السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

«تعليم دمياط» يناقش استعدادات المديرية لامتحانات الفصل الدراسي الأول

كشكول

عقد  السيد أحمد سويلم وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط، اجتماعا موسعا مع مديري عموم المديرية ومديرو الإدارات التعليمية و مديرو الإدارات الداخلية والموجهون العموم، لمناقشة الاستعدادات النهائية لامتحانات الفصل الدراسي الأول.

وناقش "سويلم" ما تم تنفيذه وما لم يتم تنفيذه مما طلب في الاجتماع السابق، مشدداً أن تتم متابعة المدارس بكل جدية سواء من المتابعين أو الموجهين وارسال تقارير المتابعة و المفترض أن ترصد السلبيات فقط، لأن الإيجابيات هي من صميم واجبات العمل والانتهاء من عمل قاعدة بيانات بكل إدارة تعليمية و إرسال قاعدة البيانات لمركز المعلومات بالمديرية.

كما ناقش وكيل الوزارة تسليم بيانات العجز والزيادة في جميع المواد من جميع التوجيهات على ملف أكسيل، لمكتب وكيل الوزارة لإعداد قاعدة بيانات كاملة كما ناقش سد العجز فعليا في جميع المدارس بجميع الإدارات.

ووجه وكيل الوزارة مديرو الإدارات التعليمية، التنبيه على مديري المدارس بعدم التخاطب مع الجهات الخارجية دون الرجوع لمدير الإدارة والمديرية، مؤكدا على غلق جميع صفحات المدارس والاكتفاء بصفحة واحدة و إرسال اسم المسئول عن كل صفحة في كل مدرسة الي العلاقات العامة والإعلام والأمن بالمديرية.

وناقش سويلم العديد من السلبيات والمخالفات داخل المدارس عند زيارته لها، مؤكداً أن تلك المخالفات تراكمية وليست وليدة اللحظة وهذا دليل على انعدام المتابعة الجادة.

وعن امتحانات الفصل الدراسي الأول ناقش وكيل الوزارة  الاستعداد لأعمال امتحانات، منبها على واضعي الامتحانات بالالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية في صياغة الأسئلة بما في ذلك البعد عن السياسة والدين ، والبعد عن الأسئلة التي تحتمل إجابتين.

وطالب وكيل الوزارة مديري الإدارات التعليمية مطالبة مديري المدارس بإرسال بيان بتشكيل كنترول المدرسة لمدير الإدارة والاحتفاظ به في ملف خاص لديه والتأكيد على الموجه المقيم في كل مدرسة في فترة الامتحانات بالتواجد قبل فتح المظاريف وحتى انتهاء زمن الامتحان ، ومتابعة سير اللجان وأعمال الكنترول بكل جدية والانتهاء من التصحيح في نفس اليوم لكل مادة قدر الإمكان كما يمنع منعا باتا دخول أي زائر للمدرسة أثناء انعقاد الامتحان، وإذا كانت هناك زيارة لمتابعة لجنة فستكون بخطاب تكليف من وكيل الوزارة.

وشدد سويلم على قراءة التقرير اليومي للموجه المقيم بكل دقة، ولا نعتبره مجرد إجراء روتيني، والتأكيد على مواصفات حجرة الكنترول في مبنى المدرسة والحرص أن تكون مؤمنة تأميناً جيداً وتكون في أحد الأدوار العليا، و بمنع تخاطب أية  إدارة تعليمية أو داخلية مهما كان عملها مع أية جهة خارجية دون الرجوع لوكيل الوزارة وبتوقيع شخصي منه، مضيفاً أنه على مديري إدارات الإحصاء سواء بالإدارات التعليمية أو المديرية بعدم طباعة صحيفة حالة للعاملين بالإدارات التعليمية إلا عن طريق طلب مقدم من المعلم وموقع من مدير الإدارة التابع لها، وإن كان بالمديرية يكون الطلب موقعا من وكيل الوزارة ، مهما كانت صفة الطالب لصحيفة الأحوال أو عمله.