رئيس التحرير
شيماء جلال

رئيس «المعرفة الدولية»: مصر قبلة للتعليم في الشرق الأوسط وإفريقيا .. ونتعاون مع نظرائنا في العاصمة الإدارية الجديدة

الإثنين 17/ديسمبر/2018 - 12:33 م
كشكول
إسراء جمال
طباعة

تستقبل العاصمة الإدارية الجديدة، فرعاً جديداً للجامعة البريطانية "Coventry داخل جامعة المعرفة الدولية بـ 3 كليات مميزة تتماشي مع سوق العمل، وذلك بهدف جعل مصر قبلة التعليم لإفريقيا والشرق الأوسط.

وصرح الدكتور محمد لطفي، رئيس جامعة المعرفة الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة، في حواره لـ"كشكول" حول خطط الجامعة الحالية والمستقبلية، وعدد الطلاب المستهدفين في الجامعة.

بداية ما الهدف من بناء فرع آخر للجامعة في مصر ؟

هدفنا هو عدم سفر الطلاب إلى الخارج ودراستهم في مصر، وهذا يقلل من هجرة عدد كبير من شباب مصر بأسم العلم، كما أن وجود جامعة اجنبية في مصر تساعد علي توفير العملات الأجنبية من عدد كبير من البلاد الأخري.

هل توجد تنافسية بينكم وبين الجامعات الأجنبية الأخري في العاصمة؟

نحن لا نتنافس مع نظرائنا في العاصمة الإدارية ولكننا نتعاون معاً، لمنح تعليم جيد في مصر، بديلًا للجامعات التي يسافر إليها الطالب بالخارج، بالإضافة إلى استقطاب الطلاب بالعالم للدراسة في مصر.

 ولماذا تم اختيار العاصمة الإدارية لتدشين جامعة المعرفة الدولية؟

اختيار العاصمة لأنها المشروع القومي لمصر خلال هذة الفترة، حيث يتم نقل كافة وزارات الدولة إليها والمؤسسات الحكومية والسفارات الأجنبية،  ومن سياسة الدولة أنها تعمل على تدشين مجمعات تعليمية لخدمة المجتمع المصري ككل.

ما هي الخطة المستقبلية للجامعة للانتشار في إفريقيا والشرق الأوسط؟

الخطة المستقبلة الأساسية هي استقطاب الطلاب من الخارج، وتكون مصر هي قبلة التعليم لإفريقيا والشرق الأوسط، فنحن نبني على وجودنا في إفريقيا مع السويدي إيديوكيشن، وهي لديها 40 فرعًا في أفريقيا، لذا سنتوسع في استقطاب طلاب أفريقيا، فهذه خطتنا للتوافق مع سياسة الدولة حاليًا، بأن يكون لدينا تعليم جيد في مصر لاستقطاب الطلاب من الخارج في الوقت ذاته يقلل من هجرة العقول المصرية إلى الخارج من خلال تعليم دولي في مصر.

كم عدد الطلاب الدارسين بالجامعات البريطانية ؟

لدينا 18 ألف طالب وطالبة يدرس تعليم بريطاني في مصر، وبين الدارسة في بريطانيا، وذلك وفق إحصائية جامعة Coventry طبقًا للدراسات البريطانية.

ماذا عن تخصصات فرع الجامعة بالعاصمة الإدارية؟

لدينا 3 تخصصات مع جامعة Coventry وهي الهندسة والعلوم الهندسية، وعلوم الحاسوب، وعلوم الميديا، والأخيرة تم اختيارها لما وجد في مجال الميديا من برامج حديثًا.

وكم يقدر عدد فروع المعرفة الدولية بالعاصمة الإدارية؟

ليس لدينا عدد بعينه حتى الآن، فقد بدأنا مع جامعة Coventry، وسيليه عقب ذلك عدة فروع أخرى.

ماذا عن النظام التعليمي للجامعة ؟

الفرع لدينا يعمل بنظام الكليات مع الكليات المناظرة لها في كليات أخري، فعلى سبيل المثال كلية الهندسة مع جامعة Coventry، ويمكن اختيار كلية أخرى في جامعة أخرى.

هل يوجد معايير محددة لاختيار الطلاب؟

نحن لا نختار الطلاب أو نضع المعايير، ولكن الشريك الأجنبي هو من يضع المعايير لاختيار الطلاب، لأن قانون إنشاء الأفرع الأجنبية في مصر ينص على ذلك، فالشريك هو المسئول عن اختيار الطلاب والعملية التعليمية.

هل هناك خطة ليكون هناك فرصة للدراسة بين الجامعة الأم والفرع هنا؟

نحاول أن يكون جزء من خطتنا في الدراسة أن يكون هناك دراسة الجامعة الأم سواء لفصل دراسي واحد أو برنامج بعينه أو مادة، ولكن لازال ذلك قيد الدراسة، لأن ذلك من استراتيجية الجامعة بالفعل.

ads
ads
ads
ads
ads