الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

طرق للتخفيف على رضيعك آلام مرحلة التسنين

كشكول


بمجرد أن يتم طفلك الرضيع شهره الرابع، تبدأ رحلته الصعبة في التسنين، فيصبح نومه غير سوي مع بكاء بشكل مستمر، الأمر الذي قد يصل إلى لإصابته بالإسهال وارتفاع درجة حرارته بشكل مفاجئ.

يقول الدكتور إبراهيم علي إسماعيل، أخصائي طب الأطفال، وعضو الزمالة البريطانية، إن عادة ما يسبق التسنين "ريالة" مستمرة من قبل الطفل وتظل ملازماه حتى أن تشق السنة للثة، فهناك من يعتقد أن سبب الريالة هو تقبيل الطفل من فمه، مشيرًا إلى أن بعض الأمهات تلجأ إلى شراء العضاضة لطفلها لتخفيف ألام التسنين التي يشعر بها إلا أن هذا التصرف مكروه تمامًا.

وأضاف إسماعيل، في تصريح خاص لـ"الدستور"، أن استخدام الطفل للعضاضة تؤثر على أسس ظهور الأسنان التي تجعلها تظهر بإعوجاج، فضلًا عن إنها من الممكن أن تسقط في الأرض ويمد الطفل يده ليضعها في فمه مرة أخرى وهي مليئة بالبيكتريا والجراثيم، كما إنها تساعد على زيادة فرصة الريالة.

وأشار أخصائي طب الأطفال، وعضو الزمالة البريطانية، إلى أن هناك بعض الطرق التي أثبتت فاعليتها لتخفيف ألام التسنين على الطفل، ومنها أن تغسل الأم يديها جيدًا قبل أن تضعه في فم طفلها وتمررها برفق على اللثة، كما يمكنها وضع قطعة شاش أو قطعة قطن في مجمد الثلاجة لتبريدها ومن ثم دعك فم الطفل به، فبرودة المجمد أثبتت فاعليتها لتخفيف ألام الطفل.

وتابع: ضرورة إعطاء الطفل قطعة كبيرة من الجزر أو الخيار الموضوع بالثلاجه لتخفيف الألام وحتى لا تكون سهله لإبتلاع الطفل لها، بالإضافة إلى إعطاء الطفل مكن في حال اشتدت الألام عليه.