رئيس التحرير
شيماء جلال

كيف تكتشفين آلام أذن طفلك؟.. الطبيب يجيب

الثلاثاء 18/ديسمبر/2018 - 01:01 م
كشكول
هدير القاضي
طباعة
كثير من الأطفال من الممكن أن يتعرضوا لالتهابات في الأذن ولم يستطيعوا أن يعبروا أو يوصفوا تلك الآلام التي يعانون منها سوى بالبكاء المستمر.
وقال الدكتور ماهر رضوان، أخصائي الأنف والأذن والحنجرة، إن هناك بعض الأعراض التي تظهر على الطفل توحي بأنه يعاني من آلام في الأذن، مشيرًا إلى أن الأم يجب أن تكون على وعي بهذه الأعراض حتى تنجح في اكتشاف الأمر مبكرًا.  
وأضاف "رضوان"، في تصريح خاص لـ"كشكول"، أن من أعراض التهاب وآلام الأذن أن يشد الطفل أذنه باستمرار وهو يبكي، فضلًا عن شعوره بصعوبة في بلع ومضغ الطعام يفقد على أثرها شهيته، أو يواجه صعوبة في النوم، أو يفقد توازنه فيمشي ويتعثر أو لا يستطيع الوقوف، وقد يتسبب الأمر في خروج سائل من الأذن وصدور رائحة كريهة من فمه نتيجة لتسلل الإفرازات إلى الحلق.
وأكد أخصائي الأنف والأذن والحنجرة، أن الطبيب وحده هو من يحدد نوع المضاد الحيوي الذي يحتاجه الطفل وفقًا لحالته المرضية وليست من تلقاء الأم نفسها، إلا أن هناك حلول موضوعية يمكن الاعتماد عليها لتخفيف آلام الطفل، ومن بين هذه الحلول رفع رأس الطفل أثناء النوم على وسادة مرتفعه، مع وضع كمادات مياه دافئة على أذنه، بلورة قطعة طولية من القطن عليها مرهم "كيناكومب" لتنظيف أذنه وتسكين آلامه بشكل مؤقت.
ads
ads
ads
ads
ads
ads