السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

«خريجي الأزهر» تندد بتحريضات داعش ضد المسيحيين

كشكول

نددت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر الشريف، بتحريضات داعش المتزايدة ضد الإخوة المسيحيين، استغلالاً لاحتفالات أعياد الميلاد، مؤكدة أن الأديان السماوية بريئة من ذلك وممن دعا إليه.

وقالت المنظمة في بيان لها اليوم: إن من الأسس العظيمة التى قام عليها التشريع الإسلامي تحقيق مصالح العباد جميعاً والحفاظ عليهم ، من أجل ذلك كان من الضروريات التى أوصت الشريعة بالحفاظ عليها ورعايتها وحثت على صيانتها: حفظ النفس البشرية، الذي يعني حفظ الدماء البشرية من أن تهدر وتسفك بغير حق، قال تعالى: (مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا)، قال الإمام ابن حجر الهيتمي: (جعل قتل النفس الواحدة كقتل جميع الناس مبالغة في تعظيم أمر القتل).

وأضافت المنظمة أن علاقة المسلمين بالمسيحيين عامة علاقة قائمة على المحبة والتعاون والتماسك والأخوة الوطنية، وهو عين ما دعا إليه الإسلام حين قررت أصول الشريعة الإسلامية قاعدتها المشهورة: "لهم ما لنا وعليهم ما علينا".

واستنكرت المنظمة دعوة داعش إلى عمليات دامية ضد الإخوة المسيحيين في مصر، متسائلة: هل يجهل هؤلاء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد تزوج من السيدة مارية القبطية وهي  مصرية مسيحية، وأنه أوصى بأقباط مصر خيرا، وقال في حقهم: "إن لهم ذمة وصهرا" [رواه مسلم].

وأكدت المنظمة على أن داعش وأمثاله من التنظيمات الإرهابية مجرمون خونة لأمتهم وأوطانهم، وأنهم لا ينتمون إلى دين أو وطن، بل هدفهم تخريب الأوطان وتفكيك المجتمعات، وتوصي شباب الإسلام بعدم الانسياق وراء تلك الدعوات الخبيثة التي تخالف هدي الله تعالى وهدى نبيه صلى الله عليه وآله وسلم.

وكانت مؤسسة “صرح الخلافة” إحدى الأذرع الإعلامية لتنظيم داعش الإرهابي قد بثت فيديو بعنوان: “نصاري مصر دم مهدور”، تضمن تهديدا صريحا بالقتل للبابا تواضروس، وتوعدا لأقباط مصر بمزيد من العمليات الدامية خلال أعياد الميلاد المزمع أن تبدأ في 7 يناير المقبل.