الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة الإسكندرية تنهى استعدادتها لامتحانات الفصل الدراسى الأول

من الحدث
من الحدث

وجه الدكتور هشام جابر نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون التعليم والطلاب خلال انعقاد مجلس شئون التعليم والطلاب، بجلسته الأخيرة، اعضاء المجلس إلى سرعة الإنتهاء من كافة التجهيزات والاستعدادت اللازمة لبدء امتحانات الفصل الدراسي الاول التى تبدأ الاسبوع المقبل، والتشديد على الطلاب لإتباع قواعد وضوابط لجان الإمتحان حتى لا يقعوا تحت طائلة المسائلة.

واستعرضت الدكتورة غادة الخياط رئيس قسم نظم وتكنولوجيا المعلومات بكلية التجارة خلال المجلس هدف ورسالة (وحدة التعلم عن بعد والإبتكارات التربوية ) والذى يهتم بقضايا تطوير التعليم الذى يعتمد على التكنولوجيا الأمر الذي يساهم في تعديل و نشر ثقافة الإبتكار التربوي داخل مصر وخارجها، والأنشطة المختلفة التي تم تقديمها لمجتمع الجامعة في مجالات "الصفوف المعكوسة"، والتعلم المبني على الجدارات، وفكر وثقافة الإبتكار التربوي.

وقد وافق المجلس على انشاء وحدة " التعلم عن بعد والإبتكارات التربوية" داخل وحدة تطوير المشروعات بكلية الهندسة كجزء من مركز تطوير التعليم بالجامعة ورفع توصية بذلك لمجلس الجامعة.

كما استعرض الدكتور عماد خليل الاستاذ بقسم الدراسات و الاثار اليونانية بكلية الأداب الإجراءات التي تمت بالتعاون مع هيئة أميدإيست ومؤسسة حلم لإنشاء مراكز دعم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعات المصرية من خلال إعداد دورات تدريبية لتأهيلهم للإندماج في مجتمع الجامعة، و إعداد دورات تدريبية لتأهيل أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة للتعامل مع ذوي الإحتياجات الخاصة على ان يشمل المركز على دورات متخصصة موجهة لهؤلاء لطلاب لتأهيلهم لسوق العمل ويتم من خلال هذا المشروع تقييم ثلاثة مباني لتاهيلهم لإحتياجات هؤلاء الطلاب من بينهم مركز طه حسين للمكفوفين.

وأحيط المجلس علما بخطة الجامعة بإنشاء كلية جديدة للحوسبة وعلوم البيانات بهدف مواكبه التطور العلمي والتكنولوجي في العالم وإعداد طلاب لسوق العمل فى هذا التخصصات البازغة المختلفة كالذكاء الإصطناعي ومعالجة البيانات وإنترنت الأشياء.

 كما وافق المجلس على إقامة حفل تخريج وتكريم أوائل كليات الجامعه، تحت إشراف الجامعة للخروج بالشكل الذي يليق بدور جامعة الإسكندرية العلمي والأكاديمي وفقاً للتقاليد الجامعية الرصينة.

وأحيط المجلس علما بقرار المجلس الأعلى للجامعات بشأن مقترح لجنة التعليم المدمج و المركز القومي للتعليم الإلكتروني بالمجلس الأعلى للجامعات لإعادة النظر في معايير تطبيق البرامج المهنية القائمة على التعليم المدمج و الشراكة بين الجامعات المصرية.

* وأحيط المجلس علما بقرار المجلس الأعلى للجامعات بشأن خطة الدولة فى القضاء على الأمية وذلك بتوفير كافة البرامج التى تهدف لمحو الأمية وتعليم الكبار حيث أوصى المجلس بضرورة ان تتضمن مادة حقوق الإنسان التى تدرس فى السنة الأولى لجميع الكليات جزء عن محو الأمية كحق أصيل من حقوق الإنسان.

* كما أحيط المجلس علما بقرار المجلس الاعلى للجامعات بشأن إعفاء جميع أبناء الشهداء من المصروفات الدراسية وهو ما تم تطبيقه بجامعة الإسكندرية منذ أعوام.

* وأحيط المجلس علمآ بالمسابقة التى أعلن عنها المجلس الأعلى للجامعات لإختيار أفضل رئيس، ونائب رئيس إتحاد الطلاب على مستوى جميع الجامعات المصرية على ان يتم إعلان النتائج فى نهايه العام الجامعي، وتكريم الثلاثة الأول على غرار مسابقة افضل جامعة.

* ووافق المجلس على تفعيل لائحة قسم الكيمياء الحيوية بكلية الصيدلة كما وافق على مقترح كلية التربية للطفولة المبكرة بشأن نظام الساعات المعتمدة ورفعه للمجلس الأعلى للجامعات .