الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

افتتاح ورشة عمل لعلاج السمنة والنحافة بجامعة المنصورة

كشكول

 

انطلقت اليوم الأحد بنادى النيل بجامعة المنصورة فعاليات ورشة عمل " علاج السمنة والنحافة " التى تنظمها إدارة الاتصالات والمؤتمرات بقطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة المنصورة يومى ٣٠ و ٣١ ديسمبر الجارى تحت رعاية الدكتور أشرف عبد الباسط، رئيس الجامعة، وريادة الدكتور محمود المليجى، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

حضر الندوة كل من الدكتور  حمدى القليوبى، وكيل كلية التربية الرياضية جامعة المنصورة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدكتور محمد حلمى، عضو الجمعية المصرية للسمنة والتغذية الطبية، الدكتور محمد عبد الفتاح زهرى، مدير نادى النيل بجامعة المنصورة، الدكتور  مصطفى أمين، مدير عام إدارة الاتصالات والمؤتمرات بقطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة المنصورة إلى عدد من العاملين بالجامعة.

وأشار الدكتور  مصطفى أمين،  مدير عام إدارة الاتصالات والمؤتمرات بجامعة المنصورة، إلى أن هدف الندوة توعية السادة العاملين بالجامعة بخطورة السمنة والنحافة والأساليب السليمة لتجنبهما فى إطار حرص الجامعة على العناية بصحة العاملين بها.

وأكد الدكتور محمد عبد الفتاح زهرى، مدير عام نادى النيل بجامعة المنصورة، حرص القائمين على النادى على استضافة كافة الفعاليات التى تخدم كافة العاملين بالجامعة وترتقى بصحتهم كنوع من التواصل بين إدارة الجامعة وكافة العاملين بها .

وألقى الدكتور حمدى القليوبى  محاضرة بعنوان " كيفية اتباع نظام رياضى سليم " أكد خلالها على أن أهم المشكلات التى تواجه من يعانون من السمنة هى ضعف الإرادة التى تساعدهم على انقاص وزنهم بالإضافة إلى عدم الوعى بالتأثير السلبى لتناول بعض أنواع الطعام بكميات زائدة عن الحد على الجسم فلا يدركون جيدا السعرات الحرارية المناسبة  التى يحتاجها الجسم.

وشدد القليوبى على ان من يعانون من السمنة مؤهلون للإصابة بالأمراض المزمنة السابق ذكرها، كما طالب القليوبى باتباع نظم رياضية غذائية ورياضية للوقاية من السمنة

وأضاف أن المجتمع أدرك مؤخرا خطورة السمنة بعد الانتشار الكبير لبعض أمراض العصر المزمنة مثل الضغط والبول السكرى ومشاكل القلب مما أثر بالسلب على كفاءة الإنتاج حيث يوجد ١٢.٨ مليون مواطن مصاب بالبول السكرى كما يعانى ٦-٧ ٪ من المواطنين من أمراض القلب.

ولخص الدكتور  محمد حلمى عضو الجمعية المصرية للسمنة والتغذية الطبية المشكلة فى عدم حرق الجسم للطعام بشكل مناسب نتيجة اتباع عادات خاطئة كالنوم بعد تناول الطعام وعدم شرب كميات مناسبة من الماء.

 وأضاف حلمى أن معدل الحرق يختلف من شخص لأخر و ويزداد غالبا فى السن الصغير، وطالب حلمى باتباع نظام غذائى سليم مع اتباع العادات السليمة من أجل الوصول لمعدل حرق جيد مما يساهم فى القضاء على مشكلة السمنة وخاصة من يعانون من ارتفاع الوزن مرة أخرى بعد النجاح فى الوصول للوزن المناسب للقوام.