الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

ختام فاعليات المؤتمر الأول للتنمية المستدامة فى «علوم صيدلية» هليوبوليس

كشكول

 اختتمت فعاليات المؤتمر الأول للتنمية المستدامة فى العلوم الصيدلية، والتى نظمته كلية الصيدلة بجامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة، برعاية وحضور الدكتور يسرى هاشم، رئيس جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة، وذلك بمقر الجامعة أول طريق مصر إسماعلية

وأكد الدكتور يسرى هاشم، رئيس الجامعة على أهمية صناعة الدواء وعلى جودة الدواء المصري حيث تعتبر صناعة الدواء مهمة قومية، معربا عن ثقته أن يحقق هذا المؤتمر الأهداف المرجوة منه، وأن تخطو من خلاله خطوات جادة نحو التصنيع الدوائى المحلى.

وأوضح رئيس الجامعة، أن صناعة الأدوية والمستحضرات الصيدلية لها أهميتها الخاصة لدعم الاقتصاد الوطني لذلك تحرص كلية الصيدلة على تضافر كل الجهود للنهوض بمنظومة صناعة الدواء في مصر، مشيرا إلى أن هذا المؤتمر فرصة لتبادل الخبرات والاطلاع على أحدث ما توصل له البحث العلمي بهذا الصدد.

وأعلن الدكتور جودة هلال ، عميد كلية الصيدلة، التوصيات التى أسفرت عنها الجلسات، والتى تركزت فى ضرورة التواصل مع الأطراف المختلفة فى مجال العلوم الصيدلية لتبادل المعرفة والخبرات بما يحقق التقدم فى مجال العلوم الصيدلية.

وكذلك التنمية المستدامة فى مجال العلوم الصيدلية تعتبر من أهم ركائز إستحداث إستخدامات جديدة للأدوية بما يساهم فى الحد من الإحتكار.

وتناولت التوصيات التركيز على تطبيق مفهوم التنمية المستدامة فى مجال التصنيع الدوائى لما لها من تأثيرات فعالة فى خفض التكلفة العلاجية وما يترتب عليه من توفير الأدوية لكافة فئات المجتمع.

وايضا ضرورة إنعقاد هذا المؤتمر بشكل سنوى لدراسة ما تم وتحديد المتطلبات المستقبلية فى مجال العلوم الصيدلية وتطبيقاتها.

وأضاف الدكتور جودة هلال عميد كلية الصيدلة، أن المؤتمر استهدف تهيئة مناخ علمي مفتوح تطرح فيه جهود المشاركين العلمية والبحثية للاستفادة والتقييم ومتابعة التطور في مجالات العلوم الصيدلية، وتعزيز قيم البحث العلمي والإبداع والابتكار في مجال البحوث الصيدلة بالإضافة إلى تبادل الخبرات العلمية بين المشاركين، وبناء جيل من صغار الباحثين للنهوض بمنظومة البحث العلمي.

ومن جانبه قال الدكتور صلاح عبدالله ، وكيل كلية الصيدلة، أن المؤتمر سلط الضوء على الجديد فى العلوم الصيدلية ونقل وتبادل الخبرات العلمية بين الباحثين والخبراء بالمجال الصيدلى، ومناقشة العديد من الموضوعات "كالصيدلانيات، الصيدلة الصناعية، العقاقير، الكيمياء الطبية، الكيمياء التحليلية الصيدلية، الكيمياء العضوية الصيدلية، الصيدلة الإكلينيكية، الميكروبيولوجيا والمناعة، الكيمياء الحيوية، علم الأدوية والسموم، كما يتضمن استعراض أبحاث الطلاب المتميزين بهدف تنمية مهارات الطلاب وحثهم على البحث العلمى.