الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

على خطى الأمريكية .. «البريطانية والعمالية» ينتفضان في وجه التعليم العالي

كشكول

أولياء أمور البريطانية: نبحث عن المساواة  .. والعمالية: احنا ولاد الفقرا

حمل قرار وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار، إلغاء قرار 238 لسنة 2015 ، الخاص بطلبة الدبلومة الأمريكية، حالة من ردود الفعل الغاضبة لدي طلاب الدبلومة البريطانية، الذين طالبوا الوزير بإلغاء زيادة مواد المستوي  المتقدم بالثانوية البريطانية اسوة بإلغاء قرار 238، وقرار زيادة المستوي للشهادة الثانوية البريطانية، مع اعادة النظر في نسبة الـ5% واعطاء نسبة عادلة لدخول الجامعات، مفعلين هاشتاج "#لا_للتعجيز_الثانوية_البريطانية_تستغيث".

وقالت رشا أبو شادي أحد أولياء الامور، إن المجلس الأعلى للجامعات كان يشترط في نظام الثانوية البريطانية IGCSE القديم 8 مواد O.level، ومادة واحدة A.level، التي تنقسم إلي مستويين AS , A2  ويعتبران أصعب المواد وأغلاهم وذلك ليتمكن من دخول الكليات العملية.

وتم تحديث النظام ليكون سبعة مواد O.Level و مادتين A.level ، حيث تم استبدال مادة من المستوى الأسهل بمادة من المستوى الأصعب، وذلك حتي يصعب على الطالب المجتهد أن يلتحق بالكليات العملية وليس فقط كليات القمة، وذلك بخلاف التكلفة المضاعفة .

وتابعت  أبو شادي، إن طلاب الثانوية البريطانية يدرسون ويمتحنون بالإضافة إلي عدد المواد التي يقومون بدراستها مواد قومية مثل "اللغة العربية، التربية الدينية، الجغرافيا، التاريخ، والتربية الوطنية"، وذلك بنفس مقرر وزارة التربية والتعليم حتى الصف الثاني الثانوي، علي أن يتم اعفائهم في الصف الثالث الثانوي من مادتي التاريخ والجغرافيا، مشددة أهالي طلاب البريطانية ليسوا من الأثرياء كما يظن البعض، لكنهم من الطبقة المتوسطة، قرروا أن ينفقوا كل ما يملكونه من أجل تعليم أبنائهم تعليماً راقياً ومتقدماً، فأسوة بما أقره الوزير من رحمة وحرص علي مستقبل أبناء الدبلومة الأمريكية أن ينظر إلي حال أبنائنا فهم جميعاً أولاده.

فيما أكدت هبه بدوي، أحد أولياء الأمور، أن أبنائهم يشاركون في مارثون يقطع النفس، نسبة قبول صغيرة في الجامعات، يتساوي معهم فيها شهادات أكثر سهولة في التحصيل، مشددة طلبة ig من أقوى الطلاب لكنهم أكثر الطلاب المظلومين في الشهادات المعادلة.

في الوقت نفسه طالب طلاب الجامعة العمالية الوزير النظر في أوضاعهم أسوة بما اتخذه من قرار في صالح الدبلومة الأمريكية، وتنحية النظرة الطبقية جانباً، والتراجع عن قرار جعل الشهادة الجامعية مقتصرة علي "دبلوم مهني منتهي"، معتبرين الأمر بمثابة ضياع لمستقبلهم.

وقال أحمد كمال، أحد طلاب الجامعة، إن الوزارة تتعامل بطبقية خاصة في ظل استجابتها السريعة لطلاب الدبلومة الأمريكية في حين أن مطالبهم منذ أعوام ولم يستجب لها أحد، متسائلاً:" لماذا تتجاهل الوزارة مطالبنا، هل فقط لأننا أبناء الفقرا؟".

وتابع، نريد العدول عن قرار إلغاء درجة البكارلويوس، وإعطائنا حقنا أسوة بالجميع، فنحن أصحاب مؤهل عالي كغيرنا، ولا يعقل أن نتعامل معاملة الدبلومات، وما يقال في أمر المعادلة فنحن نرفضه فهي تعجيزية.

 وقد أعلنت وزارة التعليم العالي أن الجامعة العمالية لا تمنح درجة البكالوريوس فى أى تخصص وإنما تمنح دبلومًا مدته عامين اعتبارًا من العام الجامعى 2016/2017 لطلاب الشهادات الفنية فقط (نظام الثلاث سنوات بعد الإعدادية)، وذلك وفقًا لقرار المجلس الأعلى للجامعات رقم 652 بتاريخ 1/9/2016 والذى جاء بناءً على تقرير اللجنة المشكلة لدراسة ملف الجامعة العمالية.

وأضافت الوزارة أن القرارات التى تتخذها تأتى انطلاقًا من حرصها على حسن سير العملية التعليمية ومستقبل أبنائنا الطلاب، وتعاونها مع إدارة الجامعة للنهوض بالمقومات المادية والبشرية والمقررات والبرامج الدراسية والتدريبية بما يمكنها من منح درجة البكالوريوس.