب التقدم لرياض الأطفال بالمدارس الخاصة، ما هو إلا قرار على ورق فقط، فهناك مدارس خاصة فتحت باب التقيدم منذ فترة للعام الجديد.

وأضاف صلاح في تصريحات خاصة لـ"كشكول" هناك تقصير من الوزارة وهذا القرار تصدره لتأمين نفسها أمام أولياء الأمور فعندما يقوم أولياء الأمور بالشكاوى يكون لديها رد بأن هناك تعميم صادر بالمواعيد الرسمية، ولكن أين محاسبة المدارس التي خالفت هذا الأمر؟

وأشار رئيس جمعية أولياء الأمور إلى أن هناك مدارس تحصل أموال من أولياء الأمور تحت مسمى "أبليكشن" للتقديم وفي عدم قبول الطلاب لا يتم استرداد هذه المبالغ كما أنها لا تدخل ضمن المصروفات الدراسية النحددة عند قبول الطلاب.


وتابع إن أولياء الأمور يكونوا مضطريين للتقديم في أكثر من مدرسة خاصة بسبب عدم وجود شروط قبول واضحة فخوفا من أن يتم عدم القبول لأبنائهم داخل المدرسة يقوموا بالتقديم في أكثر من مدرسة، وبالتالي يكون أولياء الأمور مضطرين لدفع رسوم أكثر من "أبليكشن" وكل مدرسة تحدد قيمة مالية للأبليكشن تختلف عن الأخرى، وعند قبول أبنائهم في مدرسة تضيع عليهم بقية الأموال التي تم دفعها في المدارس الأخرى.

وأكد صلاح، لقد تقدمت بمقترح للوزارة منذ فترة يفيد أنه في حالة رفض الطفل وعدم قبوله يجب أن يرد له هذا المبلغ، كما أنه في حالة القبول بالمدرسة يجب أن يتم خصم المبلغ الذي تم دفعه نظير الأبليكشن من المصروفات الدراسية، مؤكدا لم نتلقى أي رد من الوزارة على المقترح، حتى تيقنا أن الوزير لا يأخذ بمقترحات أولياء الأمور حتى وإن كانت في الصالح العام، فقد أكد لنا الوزير في السابق أن هذا الأمر سيتم وضعه ضمن نصون قانون التعليم الخاص، حيث وعدنا أن القانون سوف يصدر قريبا وهذا الوعد كان منذ أكثر من عام.

وكشفت عبير أحمد مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، إن أغلب المدارس الخاصة أغلقت باب التقدم وسحب الأبليكشن وتسليمه منذ أكثر من أسبوع، للراغبين في الإلتحاق بمرحلة رياض الأطفال بهذة المدارس، حيث تراوح سعر الأبليكشن من 500 إلي 1000 جنيه.

وأضافت عبير، في تصريحات صحفية، رداً علي قرار وزارة التربية والتعليم الخاص بإلزام المدارس الخاصة ببدء التقدم للالتحاق بمرحلة رياض الأطفال من 1 يونيو إلي 30 يونيو 2019، أن القرار الصحيح دائما يأتي متاخرا وكان يجب علي الوزارة تعميمه علي المديريات التعليمية قبل أن تعلن هذة المدارس فتح باب التقدم.


وأشارت عبير، إلي أن القرار يتضمن عدم تحصيل أي رسوم أو مبالغ مالية مقابل استمارة التقدم"الأبليكشن"، مستطردة: "هل هتقدر الوزارة والمديريات التعليمية ترجع لأولياء الأمور ثمن استمارات التقدم، معتقدش، واذا استطاعت أن تلزم هذة المدارس بالقرار سنرفع لها القبعة." 

وأكدت عبير، علي أن القرار جيد ودائما اتحاد أمهات مصر طالب مرارا وتكرارا بهذا القرار الذي يعد استجابة لمطلب أولياء أمور الاتحاد، ورغم أنه متاخراً إلا أن علي الوزارة إلزام هذة المدارس بتطبيق القرار وإحالة المخالفين للتحقيق.


الخبراء التربويون

فيما علق الدكتور محمد عبد العزيز أستاذ العلوم والتربية بكلية التربية بجامعة عين شمس، على إصدار وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تعميما، بشأن التقدم للمدارس الخاصة، يحدد مواعيد بدء التقديم، ويشدد على عدم تحصيل أي رسوم أو مبالغ مالية مقابل استمارة التقدم، قائلا: إن هذا القرار لم يختلف عن الأعوام السابقة، ففي كل عام يصدر ولكن مع تغير بسيط في صيغته، ولكن الأمر يحتاج لإجراء على أرض الواقع، فطالما أن عملية التقديم في المدارس الخاصة تخضع بالكامل للمدرسة فلن تفلح محاولات الوزارة.

وأضاف عبد العزيز في تصريحات خاصة لـ"كشكول" يجب على الوزارة أن تقوم بعمل قاعدة بيانات تشمل جميع المدارس الخاصة، لكي يكون التقديم من خلال الوزارة نفسها مثل ما يحدث في المدارس التجريبة، مضيفا إن إقتصار الأمر في حالة المخالفة على الإشراف المالي والإداري لا يجدي نفع، فمن المفترض أن هناك إشراف مالي وإداري على المدارس الخاصة في الأصل دون وجود مخالفة.

وأكد أستاذ العلوم والتربية على أن هذا التعميم لن يكون ذو جدوى فالمدارس الخاصة سوف تفعل ما تريد، والدليل على ذلك أن هذا التعميم موجود بالفعل منذ سنوات ولم يتغير شيئ، ولكن نحتاج قرار مفعل على أرض الواقع وذلك يتم من خلال التفعيل الحقيقي للإشراف المالي والإداري على تلك المدارس، متسائلا ماذا ستفعل الوزارة في حالة المخالفة؟

متابعا: يجب أن يكون هناك إجراء فعلي يضمن أحقية أي تلميذ يقدم في أي مدرسة خاصة يتم قبوله بناء على معاير محددة من قبل الوزارة، ولا يترك الأمر للمدارس على حسب أهوائهم.

ووجه عبد العزيز في حديثة كلمة لوزارة التربية والتعليم والمسئولين بها قالئلا: انتم من تمنحون الترخيص للمدارس الخاصة وبالتالي يجب أن تكونوا مسئولين عن وضع قواعد معاير القبول بالمدارس الخاصة لكي لا يحدث ما نشاهده الأن.

أصحاب المدارس
من جهته قال بدوي علام نائب رئيس مجلس إدارة أصحاب المدارس الخاصة بالجمهورية، إن التعميم الذي أصدرته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، للتأكيد على المواعيد الرسمية الخاصة بفتح باب التقدم لرياض الأطفال بالمدارس الخاصة، بداية من 1يونيو وحتى 30 يونيو 2019، تلتزم به المدارس الخاصة، ولكن تخالفه المدارس الدولية فهم لديهم مواعيد خاصة بهم، وهم أصحاب المشكلة.

وأكد علام في تصريحات خاصة لـ"كشكول" على أن المدارس الخاصة تلتزم بالقرارات الوزارة ولا تستطيع أن تعمل التنسيق الخاص بها إلا من خلا التنسيق مع الإدارات التعليمية التي تتبعها، مع تطبيق شروط القبول على حسب السن، مع مراعات الاشقاء بالمدرسة، مؤكدا هناك مشكلة يتسبب فيها أولياء الأمور بسبب ذهابهم إلى المدارس من أجل حجز مكان لأطفالهم داخل المدارس وفي الغالب يكون هذا الأمر لأن لديهم أبناء داخل المدرسة في فصول سابقة ويرغبون إدخال الجدد في نفس المدرسة، مؤكدا مع ذلك جميع المتقدمين يدخلون في التنسيق الذي يتم القبول به في المدرسة، وذلك لا يتم إلا قي الموعد المحدد من قبل الوزارة.

وحول مطالبة أولياء الأمور باسترداد مبالغ "الإبليكشن" في حالة عدم قبول أبنائهم أو خصمها من المصروفات في حالة القبول قال نائب رئيس مجلس إدارة أصحاب المدارس الخاصة، بالفعل هذا من حق ولي الأمر، وفي حالة الرفض عليه أن يتوجه إلى الإدارة التعليمية التي تتبع لها المدرسة لكي يسترد هذا المبلغ من خلال عمل شكوى ضد المدرسة، متابعا إن رأيي الشخصي أنه لو تم تقنين الأبليكشن وأصبح جزء من المصروفات الدراسية، لكي يضمن أصحاب المدارس جدية التقديم من قبل ولي الأمر، فأولياء الأمور يقدمون في أكثر من مدرسة وقد يقبل في عدد من تلك المدارس ويتم حجز مكان لطفله ثم لا يذهب إلا لمدرسة واحده مما يتسبب في حدوث مشاكل للمدارس فهم يحتاجون أن يضمنون جدية ولي الأمر.

وأوضح علام إن الأبليكشن ممنوع قانون ولا يوجد أي بند له في القرار الوزاري أو المصروفات المدرسية، ولكن نحن نطالب أن يقنن وضعه ليصبح من ضمن المصروفات بمبلغ محدد، موضحا أن المدارس التي تخالف بعمل أبليكشن يتم لفت نظرها كما يتم اتخاذ إجراء قانوني ضدها ولو تكرر الأمر توضع تحت الإشراف المالي والإداري.

 

وكيل الوزارة

فيما قال محمد سعد وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة، إن التعميم الذي أرسلته وزارة التربية والتعليم للتأكيد على المواعيد الرسمية الخاصة بفتح باب التقدم لرياض الأطفال بالمدارس الخاصة، يحدث كل عام وهذه هي المواعيد الرسمية.

وطالب وكيل الوزارة من أولياء الأمور تقديم شكوى رسمية للمديرية أو من خلال الإدارات التعليمية، في المدارس الخاصة التي تخالف تلك المواعيد، مؤكدا سيتم اتخاذ إجراء قانوني فورا ضد من يخالف.

وأضاف سعد في تصريحات خاصة لـ"كشكول، ستكون هناك متابعة دائمة للمدارس الخاصة من خلال إدارة التعليم الخاص بالمديرية بالتعاون مع الإدارات التعليمية لمتابعة هذا الأمر، بالإضافة إلى أنننا نستقبل جميع الشكاوى من أولياء الأمور.

وأكد سعد، أنه في حالة التأكد من مخالفة المدارس سيتم إلغاء ما قامت به المدارس من قبول طلاب، بالإضافة إلى تطبيق القرار 420، الذي يحدد المخالفات وكيفية التعامل معها وسيتم إنذارهم بمدة معينه لإزالة المخالفة، وإذا تكررت المخالفة مرة أخرى سيتم فرض الإدارة المالية والإدارية على المخالف.

منشور الوزارة
تجدر الإشارة إلى أن وزارة التربية والتعليم عممت، منشورًا على المديريات التعليمية، بشأن التقدم للمدارس الخاصة، يحدد مواعيد بدء التقديم، ويشدد على عدم تحصيل أي رسوم أو مبالغ مالية مقابل استمارة التقدم..

وجاء المنشور، التنبيه على ضرورة الالتزام بالتالي:

-  يبدأ التقدم للالتحاق بمرحلة رياض الأطفال من 1 يونيو 2019 إلى 30 يونيو 2019.

-  عدم تحصيل أي رسوم أو مبالغ مالية مقابلة استمارة التقدم.

- تقوم الإدارة التعليمية بتشكيل لجان للإشراف على قبول الطلبات بالمدارس الخاصة.

-  ما تم من إجراءات قبول بالمدارس الخاصة قبل التاريخ المحدد تعتبر لاغية ولا يعتد بها من قبل الإدارة التعليمية.

-  إعطاء مقدم الطلب للالتحاق إيصال باستلام الأوراق.

-  على المدارس الخاصة إعلان المصروفات في مكان واضح، وعدم تقاضي أي مبالغ مالية خلاف المصروفات التي تم حسابها من قبل التوجيه المالي والتعليم الخاص بالإدارة.


ads
ads
هل تؤيد نظام الثانوية العامة

هل تؤيد نظام الثانوية العامة
ads
ads
ads