الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تعرف علي موعد تطبيق «قواعد 2018» للدراسات العليا بجامعة الإسكندرية

كشكول

ناقش مجلس الدراسات العليا والبحوث، برئاسة الدكتور مختار يوسف نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، الخطة الاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا للتنمية المستدامة 2030 ، وذلك بهدف تعظيم الاستفادة من الإمكانات البشرية والمادية التي تمتلكها جامعة الإسكندرية، لتحقيق الريادة في البحث العلمي من خلال توحيد الجهود للإرتقاء بالمنتج البحثي.
حيث أكد الدكتور مختار يوسف أن جامعة الاسكندرية  تساعد في خلق  بيئة  محفزة  للبحث العلمي والابتكار والتكنولوجيا، وأضاف أنه تم عقد العديد من ورش العمل عن برنامج الـ "SciVal" التابعة لمؤسسة السيفير Elsevier في العديد من كليات ومعاهد الجامعة، مؤكداً أنه سيتم تعميمها على كل كليات ومعاهد الجامعة للخروج من دائرة القوالب النمطية والبيروقراطية والبحث عن سبل جديدة لمواكبة التقدم العلمي وتوفير أسس تحقيق التنمية المستدامة لمصر 2030 .
كما وافق المجلس على بدء العمل بالقواعد العامة الجديدة (2018) بنظام الساعات المعتمدة للدراسات العليا بكليات ومعاهد جامعة الإسكندرية بدءاً من فصل الربيع القادم حيث سيتم تطبيقها على الطلاب الجدد ، وسُيترك لكل كلية خصوصيتها في التفاصيل الفنية للائحة الخاصة بها .
ووافق المجلس على ضرورة أن يحتوى المقترح البحثي لجميع  رسائل الماجستير والدكتوراة بجامعة الاسكندرية على تحديد الجهات المستفيدة من البحث ، وضرورة أن يكون موضوع المقترح البحثي تابع للمشروعات المدرجة في الخطة الاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا للتنمية المستدامة 2030 ، فضلا عن ضرورة حصول المقترح البحثي على موافقة لجنة اخلاقيات البحث العلمي واستخدام حيوانات التجارب في حالة التجارب ةالأبحاث والرسائل التي يتم تطبيقها على حيوانات التجارب .
وناقش المجلس إعادة النظر في  مكافآت النشر العلمى المتميز وبراءات الاختراع  لتحفيز أعضاء هيئة التدريس والباحثين على النشر فى مجلات جامعة الإسكندرية والإرتقاء بتصنيف جامعة الإسكندرية في التصنيفات العالمية .
كما ناقش المجلس موقف المجلات العلمية بجامعة الإسكندرية وبنك المعرفة المصري ،  وذلك في إطار الخطة الاستراتيجية لجامعة الاسكندرية للارتقاء بمجلات الجامعة البالغ عددهم  43 مجلة علمية، حيث  تم رفع 19 مجلة منهم على السيرفرات الخاصة بالجامعة وبنك المعرفة المصرى، مع توافر نظم حماية محكمة لتفادى القرصنة.
وناقش المجلس الطفرة العلمية التي حققتها جامعة الإسكندرية في التصنيف العالمي " شنغهاي" للتخصصات العلمية والأدبية على مستوى العالم لعام 2018 والتي تم إعلانها مؤخرا.
حيث أوضح التقرير أن جامعة الإسكندرية حققت طفرة في سبعة تخصصات مختلفة، حيث أدرجت لأول مرة في كلاً من تخصص العلوم الطبية البيطرية، وتخصص علوم طب الفم والأسنان حيث شغلت مرتبة بالمدى فى هذين التخصصين من (201 إلى 300) على مستوى العالم، كما حققت مركزا متقدما في مجال الهندسة الكهربية والالكترونية بزيادة 100 مركز عن العام السابق وكذلك العلوم الطبية والصيدلة حيث شغلت مرتبة بالمدى  فى هذين التخصصين من (301 إلى 400)، كما حصلت الجامعة على مرتبة بالمدى من (401 إلى 500) فى تخصصات الهندسة الكيميائية، هندسة علوم الطاقة،  وعلوم الحياة والزراعة.
ووافق المجلس على مذكرة التفاهم بجامعة الاسكندرية والمعهد العالي للسياحة والفنادق وترميم الأثار، ووافق المجلس على اتفاقية التعاون بين جامعة الاسكندرية والجامعة الروسية للتربية الرياضية والرياضة والشباب والسياحة.
كما وافق المجلس على اتفاقية الشراكة بين جامعة الاسكندرية والوكالة الجامعية للفرنكفونية، ووافق المجلس على بروتوكول التعاون بين كلية الطب جامعة الإسكندرية ومديرية الشئون الصحية بالبحيرة .
ووافق المجلس على مذكرة التفاهم بين كلية الصيدلة  جامعة الإسكندرية وجامعة كورك بجنوب إيرلندا، ووافق المجلس على مذكرة التفاهم بين كلية الاداب جامعة الاسكندرية ومركز تنمية الموارد البشرية بالاسكندرية التابع للجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء .
كما وافق المجلس على مذكرة التفاهم بين المعهد العالي للصحة العامة جامعة الاسكندرية ومجموعة إياك للاستثمارات والدراسات.  وقرر المجلس إعفاء جميع أبناء الشهداء من المصاريف الدراسية خلال المرحلة الجامعية.