السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

شوقى يعلن نظام الامتحان الإلكتروني الجديد.. أولياء الأمور بين مترقب ومتخوف

كشكول

 

خبراء:  الفكرة ستجعل الطالب هو المسيطر

أولياء أمور: الفكرة موجودة فى عقل الوزير فقط

معلمون: نجاح التجربة يعتمد على عدم وجود تسريبات

 

مازال قطار التطوير الذى يقوده الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، حديث الشارع المصرى ما بين مؤيد ومعارض لعدم وجود بعض الإمكانيات بالمدارس إلا أن الوزير قد أعلن أمس الاثنين، خلال جلسه لتقديم عرضًا توضيحيًا لأهم سمات استراتيجية التعليم الجديدة، وذلك ضمن فعاليات اليوم الأول لأعمال مؤتمر "مصر تستطيع بالتعليم" بالغردقة أن الامتحانات بالنظام الجديد سيكون عن طريق التابلت بهدف تقليل حرب الامتحانات، حيث يأتى الامتحان على الجهاز ولفترة زمنية معينة وعندما يضغط الطالب  sent يتم إرسال الإجابة، مشيرًا إلى أن معلم الفصل لا يضع الامتحان ولا يتدخل فى تصحيحه، لأن  كل سؤال سيخصص له معلمين لتصحيحه بمدينتين مختلفتين، مؤكدًا أن ذلك ينهي أى احتمال للغش أو المجاملة.

ولية أمر: سيحد من الغش تماما وننتظر أول تجربة له

قالت علياء الجميلى، ولية أمر، إن نظام الامتحان الجديد بالتابلت سيحد من الغش تماما مثل البوكليت وننتظر أول تجربة له، مؤكده أن البوكليت تم تعديله بالكامل أكثر من مرة.

وأضافت الجميلى أن خطة التطوير أصبحت أمن قومى حتى فى حال رحيل دكتور طارق شوقى والاستراتيجية استراتيجية دولة، وذلك لأن كل تجربة لها نسبة مخاطر ولا يجوز رفض التطوير.

وأشارت إلى أن وجود استجابات لشكاوى أولياء الأمور بعد تشكيل لجان استفتاءعلى قرارات الوزارة.

خبيرتربوى: الفكرة ستجعل الطالب هو المسيطر

قال الدكتور مجدى حمزة، الخبير التربوى، أن الامتحان الإليكترونى هو استكمال لمنظومة التطوير بما يتناسب أو يتلألام مع الدول المتقدمة وهى أحد البدائل لضرب الدروس الخصوصية.

واكد الخبير التربوى أن الفكرة نفسها ستجعل الطالب هو المسيطر وصعب يكون هناك اختراق للامتحان مستبعدا فكرة الغش فى الامتحان وموضحا أن البوكليت قد حد  بنسبة كبيرة من التسريبات، كما استبعدأيضا وجود سلبيات فى التصحيح.

معلمة: نجاح التجربة يعتمد على عدم وجود تسريبات

قالت إحدى المعلمات إن الامتحان سيحد من الغش ولكن المدارس تحتاج خدمات كبيرةقبل البدء فى هذا النظام لعدم وصول الإنترنت لبعض المدارس.

وأشارت المعلمة إلى أن نجاح التجربة سيرتبط بعدم وجود تسريبات للامتحان

ولى أمر: الرؤية موجودة فى عقل الوزير فقط

فيما أوضح خالد محمد، أحد أولياء الأمور، أن الفكرة جيدة ولكن المشكلة فى التنفيذ فالمدارس غير مؤهلة حتى الآن لفكرة التطوير التكونولوجى.

وأوضح خالد أن الوزير يتحدث عن روايات فى عقله فقط ولا يوجد بنية تحتية فى المدارس حتى الأن، فالطلاب مازالوا يذاكرون من الكتب والمعلمون يشرحون بالسبورة.

وأشار إلى أن فكرة الغش الجماعى تراجعت الفترة الأخيرة ومن الممكن معرفة أماكن الغش ونوعية الأسئلة غير موحدة.