الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

وزيرا التعليم العالى والنقل يفتتحان المؤتمر الخامس عشر للهندسة الإنشائية والجيوتقنية

كشكول

افتتح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والدكتور هشام عرفات، وزير النقل صباح اليوم الأربعاء فعاليات المؤتمر الخامس عشر للهندسة الإنشائية والجيوتقنية، والذى تنظمه جامعة عين شمس خلال الفترة من 18 إلى 20 ديسمبر باحدى فنادق القاهرة، بحضور الدكتور أيمن عاشور عميد كلية الهندسة بجامعة عين شمس.

أكد الوزير خلال كلمته على تميز مجال العلوم الهندسية فى مصر، مشيرا إلى التطور المستمر الذى يشهده هذا المجال فى المناهج الدراسية وطرق التدريس ومواكبة المستويات العلمية.

وأشاد عبد الغفار بالنتائج التى حققتها كليات الهندسة فى التقدم بترتيب التصنيفات العالمية، وخصوصا تصنيف شنغهاى، مشيرا إلى أن ذلك جاء تأكيدا على تميز مصر فى مجالات الهندسة وخصوصا الهندسة الإنشائية.

وأكد عبد الغفار استثمار هذا التميز، والمحافظة عليه؛  مشيرا إلى أن الكليات الهندسية التى سيتم افتتاحها بالجامعات الجديدة ستضم تخصصات جديدة ومختلفة، وسيتم اتباع أحدث الأساليب العلمية فى وضع المناهج الدراسية وطرق التدريس والتدريب الخاصة بها، لضمان مواكبتها للتطور التكنولوجى السريع الذى يشهده المجال الهندسى و تأهيل خريجيها لسوق العمل الجديدة. وأضاف الوزير أن العلوم الهندسية تعد من أكثر المجالات ارتباطا بالتطورات التكنولوجية الحديثة وتأثرا بها. كما أكد على أهمية المشروع الذى تنفذه كلية الهندسة بجامعة عين شمس لربط البحث العلمى بالصناعة.

وأكد عبد الغفار الصلة الوثيقة التى تربط بين مجال الهندسة والمشروعات القومية التى تنفذها الدولة والدور الكبير الذى تلعبه  فى دعم خطة التنمية بالدولة، مشيرا لدور كليات الهندسة المصرية المتميز فى دعم المشروعات العملاقة، وتطوير البنية التحتية بالشرق الأوسط وإفريقيا أيضا من خلال خريجيها وأساتذتها المتميزين.

جدير بالذكر أن كلية الهندسة جامعة عين شمس حصلت على المرتبة 200- 251  فى تصنيف شنغهاى مؤخرا، كمايهدف المؤتمر لتبادل الخبرات والأفكار فى مجال أبحاث الهندسة الإنشائية، وعرض التقنيات الحديثة فى هذا المجال، ويضم باحثين من كندا، وأمريكا، وماليزيا وهولندا وغيرها ، ويناقش أكثر من 83 ورقة بحثية.