السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"بيطري الزقازيق" ضمن أفضل 200 كلية بالعالم وفقا لتصنيف شنغهاى

طب بيطري الزقازيق
طب بيطري الزقازيق


احتلت جامعة الزقازيق مركزا متميزا عالميا بتصنيف شنغهاي للموضوعات 2018، حيث  صنفت الجامعة فى الترتيب بين  151 و 200  في مجال العلوم الطبية والبيطرية، وحققت ترتيبا متميزاً بين الجامعات الكبري على مستوى العالم، كما صنفت كلية الصيدلة  أيضا في الترتيب بين 401  و 500، وذلك ضمن أفضل 500 علي مستوي العالم.

وصرح الدكتور خالد عبد الباري رئيس الجامعة أن نتيجة التصنيف تعد فخراً وإنجازاً كبيراً يضاف إلى كليتي الطب البيطري والصيدلة ويعكس جهود كافة الكوادر الإدارية والأكاديمية وحرصهم على تطوير العملية التعليمية والبحثية فى ضوء اهتمام الجامعة بتطوير استراتيجية البحث العلمى والنشر الدولى وكذلك الاهتمام بمكانة الجامعة محليا وإقليميا ودوليا، مشيرا إلي أن الجامعة تشهد حاليًا مرحلة تطويرية فى وظيفتها البحثية و التعليمية وفى خدمة المجتمع.


وأوضحت الدكتورة مرفت عسكر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن إدراج جامعة الزقازيق كإحدي الجامعات المصرية في تصنيف شنغهاى العالمى يقوم على خمسة معايير رئيسة هى:

أولاً: معيار(PUB):  والذى يتطلب نشر حد أدنى من الأبحاث المنشورة في المجلات المفهرسة عالمياً خلال الفترة 2012-2016 ويختلف عددها وفقاً للتخصصات المختلفة، والتي يصل عددها إلى 54 تخصص دقيق، ويتم جمع بياناتهم من Web of Science ، Incites.

ثانياً: تأثير الاقتباس الموحد (CNCI): وهو نسبة الاستشهاد للأبحاث المنشورة في تخصص أكاديمي خلال الفترة 2012-2016 إلى متوسط الاستشهادات من الأبحاث في نفس الفئة.

ثالثاً التعاون الدولي (IC) : وهو عدد الأبحاث المشترك فيها دولتان مختلفتان على الأقل في عناوين المؤلفين مقسومًا على العدد الإجمالي للأبحاث في موضوع التخصص الأكاديمي للجامعة خلال الفترة 2012-2016.

رابعاً (TOP):  عدد الأبحاث المنشورة في أهم المجلات في موضوع التخصص الأكاديمي لجامعة خلال الفترة 2012-2016.
 
خامساً (AWARD): وتشير إلى العدد الإجمالي للأساتذة بالجامعة (الذين يعملون كامل الوقت بالجامعة وقت الفوز بالجائزة) الحاصلين على جائزة مهمة في موضوع أكاديمي منذ عام 1981م.