الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

«فلوس ورق الامتحانات» .. «التعليم»: آليات عديدة للتحصيل .. ومدير مدرسة: بنوفر بشطارتنا .. وولي أمر: دفعنا 50 جنيهاً

كشكول

تواجه المدارس أزمة جديدة، بشأن توفير مستلزمات الامتحانات خاصة مع اقتراب موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول، فبعد ما أثير على مواقع التواصل الإجتماعى بشأن مرور بعض المدارس بأزمة مالية، فيما يخص مصروفات مسلتزمات الامتحانات، علي خلفية ربط الوزارة سداد المصروفات المدرسية بالبنوك ومكاتب البريد لصالح صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، وإلغاء البندين الثالث والرابع الخاصين بالمكافآت والمشروعات التنموية، من ميزانيات المديريات التعليمية قبل بدء العام الدراسى الحالى 2018/2019، الأمر الذى تسبب فى عدم وجود فائض بالميزانيات لشراء مسلتزمات الامتحانات.

الطالب لن يتحمل

أكد الدكتور محمد عمر، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين مدير صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، أن الوزارة لم تكلف المديريات التعليمية التى لا يوجد بها فائض ميزانية، بتحميل طلاب صفوف النقل، تكلفة شراء أوراق الإجابة لامتحانات نصف العام المقرر عقدها في يناير المقبل.

واقع مغايير

تواصل "كشكول" مع عدد من أولياء الأمور ومديرى المدارس بالإدارات التعليمية، أكدوا أن المدرسة قد حصلت منهم بعض الأموال مقابل أوراق امتحانات الفصل الدراسى الأول.

50 جنيه رسوم امتحانات

قالت آلاء سمير، أحد أولياء الأمور، إن المدرسة الإبتدائية التابعة لها، كانت تطالبهم في الأعوام الماضية بـ 35 جنيهاً رسوماً لامتحانات العام الماضى، بينما زاد الأمر هذا العام من خلال مطالبتنا بدفع مبلغ 50 جنيهاً، مشيرة إلي أن المدارس تلزم أولياء الأمور بدفع تلك المبالغ بعيداً عن المصروفات الدراسية التي تلقتها بداية العام.

بينما أوضحت أم أحمد، أحد أولياء الأمور، أن لديها طالبين أحدهما بالصف الأول الإعدادي وتم دفع 15 جنيه، نظير أوراق الإمتحانات، والآخر بالثانوية العامة وتم دفع 20 جنيه مقابل مستلزمات الامتحانات خلاف ما تم تحصيله من مصاريف مدرسية.

في حين شددت دعاء سامح، أحد أولياء الأمور، أنها قامت بدفع 30 جنيهاً، مقابل مستلزمات الامتحانات للصف الأول الإعدادي، وهو أمر يتباين من مدرسة لأخري، متسائلة لماذا نقوم بتحمل مستلزمات الامتحانات في الوقت الذي تتحصل المدارس علي مصاريف ترتفع كل عام عن الأعوام الماضية.

 آليات المدارس لجمع المصروفات عديدة

في الوقت نفسه، أكدت وفاء صالح مديرة إدارة غرب الزقازيق التعليمية، أنه يوجد كتاب دورى منذ عام 2016 لتوضيح آلية جمع المصروفات، يتم من خلاله منع الطالب من الأنشطة، بسبب عدم تسديد المصروفات، ويتم حجب درجته فى نهاية المرحلة التعليمية، وهناك الكثير من الآليات لتسهيل جمع المصروفات المدرسية، مشددة المدارس التى تجمع المصروفات بشكل غير رسمى يتم تحويلها فوراً إلى التحقيق.

وأوضحت صالح في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أن المدرسة المخالفة يتم تحويلها للنيابة وتأخذ جزاءً مشدداً، لافتة إلي أن هناك بعض التبرعات من رجال الأعمال للمدارس.

"سُلفة شطاره"

بينما كشف أحد مديري المدارس لـ "كشكول"، قيام المدرسة بتحصيل سلفة أنشطة من الإدارة التعليمية، حيث يوجد خامات امتحانية بنسبة 20 %، مشدداً "دى بتكون على حسب كل مدير مدرسة وشطارته".

وتابع، يتم التوزيع على كل مدرسة حسب أعداد الطلاب، وأعداد المسددين للمصروفات الدراسية، مؤكداً الطلبة الغير مسددين للمصروفات يؤدون الامتحان مع حجب درجاتهم.