الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تعرف على تفاصيل امتحانات الترم الأول لطلاب أولي ثانوى

كشكول

نفي الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، والتعليم الفنى،  ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن قرار وزارة التربية والتعليم احتساب درجات الفصل الدراسي الأول ضمن مجموع العام، لا أساس له من الصحة، مؤكدًا أن كا ما يثار مجرد شائعات هدفها إثارة البلبلة كالعادة.

وأشار الوزير إلى أن الامتحانات التجريبية للفصل الدراسي الأول لطلاب الصف الأول الثانوي، يوم الأحد الموافق 13 يناير 2019، وتستمر حتى 24 من نفس الشهر.، موضحاً أنه قبل عقد الامتحانات في المواد الأساسية، تنظم المديريات التعليمية الامتحانات في المواد التي لا تضاف للمجموع وهي: التربية الدينية، الحاسب الآلي، والتربية الوطنية.

ونظرًا لبدء تطبيق النظام المعدل، قررت وزارة التربية والتعليم، اعتبار الصف الأول الثانوي للعام الحالي، تجريبيًا، يشترط النجاح، ولا تدخل درجاته ضمن المجموع التراكمي للمرحلة.

وتجدر الاشارة إلى أن امتحانات الصف الأول الثانوي هذا العام، بعد الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم: درجات الصف الأول الثانوي لن تدخل في التقييم التراكمي للمرحلة "عام تجريبي".

ويشترط النجاح في الصف الأول الثانوي للانتقال للصف الثاني، بالاضافة الى انه يتم  عقد امتحان في 13 يناير المقبل على منهج الفصل الدراسي الأول بهدف التدريب على الصياغة الجديدة للأسئلة ولا يترتب عليه النجاح أو الرسوب.

كما  يؤدي الطالب امتحانًا واحدًا في اليوم، ويسمح للطالب دخول الامتحان بالكتاب المدرسي في المواد الأساسية: "اللغة العربية، اللغة الانجليزية، اللغة الأجنبية الثانية، التاريخ، الجغرافيا، الفلسفة، الكيمياء، الفيزياء، والأحياء". التربية الدينية، التربية الوطنية، مواد لا تضاف للمجموع، وتتولى المديريات التعليمية عقد الامتحانات الخاصة بها، قبل بدء امتحانات المواد الأساسية.

-لا يمكن للطالب دخول الامتحان بالكتاب المدرسي في المواد التي لا تضاف للمجموع: "التربية الدينية، التربية الوطنية، والحاسب الآلي".

- يعقد امتحان ثان في مارس المقبل لا يترتب عليه النجاح أو الرسوب أيضًا ويكون على المنهج الذي درسه الطلاب بالفصل الدراسي الثاني وحتى موعد الامتحان.

- في نهاية الفصل الدراسي الأول، يعقد امتحانان "ثالث ورابع" على منهج الفصل الدراسي الثاني، يحتسب أعلاهما فقط للطالب.

- تتراوح أزمنة الإجابة عن الامتحانات  بين 150 دقيقة و90 دقيقة.

- امتحان الفصل الدراسي الأول ورقيًا لجميع الطلاب، والتصحيح كذلك.

- أسئلة الامتحانات تقيس مهارات الفهم ومهارات التفكير العليا وليس الحفظ والتلقين.

- الأسئلة بشكل عام من المنهج، ولكنها ليست بكتاب المدرسة بالمعنى التقليدي المعتمد على الحفظ.

- القصة المقررة بمنهج اللغة الانجليزية للاطلاع فقط، وكذلك الوحدة رقم 9.

- قصة "عنترة بن شداد" بمنهج اللغة العربية للاطلاع فقط.

- حضور الامتحانات ضرورة، وتعد كل مدرسة كشفًا بنسب حضور الطلاب، والأسئلة مدمجة مع كراسة الإجابة "بوكليت".

- لا تغيير في امتحانات طلاب الدمج عن الأيام الماضية.

- انتهت المديريات التعليمية من تسلم الامتحانات من المركز القومي للامتحانات وتعمل حاليًا على طباعتها بنظام "البوكليت" لتسليمها للإدارات التعليمية.