السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

نائب «التعليم الفني» يجيب علي 6 تساؤلات للمعلمين

كشكول

أكد الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفنى، أن الوزارة تخطط للارتقاء بمنظومة التعليم الفنى بكامل أنواعه وتخصصاته، لافتاً إلى أنه تم اتخاذ خطوات حقيقية صوب تحقيق ذلك ومنها تطوير المناهج بنظام الجدارات، وافتتاح مدارس التكنولوجيا التطبيقية.

وأضاف مجاهد خلال رده علي تساؤلات عدد من المعلمين انه سيتم استكمال خطوات التطوير خلال الأعوام القادمة، مبيناً أنه يجري العمل الآن علي إنشاء هيئة مستقلة للتعليم الفنى تابعة لمجلس الوزراء.

وعن تعديٌل الكتب بالتعلٌيم الفنى للصفوف الثلاث "الأول، الثاني، والثالث" لجمٌيع تخصصاته، قال: "تم وضع مواصفات الورقة الامتحانية للصف الثالث العام الماضيً ووضع الإمتحان طبقا لهذه المواصفات"، مشيراً إلى أنه قد تم وضع مواصفات للصفٌوف الاول والثانيً لهذا العام، كما تم تعدٌيل المواصفات لهذا العام طبقا لما تم من تعدٌيل الكتب الصف الثالث .

ولفت إلي أن زمن الإجابة في اللغتين العربٌية والإنجليزية،  يختلف عن اللغة الفرنسٌية، سواء طبٌعة الامتحان ونوعٌ الاسئلة، فالغالب منها على شكل مقالً، فيٌحتاج ذلك إلى ورقة اجابة منفصلة وخارجٌة، مضيفاً الفرنسيٌة تركز علي الأسئلة موضوعٌية "اختٌار من متعدد، صح وخطأ، أكمل" وبالتاليً تحتاج إلى ورقة إجابة على شكل كراسة خارجٌية .

وأوضح الهدف من تطبٌيق حصص تنمٌية المهارات هو دعم الجدارات في اللغة العربٌية واللغة الإنجليزية والرٌياضيٌات والحاسب الآلي ، لافتاً إلى أن الطلاب الجدد الملتحقٌين بالتعلٌم الفنى أحد أهم عناصر بناء الشخصٌية، وأحد متطلبات اكساب الطالب للجدارات المخططة أثناء دراستهم لدرجة الدبلوم الفنًى، وأنه تم عقد امتحان قبلى في الأسبوع الأول من الدراسة حضره أكثر من نصف ملٌون طالب، وامتحان  في الأسبوع العاشر من الدراسة حضره عدد مماثل من الطلاب، وذلك لقٌياس مدى التقدم فً مستوى الطالب.

 وشدد يجرى الآن تقٌييم التجربة، ولٌيس من المقرر تطبيق دعم المهارات السادسة في الفصل الدراسى الثانى، وإنما سٌتقتصر علي التدخل العلاجى على الطلاب الجدد الملتحقٌين بالتعليٌم الفنى وخلال الفصل الدراسى الأول من كل عام.

وأكمل مجاهد، تم الإنتهاء من بناء الإطار العام لتطوير  المناهج وفقاً لمنظومة الجدارات بالتعاون مع برنامج دعم واصلاح  التعلٌم الفنًى TVETII، مشيراً إلى أن تحدٌيد الجدارات المهنٌة الرئٌيسيٌة وتصمٌم الوحدات الدراسٌة وفقا لمنظومة الجدارات لعدد 4 تخصصات لبدء التنفيٌذ خلال العام الدراسي الحالي، موضحاً أن  هذه التخصصاتً هي: تخصص المالبس الجاهزة ـ تخصص التركٌبات الكهربٌة ـ تخصص نجارة، تخصص فنً إدارة وتشغٌل المطاعم، كما تم من قبل تطبٌق نظام الجدارات على مناهج اللوجٌستيٌات والطاقة الجدٌدة والمتجددة، وتخصص صيٌانة المٌكانيٌكٌا وتخصص الكهرباء الصناعٌة والتحكم.

وأضاف،  تطبٌيق نظام الجدارات بالمنظومة الحديثة لمدارس التكنولوجٌيا التطبٌقيٌة التًي تتم بالشراكة بيٌن الوزارة ومؤسسات القطاع الخاص، والتيً تحتوى على التخصصات الآتيه تكنولوجيٌا المٌكانيٌكا ، وتكنولوجيٌا الكهرباء ، وتكنولوجيٌا التبرٌيد والتكٌييف ، وتكنولوجيٌا المٌكاترونكس ، وتكنولوجٌيا نجارة العمارة ، وتكنولجيٌا الشبكات الصحٌة ، وتكنولوجيٌا التشطٌبات المعمارٌة .

وألمح، يجري حالياً تطوير مناهج باقي التخصصات بالتعلٌم الصناعى والتجارى والزراعى والفندقى لٌبدأ تطبٌقها خلال العام الدراسًي القادم، اعتماداً على الخبرات الموجودة بقطاع التعلٌيم الفنًي بالوزارة وبمعونة من الجهات الداعمة للتعليم الفني والتدريب المهنى، والتكنولوجيا التطبيقية.

كما شدد نائب وزير التربية والتعليم لقطاع التعليم الفني، أن استكمال الأنصبه في التعليم التجاري طبقاً للقرار الوزاري 371 لسنة 2112 مطبق في جميع المحافظات، حسب العجز والزيادة الموجود بالمحافظات ، موضحاً أن المحافظة التي بها زيادة غير مطبق بها والمحافظات التي بها عجز فإن الأنصبة تزيظ عن المقررة قانوناً.

وتابع مجاهد خلال رده علي سؤال المعلمين، دائماً نحن على استعداد للقاء معلمين التعليم الفني في كل وقت لمناقشة كل ما هو مفيد وايجابي لصالح العملية التعليمية، وهناك تواصل دائم مع جميع فئات المعلمين بشكل مستمر ومن الممكن تنسيق مثل تلك الاجتماعات في حالة توافر الوقت والأماكن المناسبة لعقدها.