السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

بعد إثارته للجدل على السوشيال ميديا.. محاكمة معلم الفلسفة عقب إساءته للمهنة

كشكول

 

بعد إثارته للجدل على السوشيال ميديا.. تباين الأراء حول طريقة شرح مدرس الفلسفة

 

خبراء: مينفعش نكون أراجوزات علشان ناكل عيش.. أولياء أمور: هناك أساليب أخرى للشرح.. ومعلم يطالب بالتحقيق معه


ما بين متعاطف مع المعلم والمطالبين بضرورة محاسبته من قبل المسئولين بالتربية والتعليم والتعليم الفنى، أثار مقطع الفيديو المنتشر على مواقع التواصل الإجتماعى لمعلم الفلسفة وهو يرقص أمام الطلاب بغرض حفظ المادة جدلا واسعا.

العديد من خبراء التعليم أختلفوا حول تقييم الموقف منهم من رأى أن المدرس ضحية لعملية تعليمة تهدف إلى الحفظ ومنهم من رأى أن من قام به يمثل جريمة أخلاقية فى حق المجتمع والطلاب.

خبيرتربوى: المعلم ضحية لعملية تعليمية لا ترى سوى الحفظ والتلقين

قال الدكتور كمال المغيث الخبير التربوىلـ "كشكول" إن المعلممن حقه أن يرقص دون شك فى أى مكان وحتى أمام الطلاب ولا يوجد مسئولية جنائية عليه، لكنه ليس أسلوب تعليم لمادة الفلسفة التى يجب أن يتم تعليمها بالمناقشة والمنطق.

وانتقد المغيث المعلم مؤكدا أن فكرة الرقص شكل من أشكال التهريج، ولكنهامكجرد وسيلة. 

وأوضح أنه يتمنى أن يعود التعليم بشكله الصحيح منتقدا فكرة محاسبة المعلم على الرقص.

معلم: المنهج أجبر مدرس الفلسفة على هذه الطريقة

أشار عبدالله صابر معلم لـ "كشكول" أن طريقة المنهج نفسه هى التى دفعت المعلم لهذه الطريقة، لكن فى حال اعتماد المنهج على الفهم لن يلجأ المعلم لهذه الطريقة.

وأردف: "كلنا حفظنا جملة "كل جبار ظالم جته داهية " وهى جملة فى حساب المثلثات بالفصل الأول الثانوى موضحا أن المعلم هدفه تبسيط المنهج للطلاب.

خبيرتربوى: مينفعش نكون أراجوزات علشان ناكل عيش

يقول دكتور مجدى حمزة لـ "كشكول" إن المعلم ليس له الحق فى الرقص إيا كانت المادة العلمية ولابدمن تقديمها باحترام لأن المعلم وجهة للمجتمع.

 وأضاف: مش لازم نكون أراجوزات علشان ناكل عيش والمعلم هو القيمة الكبيرة للمجتمع وهى مهنة الرسل والأنبياء ولابد من وجود قدر من الاحترام متسائلا هل مدرسين الفلسفة فى كل الجمهورية بيرقصوا للطلاب؟ مضيفا أن الطلبة يحصلون على أعلى الدرجات معهم.

وأردف: "عمر ما كان التعليم بالرقص والغنا والدول الأوروبية عمرها ما شفت مدرس بيرقص للطلبة لأن التعليم أرقى من ذلك".

وطالب الخبير التربوى المعلمين بضرورة أن يراعوا ضميرهم والفائدة مؤقتة لكنها ليست دائمة موضحا أنه يهدم قيم المجتمع،مناشدا الوزارة أن تأخذ موقف من كل المعلمين.

وتسائل: "إزاى هودى بنتى تحضر الدرس عنده بعد الرقص ده ؟"

معلم : مبدأ الغاية تبرر الوسيلة خاطئ

يقول ياسر راشد معلم لـ "كشكول"  إن مبدأ الغاية تبرر الوسيلة دائما هو مبدأ خاطئ للغاية والحل لا يجب أن يخرج خارج إطار القيم والأخلاق لأننا نتبع وزارة التربية والتعليم الأساس الأول فى القيم والأخلاق.

وطالب المعلم بضرورة التحقيق مع مدرس الفلسفة متهما إياه بإفساد العملية التعليمية، وضرورة وجود تشريع فى حالة وجود رقص أو أسلوب غير أخلاقى فى شرح أحد الدروس للطلاب يعاقب ويكون هناك تحقيق.

ولية أمر: كان يستطيع إيجاد أساليب أخرى للشرح

تقول علياء الجميلى إحدى أولياء الأمور لـ "كشكول" أن المعلم كان لديه طرق أخرى فى شرح المادة مثل تشغيل موسيقى هادئة لأن يعلم جيل بالكامل سيقود المجتمع الفترة المقبلة.

وأستبعدت "الجميلى" إجراءتحقيق المعلم لأنها ترجع لمعتقدات ومناهج فكرية قد نتفق أو نختلف معها فالتحقيق يجب أن يكون على المناهج العقيمة ويوجد إجراءات كثيرة تحتاج للتحقيق.