الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

بـ"النزاهة والشفافية".. المناطق الأزهرية تنتهي من تشكيل كنترولات الابتدائية والإعدادية.. ومصدر: تجربة الـ50% أثبتت نجاحها

كشكول


انتهت بعض المناطق الأزهرية، من اختيار أعضاء كنترولات الشهادتين الابتدائية والإعدادية، استعدادًا لامتحانات الفصل الدراسي الأول، التي تبدأ في الأول من يناير المقبل.


وأعلنت مناطق " الشرقية وسوهاج ومطروح والفيوم وشمال سيناء"، الانتهاء من اختيار أعضاء الكنترولات عبر قرعة علنية أُجريت بحضور رؤساء المناطق، بالديوان العام.


وأصدر قطاع المعاهد الأزهرية تعليماته، لرؤساء المناطق بتطبيق أعلى درجات الشفافية والنزاهة، والبُعد عن المجاملات خلال تشكيل أعضاء الكنترولات بالنسبة للشهادتين الابتدائية والإعدادية.


وشدد قطاع المعاهد الأزهرية، على ضرروة إجراء قرعة علنية بالمناطق لاختيار أعضاء الكنترول، وسط حضور رؤساء المناطق ومديري التعليم الإعدادي والثانوي، والمتقدمين للكنترول.

 

وقال محمد يحيى عبد القَوِيّ، بإدارة الامتحانات بمنطقة الفيوم الأزهرية، إن القرعة تَمت بشفافية ووضوح، وتم اختيار أعضاء كنترولي الشهادتين الابتدائية والإعدادية من الأكفاء ذوي الخبرة، كما تمّ اختيار رئيس الكنترول، ورؤساء الحجرات، ومسئول الحاسب الآلي.

 

فيما أكد الدكتور محمد حسانين عبداللاه، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة سوهاج الأزهرية، أن اختيار أعضاء كنترول الشهادتين الابتدائية والإعدادية بالمنطقة، تم بكل شفافية ودقة، ضمانًا لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص للجميع.

 

وقال عطية سالم، مدير إدارة الامتحانات بمنطقة مطروح الأزهرية، إن قرعة اختيار أعضاء كنترولي الشهادتين الابتدائية والإعدادية، تمت بشفافية ووضوح واختيار الأكفاء ذوي الخبرة بالنسبة للأعضاء، في حين تم اختيار رئيس الكنترول ورئيس الحجرة ومسئول الحاسب الآلي ممن على دراية تامة بأعمال الكنترولات فضلًا عن الخبرة الكافية، وقضائهم مدة بينية لا تقل عن عامين بأعمال الكنترول.


وأشار "سالم"، إلى أن قواعد الاختيار تمت على أساس نسبة 50 % للأعضاء الجدد، ومثلها لذوي الخبرة من الأعضاء ممن تنطبق عليهم الشروط؛ حيث يجب على من وقع عليهم الاختيار الالتزام بالضوابط المنظمة لسير أعمال الكنترول على الوجه الأكمل، فضلًا عن تحليهم بملكة العمل تحت الضغوط، والواقعية في التعامل مع كافة الأمور بحسم وموضوعية.

 

فيما أكد الدكتور محمد السروي، رئيس منطقة الشرقية الأزهرية، على ضرورة تَوَخي الدقة والسرية التامة في أعمال كنترولات الشهادات، مع الالتزام باللوائح والقوانين المنظمة كافة، من أجل مصلحة الطلاب.


في الوقت نفسه، كشف مصدر مطلع بقطاع المعاهد الأزهرية، طريقة اختيار أعضاء لجنتي النظام والمراقبة على مستوى الجمهورية.


وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة، أن طريقة الاختيار تتم بنسبة 50% للقدامىمن ذوي الخبرة، و50% من الجدد يعملون للمرة الأولى، لاكتساب خبرة من القدامي.

وأشار إلى أن كل منطقة يكون لها نسبة من الـ50% حسب عدد الطلاب، لافتًا إلى أن هذه تجربة ناجحة تم تطبيقها السنوات الماضية، وأثبتت نجاحها بشكل كبير.


ونوه بأن تجربة الـ50% التي يتم اتباعها في اختيار أعضاء الكنترول، استفاد منها الكثير من الأعضاء الجدد، بعد أن اكتسبوا خبرة من الأعضاء القدامى.