الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

بعد اقتراح الرئيس .. «التربية الرياضية» علي رأس أولويات التعليم .. أولياء الأمور: المدارس غير مؤهلة .. ومعلمون: مسألة قدرات

كشكول


اهتمام كبير يوليه الرئيس عبدالفتاح السيسى بشأن الرياضة وضرورة بناء الإنسان تعليماً وصحياً وبدنياً، حيث أوصى خلال كلمته التى ألقاها أول أمس السبت، أثناء افتتاح عدد من المشروعات القومية، بضرورة أن تكون الرياضة مادة أساسية فى المدارس والجامعات، كما طالب بتخصيص برنامج رياضى فى الجامعات والمدارس وإقامة سباقات وماراثون للمشى والعدو بشكل دورى، فضلًا عن الدعوة للرياضة، للحد من الأوزان الكبيرة والسمنة المفرطة، والحد من أمراضها.

الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أكد أن كل هذا التطوير يأتى فى إطار اهتمام الرئيس بشكل عام ببناء الإنسان.

وتباينت أراء العديد من المعلمين وأولياء الأمور حول هذا الأمر ما بين مؤيد ومعارض للفكرة، قبل الاهتمام أولاً بالمدارس وتجهيزها بالشكل الأمثل.

قدرات مختلفة من طالب لآخر 

تقول إيمان أحمد إحدى المعلمات بالتربية والتعليم لـ "كشكول" إن الأنشطة الرياضية لا يمكن أن توضع فى المجموع لاختلاف نسب القدرات بين الطلاب وبعضهم البعض 

وأضافت: "معندناش مدرسين يقدروا يعملوا تقييم للطلاب والمدرسين بياخدوا الطلاب من مراكز الشباب علشان ياخدوا البطولات ويفوزوا" والمدارس تتطلب اهتمام كبير بالأنشطة والألعاب المختلفة.

وأوضحت المعلمة أن الطلابيعتمدون فقط على لعبة كرة القدم ويلعبها الأولاد فقط وإضافتها للمجموع سيخلق دروس خصوصية جديدة.

مدارس غير مجهزة 

يقول خالد أحمد ولى أمر لـ "كشكول" أن إضافة التربية الرياضية للمجموع قراراَ جيداً، فالرياضة أخرجت العديد من النجوم فى دورى المدارس ولعبوا فى أكبر الأندية وكان أبرزهم النجم الكبير محمد صلاح، ولكن مع تدهور التعليم تدهورت حصص الرياضة.

وأشار إلى أن المادة بالنسبة للطلبة مهمة جدا لكن المدارس غير مجهزة مؤكدا أن المدارس لن تتكلف تكلفة مدارسstem ، مستبعداً تحويلها لدروس خصوصية، وأقترح عمل زيارات متبادلة بين المدارس ومراكز الشباب وتجهيز صالة فى كل مركز شباب للطلاب.

خطوات عاجلة

ومن جانبها، أعربت الدكتورة إيمان حسن، رئيس الإدارة المركزية للأنشطة الطلابية بوزارة التربية والتعليم، عن سعادتها الكبيرة باهتمام الرئيس السيسى بتفعيل الرياضة بالمدارس، مؤكدة أن الوزارة بالفعل اتخذت العديد من الإجراءات بهذا الصدد وسوف تتخذ المزيد خلال الفترة المقبلة تنفيذا لتكليفات الرئيس.

وأضافت فى تصريحات صحفية، أنه من ضمن خطوات الاهتمام بالصحة البدنية لطلاب المدارس ،تم تفعيل مجلس إدارة الإتحاد المصرى للرياضة المدرسية، وهو مجلس يترأس إدارته الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم.

وأكدت «حسن» أن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أصدر فى سبتمبر 2018 القرار الوزارى رقم (360) بشأن إعادة تنظيم التقويم التربوى الشامل المطبق على الحلقة الابتدائية من الصف الثانى الابتدائى حتى السادس الابتدائى، ونص القرار على اعتبار نشاطى (التربية الرياضية، والتربية الفنية) نشاطين أساسيين (نجاح، ورسوب) لجميع الصفوف، ولا تُضاف درجاتهما للمجموع.

وتابعت أن الوزارة تستعد حاليًا لتنظيم الدورة المدرسية العربية خلال الفترة من 2 إلى 12 مارس من العام المقبل، فى لعبتى كرة اليد وتنس الطاولة، بمشاركة عدد من طلاب وطالبات الدول العربية من مواليد 2002 ،و هناك 10 دول عربية أكدت مشاركتها فى هذه الدورة التى ستستضيفها مصر لأول مرة، وهي: الإمارات، والكويت، ولبنان، وفلسطين، وليبيا، والعراق، وعمان، الأردن، والجزائر، والسعودية.

وأضافت أن الدورة سوف تقام على الصالتين الكبرى والوسطى باستاد القاهرة الدولى، تحت رعاية الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، والدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، مؤكدةً أنها ستكون لطلاب الثانوية فى ألعاب كرة اليد للبنين والبنات وتنس الطاولة للبنين والبنات.

وأوضحت أن الوزارة تنظم بالتعاون مع وزارة الشباب ماراثونات للعدو والدراجات والمشى من حين لآخر فى مختلف محافظات مصر، لافتةً إلى أنه تم تنظيم ماراثون للدراجات فى 30 نوفمبر 2018، بمشاركة 300 طالب وطالبة من القليوبية والقاهرة والجيزة وبورسعيد وبنى سويف، وذلك بحضور وزير الشباب والرياضة تحت رعاية وتنظيم الاتحاد المصرى المصرى للرياضة المدرسية.

كما أشارت إلى أنه سيتم تنظيم ماراثون عدو تحت شعار «ماراثون زايد الخيري» لمسافة 10 كيلومترات، وذلك صباح يوم 28 ديسمبر 2018 بمحافظة الإسماعيلية، بمشاركة 2000 طالب عن طريق الاتحاد المصرى للرياضة المدرسية الذى يترأس مجلس إدارته الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، وأكدت أنه سيتم تخصيص العائد المادى من هذا الماراثون فى دعم المؤسسات الخيرية بمصر.

وأوضحت أنه بعد ماراثون زايد سيتم تنظيم ماراثون للدراجات بالسويس فى منتصف يناير المقبل، بالإضافة إلى أنه خلال إجازة نصف العام سيتم تنظيم العديد من اللقاءات الرياضية لممارسة كرة القدم والكاراتيه وألعاب القوى، إلى جانب العديد من الماراثونات لتلاميذ المدارس بمختلف المحافظات.