الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

بالصور.. رئيس جامعة مطروح يشارك اجتماع «هيئة فولبرايت» بالغردقة

كشكول


حضر الدكتور محمد إسماعيل عبده، القائم بأعمال رئيس جامعة مطروح اجتماع هيئة فولبرايت لقادة التعليم العالي ويستمر هذا الاجتماع على مدار ثلاثة أيام في الفترة من 14 إلى 16 ديسمبر الجاري، بفندق قصر البارون بسهل حشيش بالغردقة، بحضور عدد 12من رؤساء الجامعات و 13 من نواب رؤساء الجامعات، بالإضافة إلى قيادات من وزارة التعليم العالي.
ومن أهم الموضوعات التي تم مناقشتها في الندوات، والتي كان موضوعها الرئيسي هو "الجامعات و مكوناتها في عالم معولم": العولمة، مشاركة الخريجين، ثقافة البحث والتطوير، الملكية الفكرية وربط الدراسة الأكاديمية بالصناعة.
وقاد هذا البرنامج الدكتور چون سيكستون، الرئيس السابق لجامعة نيويورك، وقد قامت هيئة فولبرايت بمصر بتنظيم هذا البرنامج فى إطار الإحتفال بمرور سبعين عاماً على إنشاء هيئة فولبرايت للبعثات فى مصر. 
والجدير بالذكر أن هيئة الفولبرايت ترسل البعثات التعليمية والتي تمولها وزارة الخارجية الأمريكية بدأت أعمالها في مصر لأول مرة عام 1949 بمبادرة من السيناتور السابق ج. وليام فولبرايت، والذي كانت رؤيته "تحقيق المزيد من المعرفة، وقدر أكبر من الإدراك، ومزيد من المشاركة الوجدانية نحو شئون العالم"، وتعد هيئة فولبرايت بمصر من أكبر وأقدم الهيئات بمنطقة الشرق الأوسط، كما قامت بتقديم منح دراسية وبعثات لأكثر من 7000 باحثاً مصرياً و1000 باحثاً أمريكياً. 
وقام بالترحيب بالضيوف الدكتور عمرو عدلى، رئيس مجلس إدارة هيئة فولبرايت ونائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وهيلن لافاف، أمين صندوق هيئة فولبرايت ومستشار الشئون الثقافية بالسفارة الأمريكية بالقاهرة، وأيضاً الدكتورة ماجي نصيف، المدير التنفيذي للهيئة.