الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

بعد خطوبة «فارس وندي».. أمهات مصر تطالب بتوعية مخاطر زواج القاصرات.. ووالدته لـ«كشكول»: «بيحبوا بعض من وهما فى اللفة»

كشكول

تواصلت ردود الأفعال الغاضبة، من خطوبة طفلين يبلغان من العمر 15 عاماً، بمدينة دسوق، بمحافظة كفر الشيخ، حيث طالب اتحاد أمهات مصر بالعمل علي تغيير ثقافة وعادات المجتمع. 
وقالت عبير أحمد مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، إن واقعة خطوبة فارس وسوسن، البالغين من العمر 15 عاماً بالصف الثالث الإعدادي في مدينة دسوق، من العادات والثقافات التي يعاني منها المجتمع ولابد أن تتغير.

وأضافت عبير، في تصريحات خاصة لـ" كشكول" أن مثل هذة العادات تضر المجتمع ومنتشرة بشكل كبير في القري والنجوع والمحافظات البعيدة عن مدن القاهرة، وذلك بسبب غياب التوعية للأسرة من مخاطر زواج القاصرات أو خطوبتهم وختان الإناث وغيرها من العادات والتقاليد البدئية التي تنعكس علي المجتمع بالسلب، لافته إلي أن الخطوبة والزواج للقاصرين والقاصرات سيكون نتيجته الفشل بما لا يدع مجال للشك.

وطالبت عبير، جميع المسئولين والجهات المعنية في الدولة وعلي رأسها المجلس القومي للمرأة بضرورة القيام بحملات توعية للتعريف بمخاطر هذة العادات علي الأبناء، التي تكون السبب في زيادة  حالات الطلاق وتعاستهم، ووضع تشريعات وقوانين تحظر هذة العادات والتقاليد وتعرض من يقوم بها للمسائلة القانونية.

بينما أعربت سهر "والدة عريس كفر الشيخ" عن غضبها الشديد؛ بسبب سخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي من فيديو الخطوبة الخاص بطفلها البالغ من العمر 15 عاما، مؤكدة أن العمر مجرد رقم عابر، "وعقله أكبر من سنه".

وتابعت والدة الطفل العريس قائلًة: "العيال مكتوبين لبعض من صغرهم، قولنا ندى لفارس من وهم في اللفة، وكمان إحنا قرايب والموضوع مش هيتفك، وهيتجوزوا إن شاء الله كمان 4 سنين حسب الاتفاق بين العائلتين".

وواصلت حديثها: "حبينا نفرح شوية بالخطوبة الرسمي، وكمان ندى وفارس بيحبوا بعض، وكمان فارس صغير في السن، لكن عقله كبير، والدليل على كده إنه خلال سنة من شغله جمع حق الشبكة، وإحنا معملناش حاجة غلط ولسه متجوز وش".