رئيس التحرير
شيماء جلال

حصاد أفرع الجامعات الأجنبية 2018.. كندا في مصر في 42 معلومة

الإثنين 31/ديسمبر/2018 - 06:10 م
كشكول
مي شاهين
طباعة

شهد ملف إنشاء الأفرع الجامعات الأجنبية في مصر خطوات جديدة على أرض الواقع خلال عام 2018، حيث تتمثل أفرع الجامعات الأجنبية في مصر التي تم الإعلان عنها هي "الكندية، الأوروبية، الإنجليزية، الإيطالية، الأمريكية"، وتُعد جامعة كندا في مصر أولى الأفرع التي تم إنشائها بالفعل، ويرصد "كشكول" أبرز المعلومات وفق ما تم إعلانه من قبل الجامعة في هيئة 43 سؤالًا وإجابة.

1- ما هي جامعة كندا في مصر؟

الحرم الجامعي لمجموعة من الجامعات الكندية حرم جامعي يستضيف فروع لعدد من الجامعات الكندية تقدم برامجها الأكاديمية في الخارج.

2- ما هو فرع الحرم الجامعي الدولي (IBC)؟

جامعة تنشأ فرع لها في بلد أجنبي بحيث يجسد الوجود الفعلي لها في هذا البلد ويتم من خلاله تقديم بعض أو كل البرامج الأكاديمية التي تقدمها الجامعة الأم، هذا وقد تم إصدار القانون رقم 162 لسنة 2018 في شأن إنشاء وتنظيم فروع للجامعات الأجنبية داخل جمهورية مصر العربية والمؤسسات الجامعية.

3- أين تقع جامعة كندا في مصر؟

في العاصمة الإدارية الجديدة "على بعد 30 دقيقة بالسيارة من القاهرة الجديدة".

4-من هو المالك لجامعة كندا في مصر؟

شركة كانويل كندا للتعليم المتطور، هي شركة مساهمة بدأت في كندا عام 1987

5- لماذا الدراسة في الجامعة الكندية في مصر؟

منح درجة تعليم كندية تقدم من مصر، الفرصة للالتحاق بكلية على مستوى عالمي (50 ٪ من أعضاء هيئة التدريس كنديين الجنسية)، فرصة تجربة الحياة في كندا (سهولة النقل والدراسة في كندا)، فرصة دراسة برامج جديدة تركز على احتياجات السوق الحالية مع التركيز على المستقبل، بناء المعرفة والشخصية وبالتالي التمكن من تحقيق مسار مهني واضح، الارتباط مع الصناعات في مصر وكندا من خلال المشاريع التي تشكل جزءا لا يتجزأ من المنهج، بيئة متنوعة تثري تجربة التعليم لكل من الطلاب والأساتذة.

6- ما أسماء الجامعات الكندية التي تمنح درجات علمية لعام 2018؟

درجات البكالوريوس من جامعة جزيرة الأمير إدوارد، أما الشهادات العليا من جامعة ميموريال في نيوفاوندلاند، وجامعة كارلتون، وسيتم انضمام المزيد من الجامعات الكندية والمزيد من البرامج الأكاديمية سيتم تقديمها في عام 2019.

7- ما هو تصنيفات هذه الجامعات؟

جامعة جزيرة الأمير إدوارد، المكان شارلوت تاون، جزيرة الأمير إدوارد، الترتيب رقم 10 على مستوى التعليم الجامعي في كندا، وجامعة كارلتون وموقعها  أوتاوا، أونتاريو والترتيب رقم 5 على مستوي التعليم الشامل في كندا، وجامعة ميموريال والموقع: سانت جون نيوفاوندلاند والترتيب رقم 8 على مستوي التعليم الشامل في كندا.

8-متى سيتم فتح باب القبول في جامعة كندا ؟ متى يكون الموعد النهائي للقبول؟

ج: مرحلة التقديم بدأت في أغسطس 2018، وكان الموعد النهائي للتقديم هو 10 سبتمبر 2019، ومع ذلك، سنقبل الطلاب على أساس كل حالة على حدة حتى اليوم الأول من الفصول الدراسية.

9- متى ستبدأ الدراسة؟

بدأت الدراسة في  23 سبتمبر 2018 كأولى بدايات الجامعة في مصر

10- ما الذي يمكنني دراسته في الجامعة الكندية في مصر؟ ما هي البرامج التي تقدمها لعام 2018؟

جميع شهادات البكالوريوس ستمنح فى اول عام من خلال جامعة University of Prince Edward Island، تمنح الجامعة شهادات البكالوريوس في التخصصات التاليه، كلية الهندسه والتصميم في هندسة التصميم المستدام، والتخصصات "الميكاترونكس (MT)، الطاقة المستدامه (SE)، الموارد الحيوية (BR)"، وكلية العلوم والأبتكار في الرياضيات وعلوم الحاسب والتخصصات "علوم الكمبيوتر، علوم الكمبيوترتخصص تصميم العاب الفيديو، تحليل الأعمال و تحليل البيانات، الرياضيات الماليه، العلوم الاكتواريه"،  وكليه الإدارة وريادة الأعمال، والتخصصات: "المحاسبه، ريادة الأعمال، تسويق، تمويل، إدارة دولية، إدارة المؤسسات"، كلية الدراسات العليا والتدريب وفيها الماجيستير في إدارة الأعمال المقدم من جامعة Newfoundland of University Memorial، الماجستير في الهندسه حماية البيْه التحتيه و الأمن الدولي المقدم من جامعة University Carleton.

 

كما تقدم جامعة كندا عدة امتيازات عقب الالتحاق بها و هى تتمثل فى الاتى: "تقديم مناهج مطابقة لفروع الجامعات، شهادة كندية معتمدة ، تقديم المناهج من خلال الاساتذة الجامعيين المؤهلين. 50% من طاقم الاساتذة كنديين الجنسية، الطلاب لديهم حرية السفر و استكمال دراستهم والتدريب فى كندا".

11-  ما هو تخصص الهندسة والتصميم؟

يمنح خريج هذا التخصص البكالوريوس في العلوم، ومدة الدراسة: 4 سنوات، تاريخ البدء: سبتمبر 2018، الجامعة الأم والتي يتم من خلالها منح البكالوريوس: جامعة جزيرة برنس ادوارد، التخصصات في "الميكاترونكس (MT)، الطاقة المستدامة (SE)، الموارد الحيوية (BR)".

12- ما هو تخصص العلم والابتكار؟

يمنح خريج هذا التخصص البكالوريوس في العلوم، مدة الدراسة: 4 سنوات، تاريخ البدء: سبتمبر 2018، الجامعة الأم والتي يتم من خلالها منح البكالوريوس: جامعة جزيرة برنس ادوارد التخصصات في  "علوم الكمبيوتر، علوم الكمبيوتر تخصص تصميم العاب الفيديو، تحليل الأعمال وتحليل البيانات، الرياضيات الماليه، العلوم الاكتواريه".

13-  ما هي الأعمال وريادة الأعمال؟

يمنح خريج هذا التخصص البكالوريوس في إدارة أعمال، المدة 4 سنوات، تاريخ البدء: سبتمبر 2018، الجامعة الأم والتي يتم من خلالها منح البكالوريوس جامعة جزيرة برنس ادوارد، التخصصات في: "المحاسبه، ريادة الأعمال، تسويق، تمويل، إدارة دولية، إدارة المؤسسات".

14- ما هي برامج الدراسات العليا المقدمة في جامعة كندا؟

درجة الماجستير في إدارة الأعمال، الدرجة العلمية: ماجستير إدارة الأعمال، المدة: سنتان، تاريخ البدء: سبتمبر 2018، تمنح من جامعة ميموريال في نيوفاوندلاند، وماجستير الهندسة وحماية البنية التحتية والأمن الدولي، الدرجة: ماجستير الهندسة، المدة: سنتان تاريخ البدء: سبتمبر 2018، تمنح من جامعة كارلتون.

15- كيف أتقدم بطلب قبل بدء الدراسة؟

اذهب إلى موقع UofCanada: (www. Uofcanada.edu.eg)، اقرأ بعناية المتطلبات الخاصة بالدرجة التي تريد الانضمام إليها وقائمة المستندات المطلوبة، ملء طلب القبول عبر الإنترنت، مسح المستندات وتحميلها على قائمة التحقق، دفع رسوم الطلب 50 دولار كندي،  تقديم طلبك والمستندات المطلوبة، تأكد من إدخال عنوان بريد إلكتروني فعال أثناء عملية تقديم المستندات، ويجب تقديم جميع الوثائق باللغة الإنجليزية، وخيارات سداد رسوم الطلب قم بزيارة حرم جامعة كندا وادفع نقدًا أو ببطاقة ائتمان، زيارة البنك الذي تتعامل معه لتحويل 50 دولارًا كنديً إلى جامعة كندا، اسم الحساب: كانويل كندا للتعليم المتطور، اسم البنك: البنك الاهلى المصرى (NBE)، رقم الحساب: 1473070937405401016، رمز البنك / الفرع (سويفت كود) NBEGEGCX147 ، أو اسم الحساب: كانويل كندا للتعليم المتطور اسم البنك: بنك الشركة المصرفية العربية الدولية SAIB، رقم الحساب: 18-3021574، رمز البنك / الفرع (سويفت كود SBNKEGCXCIC( .

16-ما هي قائمة المستندات المطلوبة في مرحلة التقديم ؟

• ملأ الاستمارة، رسوم الطلب،  تقديم سجلات المدارس الثانوية الرسمية للصفوف 10 و 11 و 12 من جميع المدارس الثانوية، دليل رسمي لإتقان اللغة الإنجليزية (إن وجد)، قائمة بجميع إنجازات الطالب والتوظيف والأنشطة الصيفية، عنوان بريد إلكتروني فعال.

17- ما هي شروط القبول؟

يتم تطبيق نفس شروط القبول المتواجدة في الجامعة الأم، شهادة ثانوية عامة، نسخة من شهادات المرحلة 10 و 11 وأصل شهادة المرحلة 12(الصف الأول ،الثاني والثالث الثانوي )، النسبة المئوية المطلوبة سوف تعتمد على البرنامج الذي ترغب الالتحاق به  نسبة القبول التقريبية: كلية ادارة الأعمال 75 % - C، كلية العلوم 80 % - B، كلية الهندسة 85 % - B، شهادة التعليم العامة (GCE / IGCSE) الحد الأدنى من الدورتين في المستوى المتقدم (AL) أو المستوى 4 (AS) ؛ و 3 دورات في المستوى العادي (O)، لا توجد درجات أقل من "B"، والبكالوريا الدولية (IB)، دبلوم البكالوريا الدولية مع 3 دورات في المستوى العالي (HL) و 3 دورات على المستوى القياسي (SL): لا توجد درجات تحت `4 '(IB)

وIB الحد الأدنى من النقاط: 24، دبلوم المدرسة الثانوية الأمريكية متوسط الحد الأدنى العام "ب" (المعدل التراكمي 2.8 على مقياس 4.0) في برنامج أكاديمي 12 معترف به، يجب أن يتم تمثيل ما لا يقل عن 4 مواد مختلفة على مستوى شهادة الثانوية العامة في دبلوم المدرسة الثانوية. (يمكن أخذ دورة واحدة فقط من الصف الحادي عشر).

• لا تعتبر SAT و ACT مطلوبة (ولكن يمكن استخدامها كمرجع للمنح الدراسية)، ودبلوم المدرسة الثانوية الكندية، الانتهاء بنجاح من امتحانات الصف الثاني عشر في برنامج التحضير للجامعة المتوسط العام لا يقل عن 70 ٪ (75 ٪ لطلاب كيبيك الثانوي الخامس)، وامتحان ذو مستوى متقدم سيتم منح ثلاثة ساعات معتمدة كحد أقصى بعد دراسة كل حالة على حدة أدت امتحان التقييم ذو المستوى المتقدم مع العلم بأن الحد الأدنى للنجاح أربعة درجات، ينبغي على مقدمي الطلبات تقديم وصف تفصيلي للدورة ونتائج الاختبارات الرسمية لتقييم الكورسات.

18- ما هي المواد المطلوبة لدراسة الهندسة؟

الصف 12: اللغة الإنجليزية الأكاديمية ، والرياضيات ، والفيزياء ، والكيمياء ، ودورة أكاديمية واحدة أخرى يبلغ المعدل الإجمالي 85٪ ، دون درجة أقل من 75٪، ملاحظة: سيطلب من طلاب كلية الهندسة والتصميم وكلية العلوم والابتكار أن يجروا امتحانات تقييم الرياضيات خلال الأسبوع الأول من الفصول الدراسية.

19- ما هي المواد المطلوبة للالتحاق بكلية العلوم والابتكار؟

الصف 12 اجتياز اللغة الإنجليزية ، والرياضيات ، وعلوم 2 ، ودورة أكاديمية أخرى إجمالي معدل نسبة النجاح 80٪، وملاحظة: سيطلب من طلاب كلية الهندسة والتصميم وكلية العلوم والابتكار أن يجروا امتحانات تقييم الرياضيات خلال الأسبوع الأول من الفصول الدراسية.

20-ما هي متطلبات الالتحاق بكلية ادارة الأعمال؟

• اجتياز امتحان اللغة الانجليزية للصف 12، اجتياز امتحان الرياضيات للصف 12، أي اثنين من الدراسات الاجتماعية ، واللغات ، أو العلوم، بالإضافة إلى ذلك ، دورة أكاديمية أخرى، اجمالي معدل النجاح لا تقل عن 75٪.

21- ما هي لغة التدريس في الجامعة الكندية؟و هل أحتاج إلى الحد الأدنى من إتقان اللغة الإنجليزية؟

لغة التدريس في الجامعة الكندية في مصر هي اللغة الإنجليزية وهي لغة التدريس في الجامعة الأم، ويطلب من جميع المتقدمين المقبولين أكاديميا إثبات الكفاءة في اللغة الإنجليزية قبل إجراء الدراسات في الجامعة ، مثل اجتياز امتحان IELTS الأكاديمي بحد أدني 6,5 للامتحان الكلي والنجاح في امتحان الكتابة بحد أدني 6.5 درجة وأن لا تقل أي درجة عن 6، اجتياز اختبار TOEFL 550 وبحد أدنى TWE 5.5اجتياز اختبار TOEFL عبر الإنترنت - اختبار 80 وبحد أدنى 20 في كل فئة، اجتياز اختبار CanTEST - بحد أدني 4.5

سيجلس جميع المتقدمين لامتحان امتحان اللغة الإنجليزية إلا إذا كان لديهم إثبات ثلاث سنوات من الدراسة بدوام كامل باللغة الإنجليزية في كندا أو في بلد آخر حيث اللغة الإنجليزية هي اللغة الرئيسية، تقديم نتيجة اختبار رسمية عند أو فوق الحد الأدنى المقبول ، كما هو موضح أعلاه، رسوم امتحان تحديد المستوى باللغة الإنجليزية هي 200 دولار (غير قابلة للاسترداد).

22-ما هي الشروط الأكاديمية؟

هناك ثلاثة فصول أكاديمية في السنة االدراسية: فصل الخريف: سبتمبر - يناير (14 أسبوعًا)، فصل الشتاء: فبراير - مايو (14 أسبوعًا)، فصل الدورة الصيفية: يونيو - يوليو (6 أسابيع).

23-  ما هي رسوم برامج البكالوريوس؟

يتم تحديد الرسوم في جامعة كندا بحيث تكون هي نفس الرسوم الموجودة في الجامعة الأم.، رسوم المصريين وغير المصريين وحاملي الجنسية الكندية.

24- هل أدفع بالدولار كندي؟

 الرسوم الدراسية على أساس الدولار الكندي، ويحق للمواطنين المصريين دفع ما يوازيه بالجنيه المصري وفقًا للسعر الرسمي المعلن عنه في يوم الدفع.

25- هل الرسوم المحددة لسنوات دراستي في الجامعة الكندية؟

تخضع أسعار الرسوم الدراسية إلى زيادة سنوية بحد أقصى 10٪ للطلاب العائدين.

26-     متى أدفع الرسوم الخاصة بي؟

يتم الدفع على على قسطين في السنة وفقا لجدول الدفع المحدد والمواعيد النهائية على النحو التالي، رسوم الإيداع 6000 دولار كندي في غضون 5 أيام عمل من تلقي الموافقة على الطلب، والحد الأقصى لدفع الرسوم الدراسية فصل الخريف 2018/2019 : 20 سبتمبر في تمام الساعة 4:30 مساءً، الفصل الشتوي 2018/2019 : 10 فبراير في تمام الساعة 4:30 مساءً، الدورة الصيفية 2018/2019 : 30 مارس في تمام الساعة 4:30 مساءً

 

27- كيف أدفع الرسوم الخاصة بي؟

الدفع الالكتروني، الدفع عبر الإنترنت بواسطة MasterCard أو Visa من خلال موقع UofCanada (سيتم الإعلان عن تاريخ تفعيل هذه الخدمة)، إيداع نقدي إلى حساب الجامعة، الإيداع النقدي من خلال فروع البنك المذكورة أدناه، حوالة مصرفية لحساب الجامعة، حوالة مصرفية من خلال فروع البنك المذكورة أدناه، يتم دفع رسوم الاستمارة والدفعة المقدمة فقط في الحرم الجامعي نقدا وعن طريق البطاقة الائتمانية، والبنوك كما تم إعلانه من قبل أعلاه.

28-  هل تقدم جامعة كندا المعونة المالية؟

نعم للطلاب الجامعيين فقط، ويتم تقديم الدعم المالي للطلاب، الذين يثبتون الحاجة المالية للالتحاق بالجامعة أو الذين انضموا إلى الجامعة ويواجهون بعض الصعوبات المالية في دفع الرسوم الدراسية، ويتيح برنامج الدعم المالي الموجود بالجامعة جذب الطلاب الموهوبين من خلفيات متنوعة ، بغض النظر عن ظروفهم المالية ، وتزويدهم بالتعليم الذي يمكّنهم من إحداث تغيير إيجابي في المجتمع.

في حالة التقدم لطلب الدعم المالي، يتم تقييم كل حالة على حده استنادًا على ظروف الطالب وصحة الوثائق المقدمه والداعمه للطالب، اجمالي نسبة الطلب على الدعم المالي من الجامعة والموارد المادية المتاحة للجامعة، ثم تتم المراجعة والتحقق من الاستمارة وجميع الوثائق المقدمة من الطالب وقد يطلب من الطلاب أو أولياء أمورهم اجراء مقابلة شخصية أو تقديم وثائق إضافية.

29-  كيف يتم التقديم لطلب الدعم المالي؟

من خلال ملأ استمارة طلب الدعم المالي الجامعي وتقديم كل ما هو مطلوب من مستندات، من المهم جدًا قراءة التعليمات بعناية قبل ملء استمارة الطلب، سيتم اعتبار البنود التي تحتوي على معلومات مفقودة أو مستندات مفقودة غير مكتملة ولن يتم تقييمها، وفق المواعيد التي تعلنها الجامعة سنويًا.

30- هل يمكنني زيارة الجامعة؟

نعم ، يمكنك الحجز للقيام بجولة لزيارة الحرم الجامعي من خلال الرابط التالي: https://uofcanada.as.me/schedule.php.

31- هل لدى الجامعة سكن في الحرم الجامعي؟

ستقوم الجامعة بتوفير سكن للطلاب في القاهرة الجديدة.

32-هل لدى الجامعة مرافق رياضية؟

نعم سيتم توسيعها أكثر في المراحل القادمة.

33- هل سيتم الاعتراف بشهادة البكالوريوس في مصر من قبل النقابات؟

نعم من خلال التشريعات التي تحكم القانون االصادر رقم 162والخاص بإنشاء وتنظيم فروع الجامعات الأجنبية في مصر.

34-  هل جامعة كندا في مصر معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي

جميع برامج جامعة كندافي مصر المقدمة سيتم اعتمادها من قبل وزارة التعليم العالي وذلك من خلال القانون رقم 162 الخاص بانشاء وتنظيم فروع الجامعات الأجنبية في مصر بعد أن تمت الموافقة عليه واقراره من البرلمان.

35-هل ستوفر جامعة كندا وسائل النقل للطلاب؟ إذا كانت الإجابة بنعم ، فما هي المسارات وأين ستكون نقاط التوقف والنقاط؟

سيكون هناك أسطول كامل من الحافلات يعمل بكامل طاقته ، مع شبكة طرق كاملة في جميع أنحاء المدينة، سيتم الإعلان عن الرسوم والمسارات ونقاط الاجتماعات بمجرد تشغيلها.

36- ما هي التسهيلات والأنشطة التي تقدمها جامعة كندا في مصر؟

سيتم تشغيل مبنيين متكاملين للمرحلة الأولى والتي ستبدأ اعتبارًا من سبتمبر 2018 مع توفير فصول دراسية وغرف متطورة ومعامل للعلوم والهندسة وقاعة احتفالات وملاعب رياضية وكافيتريا ومحل لبيع الكتب والأدوات الدراسية ، بالإضافة إلى صالات للطلاب وغرف للدراسة.

37-  هل توجد خدمات ومنافذ طعام داخل الحرم الجامعي؟ إذا كانت الإجابة بنعم، يرجى تضمين الأسماء.

نعم، توجد كافتيريا عالية الجودة تقدم جميع أنواع المأكولات والمشروبات طوال اليوم بما في ذلك توفير وجبة الإفطار والوجبات الساخنة وجميع أنواع المشروبات الساخنة والباردة بشكل كامل.

38-هل سيتم توفير اجراءات أمنية مناسبة في الحرم الجامعي؟

تعاقدنا مع أحد أكبر الشركات الأمنية في السوق لتوفير أعلى معايير الأمان في الحرم الجامعي بالإضافة إلى فريق الأمن المتواجد بصفة دائمة داخل الحرم الجامعي.

39-  ما هي الإجراءات المتبعة في حالات الطوارئ، على سبيل المثال؟ الإصابات والحرائق وغيرها من تدريبات السلامة المشتركة؟

تم تصميم البناء في الجامعة الكندية طبقا للمعايير الدولية للسلامة والطوارئ، وقد تمت دراسة جميع سبل توفير السلامة، وتم تدريب الموظفين على جميع الإجراءات السابقة، وستقوم الجامعة بتقديم تدريبات مستمرة بمجرد دخول الطلاب إلى الحرم الجامعي وذلك لضمان سلامة الطلاب بالإضافة إلى وجود عيادة مجهزة بالكامل وتواجد طبيب وممرضات بصفة دائمة.

40- هل يمكنني مقابلة ممثل من قسم شئون الطلاب أثناء التقديم للجامعة ؟

نعم بالطبع من خلال زيارة الحرم الجامعي في العاصمة الإدارية الجديدة.

41- هل يمكنني الانتقال بين البرامج، إذا لم أكن راضيًا خلال سنوات الدراسة؟

ج: نعم ، بالنسبة للعام الدراسي 2018/2019 ، يمكن إجراء التحويلات داخل الجامعة الشريكة نفسها (UPEI) ، ولكن لن يتم احتساب جميع الساعات المعتمدة، حيث أن ذلك يعتمد على الحالة الأكاديمية للطالب وقرار الجامعة.

42-ما المدة التي تستغرقها الجامعة للرد على طلبنا عبر الإنترنت؟

ج: يستغرق الأمر يومين عمل بعد تقديم استمارة االطلب

ads
ads
ads
ads
ads