الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

جمعية "أولياء الأمور": قرار الوزير بتعميم التقدم لرياض الأطفال حبر على ورق

أرشيفية
أرشيفية


قال محمد صلاح رئيس جمعية أولياء أمور ومدرسي مدارس مصر، إن التعميم الذي أصدرته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، للتأكيد على المواعيد الرسمية الخاصة بفتح باب التقدم لرياض الأطفال بالمدارس الخاصة، ما هو إلا قرار على ورق فقط، فهناك مدارس خاصة فتحت باب التقيدم منذ فترة للعام الجديد.

وأضاف صلاح في تصريحات خاصة لـ"كشكول" هناك تقصير من الوزارة وهذا القرار تصدره لتأمين نفسها أمام أولياء الأمور فعندما يقوم أولياء الأمور بالشكاوى يكون لديها رد بأن هناك تعميم صادر بالمواعيد الرسمية، ولكن أين محاسبة المدارس التي خالفت هذا الأمر؟  

وأشار رئيس جمعية أولياء الأمور إلى أن هناك مدارس تحصل أموال من أولياء الأمور تحت مسمى "أبليكشن" للتقديم وفي عدم قبول الطلاب لا يتم استرداد هذه المبالغ كما أنها لا تدخل ضمن المصروفات الدراسية النحددة عند قبول الطلاب.

وتابع إن أولياء الأمور يكونوا مضطريين للتقديم في أكثر من مدرسة خاصة بسبب عدم وجود شروط قبول واضحة فخوفا من أن يتم عدم القبول لأبنائهم داخل المدرسة يقوموا بالتقديم في أكثر من مدرسة، وبالتالي يكون أولياء الأمور مضطرين لدفع رسوم أكثر من "أبليكشن" وكل مدرسة تحدد قيمة مالية للأبليكشن تختلف عن الأخرى، وعند قبول أبنائهم في مدرسة تضيع عليهم بقية الأموال التي تم دفعها في المدارس الأخرى.

وأكد صلاح، لقد تقدمت بمقترح للوزارة منذ فترة يفيد أنه في حالة رفض الطفل وعدم قبوله يجب أن يرد له هذا المبلغ، كما أنه في حالة القبول بالمدرسة يجب أن يتم خصم المبلغ الذي تم دفعه نظير الأبليكشن من المصروفات الدراسية، مؤكدا لم نتلقى أي رد من الوزارة على المقترح، حتى تيقنا أن الوزير لا يأخذ بمقترحات أولياء الأمور حتى وإن كانت في الصالح العام، فقد أكد لنا الوزير في السابق أن هذا الأمر سيتم وضعه ضمن نصون قانون التعليم الخاص، حيث وعدنا أن القانون سوف يصدر قريبا وهذا الوعد كان منذ أكثر من عام.    

تجدر الإشارة إلى أن وزارة التربية والتعليم عممت، منشورًا على المديريات التعليمية، بشأن التقدم للمدارس الخاصة، يحدد مواعيد بدء التقديم، ويشدد على عدم تحصيل أي رسوم أو مبالغ مالية مقابل استمارة التقدم..

وجاء المنشور، التنبيه على ضرورة الالتزام بالتالي:

-  يبدأ التقدم للالتحاق بمرحلة رياض الأطفال من 1 يونيو 2019 إلى 30 يونيو 2019.

-  عدم تحصيل أي رسوم أو مبالغ مالية مقابلة استمارة التقدم.

- تقوم الإدارة التعليمية بتشكيل لجان للإشراف على قبول الطلبات بالمدارس الخاصة.

-  ما تم من إجراءات قبول بالمدارس الخاصة قبل التاريخ المحدد تعتبر لاغية ولا يعتد بها من قبل الإدارة التعليمية.

-  إعطاء مقدم الطلب للالتحاق إيصال باستلام الأوراق.

-  على المدارس الخاصة إعلان المصروفات في مكان واضح، وعدم تقاضي أي مبالغ مالية خلاف المصروفات التي تم حسابها من قبل التوجيه المالي والتعليم الخاص بالإدارة