رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
شيماء جلال

أخصائية تعديل سلوك تقدم نصائح لتقوية ذاكرة طفلك

الإثنين 24/ديسمبر/2018 - 10:58 ص
كشكول
هدير القاضي
طباعة


قالت الدكتورة هبة المحمدي، أخصائية تخاطب وتعديل السلوك، إن الأم يحب أن تهتم بما يأكله طفلها، خاصة الأسماك ومنتجات الألبان لأنهم تحتوي على فيتامينات تساعد على الحفظ وتنشيط الذاكرة.

وأضافت، في تصريح خاص لـ"كشكول"، أن أسس المذاكرة لها دور فعال في جعل الطفل ذكي أو غبي، وذلك من خلال عدم ضرب الطفل وخاصة على منطقة الوجه التي تقتل إشارات في المخ، علاوة على عدم الاعتماد على حفظ الدروس بل فهمها أولا.

 

وأشارت إلى ضرورة تنشيط مخه بشكل مستمر، من خلال طرح عدد من المسائل الحسابية البسيطة ومن ثم تعقد بشكل تدريجي، على أن يجيب عنها بدون ورقة وقلم أو الآلة الحاسبة، فضلا عن طرح بعض الألغاز التي بحاجة إلى تفكير.

 

وقدمت تدريب عملي لتقوية الذاكرة يطبق بشكل يومي والذي يتمثل في، بمجرد أن يضع الطفل رأسه على الوسادة ويغلق عينه للخلود في النوم، يبدأ في تذكر الأحداث التي مر بها خلال اليوم بالرجوع إلى الخلف، مثل: توجهت للنوم، وقبلها قبلت ماما، وقبلها غسلت أسناني، وقبلها قرأت قصة، وقبلها تناولت العشاء، وهكذا.

 

وتابعت: أن هذا التمرين سيساعد الطفل على الوصول بذاكرته إلى وقت استيقاظه من النوم صباحا، ويكون هناك صعوبة في تذكر الأحداث بالتفصيل إلا أن الاستمرار في أداء التمرين سيتخطى هذه الصعوبة.

 

وأكدت أخصائيه التخاطب، أن كلما حرص الطفل على تناول الشيكولاته بعد الانتهاء من مراجعة دروسه وقبل الخلود إلى النوم، كلما تعززت ذاكرته أثناء النوم ويصبح من السهل استرجاع المعلومات.

ads
ads
هل تؤيد نظام الثانوية العامة

هل تؤيد نظام الثانوية العامة
ads
ads
ads
ads