الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

بالفيديو .. وزير التعليم يروي قصة «مصري ياباني»

كشكول

نشر وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك"، حكاية "حمد حسين" المصري الياباني.

وقال شوقي: "أسعدني الحظ منذ أيام وأنا في الغردقة للمشاركة في مؤتمر "مصر تستطيع بالتعليم" أن أقابل نموذجاً مصرياً فريداً من الإصرار والوطنية والمهارة في شخص الدكتور "حسين زناتي" الذي بدأ حياته العملية معلماً في المنيا يدرس اللغة الإنجليزية، ثم أخذه الطموح والقدر معاً إلى أن يدرس في اليابان حيث تزوج من سيدة يابانية وتعلم وأتقن اللغة اليابانية وأنجب الطفل الرائع "حمد حسين" من أم يابانية، تعشق مصر، وأب صعيدي مصري حصل بمجهوده وطموحه على دكتوراه من اليابان ويعمل بها حتى الآن".

وتابع: "تحدثت طويلاً مع د. حسين عن حلمه بالعودة إلى مصر لخدمة أبناء قريته في المنيا والمشاركة في مشروع تطوير التعليم في مصر وتحاورت طويلاً أيضاً مع الفتى الجميل، حمد، الذي يبلغ من العمر الآن ١٣ سنة وسألته أين يريد أن يعيش: في مصر أم في اليابان، فقال بتلقائية "مصر علشان الناس طيبين".

اكتسب "حمد" الصفات الشخصية اليابانية في الأدب والإنضباط وحب التعلم والتواضع ولكنه أيضاً إكتسب اللغة العربية من والده مع الصفات المصرية المتمثلة في الدفء وحب الناس، ويذهب إلى قرية والده في المنيا لعقد "ورش عمل" للأطفال .... نعم! يذهب حمد لعقد ورش عمل للأطفال في القرية كي يعلمهم جوانب الشخصية اليابانية".

واختتم الوزير حكايته بالقول: "سأترككم مع فيلم غنائي أعده د. حسين ويظهر فيه حمد (عندما كان في السادسة من عمره) ولنتأمل في ما نرى من إنضباط وجمال الشخصية والتأثير الرائع للإنفتاح على الأخر والتعلم من الحضارات الأخرى وتبقى هوية حمد راسخة فهو فخور "بمصريته" والأكثر أنه "أهلاوي متعصب".

لمشاهدة الفيديو هنا