الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

27 ديسمبر .. ندوة بالجامعة الأمريكية بعنوان «نحو تنظيم جديد للأحوال الشخصية»

كشكول

تعقد وحدة أبحاث القانون والمجتمع بالجامعة الأمريكية، في تمام الساعة السادسة مساء الخميس 27 ديسمبر، ندوة عامة بعنوان «نحو تنظيم جديد للأحوال الشخصية بمصر»، وذلك بالقاعة الشرقية بمقر الجامعة الأمريكية بميدان التحرير.

وذكرت الوحدة على صفحتها على موقع فيس بوك عن الندوة، أن تنظيم الأحوال الشخصية في مصر ارتبط بجدل كبير مجتمعي وسياسي، واستمرار الدعاوى بالحاجة الدائمة لتعديله في ضوء تغير الحياة الاجتماعية وتعقداتها، على الرغم من التغييرات الجارية عليه بشكل مستمر وجزئي منذ العشرينيات من القرن الماضي مع صدور مرسوم بقانون رقم 25 لسنة 1929، والذي لحقته جملة من التغيرات الجزئية والمتفرقة وصولا لصدور قانون 1 لسنة 2000، وصدور القانون المنظم لإنشاء محاكم الأسرة في مصر رقم 10 لسنة 2004، الذي مثل نقلة كبيرة في تنظيم الأحوال الشخصية وإجراءات التقاضي فيها.

وأضافت أنه رغم ذلك لا تزال القوانين المنظمة للأحوال الشخصية محل خلاف وانتقادات عديدة، خصوصاً في مسائل الخلافات الأسرية والتقاضي بصددها.

وستركز الندوة على تناول أبرز إشكاليات قانون الأحوال الشخصية في مصر، والتعرض لأبرز الموضوعات محل الاهتمام بالتعديل والمراجعة في قضايا الأحوال الشخصية، إلى جانب محاولة الإجابة على أسئلة من قبيل لماذا نحن بحاجة لتعديل قانون الأحوال الشخصية الحالي؟ وما هي الملفات التي تحتاج تعديل؟ بالتركيز على قضايا الرؤية وإنذار الطاعة، والولاية التعليمية والاستضافة والنفقة.

وستحدث في الندوة كلاً من النائب البرلماني الدكتور سمير أبو طالب، أستاذ القانون العام ومصطفى محمود، محامي وباحث قانوني، ومعني بقضايا النوع الاجتماعي، والدكتورةرشا دويدار باحثة في النوع الاجتماعي والتنمية، وتدير الندوة نوران أحمد، الابحثة بوحدة أبحاث القانون والمجتمع.